القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الفرق بين الساعات الذكية بنظام "وير أو أس" و نظام "تايزن" ؟

ما هو الفرق بين الساعات الذكية بنظام وير أو أس و نظام تايزن ؟
ما هو الفرق بين الساعات الذكية بنظام وير أو أس و نظام تايزن ؟

عندما تقرر شراء ساعة ذكية متوافقة مع الاجهزة العاملة بنظام الاندرويد ستكون محصور امام خياران لا ثالث لهما اما شراء ساعة بنظام "وير أو أس" (الذي كان يسمى سابقاً اندرويد وير) او ساعة سامسونج جالكسي / جير والتى تعمل بالنظام التشغيلي تايزن. نفس فكرة الانظمة التشغيلية اندرويد و IOS (الخاصة بأجهزة ايفون) لكل من النظامين مزاياهما وعيوبهما والتى يجب ان تعرفها قبل شراء ساعة ذكية بأي من النظامين التشغليين.
الجميل في الامر ان النظامين هنا يوفران نفس قواعد الاستخدام الاساسية، بغض النظر عن النظام التشغيلي الذي ستختاره ستحصل على مزايا مخصصة لكل من النظامين. على سبيل المثال كلا النظامين "وير أو أس" او "تايزن" يمكن من خلالهما الحصول على الاشعارات الورادة الى الجوال مباشرة على الساعة، بالاضافة الى رصد الحالة الصحية من خلال تتبع عدد الخطوات والنبض. بالاضافة الى امكانية تخصيص واجهة الساعة وتشغيل عدد محدد من التطبيقات. كما ان لدى النظامين التشغيليين امكانية التحكم بهما من خلال المساعد الصوتي.

من خلال هذه المقالة سنتعرف على الفرق النظام التشغيلي "وير أو أس"  والنظام التشغيلي "تايزن" حتى تتمكن من تحديد اي الساعتين انسب لك ولأستخدامك.

اهم الفروقات بين نظام "وير أو أس" و نظام "تايزن" 


مجموعة الساعات المختلفة


اول عنصر ستلاحظ الفرق فيه بين النظامين التشغيليين هو تعدد مجموعة الساعات المختلفة. بحيث انه اذا ما اخترت النظام التشغيلي ان يكون "وير أو أس" فأنت ستكون امام تشكيلة واسعة من الساعات الذكية ومن اهم مصنعيها (موتورولا - مجموعة فوسيل - Mobvoi)  والعديد من الشركات الاخرى التى تصنع الساعات الذكية المعتمدة على النظام التشغيلي الخاص بجوجل للساعات الذكية  "وير أو أس".
مجموعة ساعات فوسيل

لكن لو قررت شراء ساعة ذكية بنظام "تايزن" فأنت محصور امام ساعات سامسونج فقط والتى تصدر اصدرات محدودة فقط من ساعات سامسومج الذكية.

معظم الساعات الذكية المتوفرة حالياً في الاسواق هي من انتاج شركة فوسيل Fossil Group ومن الشركات الفرعية التى تتبع لها ومنها (  Skagen - Diesel - Misfit) 

اما بالنسبة لسامسونج حالياً فهي محصورة فقط في انتاج صنفين من ساعاتها وهما سامسونج جالكسي واتش و ساعة سامسونج واتش اكتيف 2. ساعة جالكسي واتش تكون اكبر في الحجم مع وجود اطار متحرك يمكن التحكم في الساعة من خلال تحريكه. اما بالنسبة لساعة واتس اكتيف 2 فهي قريبة لتكون ساعة رياضية بدون حواف متحركة ومتوفرة بحجمين مختلفين.
ساعات سامسونج العاملة بنظام تايزن

بينما الساعات التى تعمل بنظام "وير أو أس" توفر العديد من الاشكال المختلفة والمتنوعة تمتاز ساعات سامسونج بتصاميمها المميزة والقوية، لكن من وجهة نظري ترجع النظرة الجمالية للساعات لكل شخص وبحسب ذوقه لذلك يجب ان تحدد بنفسك ايمها اجمل لك.

