no

إمكانية الوصول - Accessibility: خيارات رائعة مخفية على كل جوال اندرويد



ما هي خيارات إمكانية الوصول - Accessibility

نظام الاندرويد سواء كان على الجالكسي اس 7 او ال جي جي 5 او اي جهاز بنظام اندرويد يحتوى على خيار لا نعطيه بالا وهو خيار إمكانية الوصول - Accessibility. هذا الخيار سيساعد الاشخاص الذين يعانون من مشاكل في السمع او مشاكل في الرؤية او اي شخص لديه مشكلة جسدية في استخدام اجهزة الاندرويد. ليس من الضروري ان تكون لديك مشكلة لتستفيد من مزايا إمكانية الوصول - Accessibility يمكنك ان تكتشف ذلك من خلال هذا الشرح


مواضيع ذات صلة

ما هي خيارات إمكانية الوصول - Accessibility وكيف استفيد منها؟
خيارات إمكانية الوصول - Accessibility تأتي بعدة اشكال وانواع وتختلف من جهاز لاخر. ولكن يوجد عدد من هذه الخيارات ستجده متوفر في كل اجهزة الاندرويد ومن هذه الخيارات ( TalkBack و حجم الخط - مدة اللمس ) سنأتي على شرح استخدام كل منها. ولكن يتوفر المزيد من هذه الخيارات الرائعة مثل تشغيل فلاش الكاميرا عند وصول اي اشعارات او تنبيهات. لذلك يمكنك استكشاف القائمة الكاملة على جوالك والتى تكون قد  تختلف عن ما ستراه هنا اليوم. 

ست خيارات عليك تجربتها من خلال خيار إمكانية الوصول - Accessibility

خيار إيماءات التكبير Magnification gestures 

اذا كانت عندك مشكلة ضعف النظر او اذا اردت ان تسهل على احد والديك القراءة واستخدام اجهزة الاندرويد فانصحك بخيار إيماءات التكبير Magnification gestures والذي من خلاله ستتمكن من تكبير اي جزء من الشاشة بالضغط ثلاث مرات عليه فقط ويمكنك ان تقرب اكثر الى اي نقطة على الشاشة بمجرد ان تقوم باستخدام اصبعيك للتقريب ( كما لو انك تقوم بعمل زوم على صورة)

لتفعيل خيار إيماءات التكبير Magnification gestures من خلال خيار
الرؤية Vision / إيماءات التكبير Magnification gestures وتقوم بتفعيل الخيار 

إخطار الفلاش - Flash Notification

عند تفعيل خيار إخطار الفلاش - Flash Notification سيضيء ضوء فلاش الكاميرا عند استقبالك لمكالمات او عند استقبالك لرسائل نصية. هذا الخيار متوفر على اجهزة سامسونج بنظام اندرويد لولي بوب وعلى جهاز ال جي جي 3 شاركونا في التعليقات اذا توفر لديكم هذا الخيار.

لتفعيل الخيار:

إمكانية الوصول - Accessibility / السمع Hearing / إخطار الفلاش - Flash Notification

ألوان سلبية - Negative colors 

اذا كان لديك جهاز اندرويد وشعرت بالملل من الوان الواجهة المتوفرة لديك فانصحك بان تجرب عكس الالوان من خلال خيار ألوان سلبية - Negative colors  ستحصل على تجربة غريبة نوعا من خلال عكس الالوان. لتجربة خيار ألوان سلبية - Negative colors  يمكنك تفعيل من خلال:

إمكانية الوصول - Accessibility / الرؤية Vision /  ألوان سلبية - Negative colors

الرد على المكالمات وانهاؤها
فيمكنك من خلال هذا الخيار ان تقوم بتعيين زر القائمة الرئيسية على اجهزة سامسونج من ان تقوم بالرد على المكالمات. وتعيين زر الباور (زر تشغيل الهاتف) لانهاء المكالمات. والافضل يمكنك ان تقوم بالرد على المكالمات بالاوامر الصوتية (رد او ارفض)


لتفعيل الخيار:
إمكانية الوصول - Accessibility /  الرد على المكالمات وانهاؤها

خيار TalkBack 

خيار TalkBack مفيد جدا للاشخاص الذين يعانون ضعف شديد في الرؤية فمن خلال هذا الخيار يمكن ان تستمع لأي شئ تلمسه على الشاشة. ايضا هذا التطبيق لا يدعم اللغة العربية ولكن يمكنك تحويل لغة الجهاز للانجليزية وكتابة الارقام باللغة العربية بالاحرف الانجليزية ( عربيزي) بذلك سينطق الهاتف الاحرف الانجليزية وسيساعد الشخص الذي يعاني من ضعف البصر من استخدام جهازه. 

لتفعيل الخيار:
إمكانية الوصول - Accessibility / الرؤية Vision /  وتقوم بتفعيل خيار TalkBack 

خيارات تحويل النص الى كلام - Text-to-Speech

من خلال هذا الخيار يمكنك الاستماع بالصوت لاي موضوع قمت بحفظه على احد تطبيقات القراءة اللحقة مثل Pocket اوfeedly وغيرها من التطبيق.  لكن للاسف اللغة العربية غير مدعومة في هذه الميزة. اذا كان لديك خبرة في اللغة الانجليزية يمكنك تفعيل الخيار من خلال:

إمكانية الوصول - Accessibility / الرؤية Vision / خيارات تحويل النص الى كلام - Text-to-Speech



هذه كانت مجموعة من خيارات عديدة من خيارات إمكانية الوصول - Accessibility قد تختلف من جهاز لاخر في موضوع اليوم قمت بشرحها على جهاز سامسونج بنظام اندرويد لولي بوب. قد تختلف القائمة بالكامل من جهاز لاخر.

شاركونا في التعليقات اي خيار من الخيارات المطروحة في الموضوع اعجبكم؟


إمكانية الوصول - Accessibility: خيارات رائعة مخفية على كل جوال اندرويد Reviewed by Nezar Kamel on 5/17/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.