واجهة التشغيل


بعد التحديث الكبير للنظام التشغيلي "وير أو أس" والذي تم اضافة التطبيق بملاء الشاشة والذي اصبح يشبهه تماماً النظام التشغيل تايزن بحيث ان هذه الميزة كانت موجودة على النظام مسبقاً.
واجهة التشغيل الخاصة بنظام التشغيلي  وير أو أس

دعونا نبدأ مع النظام التشغيلي "وير أو أس" حيث ان واجهة الساعة تعتبر الصفحة الرئيسية للساعة ويمكنك تصفح الاشعارات الواردة الى جوالك عبر سحب اصبعك للأعلى على واجهة الساعة. السحب للأسفل سيمكنك من الوصول السريع للأعدادات والضغط على الزر الجانبي للساعة سيمكنك من فتح قائمة التطبيقات المثبتة على الساعة. اما بالنسبة لميزة "التطبيقات بملاء الشاشة" يمكنك الوصول اليها من خلال سحب اصبعك على جوانب الساعة لتتمكن من الوصول الى اي من التطبيقات مثل تطبيق الصحة او الطقس وغيرها من التطبيقات المثتبة.
واجهة التشغيل الخاصة بساعات سامسونج بنظام التشغيلي تايزن

اما بالنسبة للنظام التشغيلي "تايزن" الخاصة بساعات سامسونج فهو يعمل ايضاً بطريقة مشابهة لنظام "وير أو أس" ولكن مع تغير طريقة الوصول الى بعض الاعدادات مثل الوصول الى الاشعارات فيجب عليك ان تسحب من الجهة اليسرى لواجهة الساعة، والتطبيقات بملاء الشاشة تجدها على الجهة اليمنى. كما هو الحال في النظام التشغيلي "وير أو أس" عند الضغط على الزر الجانبي للساعة ستحصل على قائمة التطبيقات المثتبة على الساعة. والسحب من واجهة الساعة من اعلى سيجلب لك قائمة الاعدادات الخاصة بالساعة. اما اذا كنت تملك جوال من نوع سامسونج ستستفيد من ان الساعة مزودة بنفس واجهة المستخدم الجديدة الخاصة بأجهزة سامسونج "ون يو اي" One UI.

واحدة من افضل مزايا النظام التشغيلي "تايزن" هو الاداء المتميز، بحيث ان التنقل بين المهام على الساعة وفتح التطبيقات اسرع بكثير على ساعات سامسونج مقارنة مع الساعات العاملة بنظام "وير أو أس" .

التطبيقات


اما بالنسبة للتطبيقات على كلا النظامين التشغيليين فأن التطبيقات محدودة نوعاً خصوصاً تطبيقات الطرف الثالث الداعمة للساعات الذكية العاملة بنظام  "وير أو أس" و نظام "تايزن". هنالك اسماء كبيرة مثل سبوتيفاي وتطبيق اوبر والعديد من التطبيقات الكبيرة الداعمة للنظامين.

كما يمكنك ان تتنبأ فأن معظم التطبيقات على النظام التشغليلي "وير أو أس" تأتي من شركة جوجل وتطبيقاتها الخاصة بها بحيث يمكنك ان تقوم بتصفح الملاحظات من خلال تطبيق جوجل كيب ويمكنك ان تقوم بقراءة الرسائل والرد عليها من خلال تطبيق Messages الخاص بجوجل (يجب ان يكون مثبت على الجوال ايضاً) ويمكن استخدام تطبيق جوجل للصحة Google Fit للتمكن من تسجيل نشاطاتك الرياضية من خلاله. اذا كنت من الاشخاص الذين يحبون النظام التشغيلي الخاص بشركة جوجل سيعجبك حتماً نظام "وير أو أس".

اما بالنسبة للنظام التشغيلي تايزن فأنك ستحصل ايضاً على نفس الوضع بحيث ان اغلب التطبيقات ستكون خاصة بشركة سامسونج مثل تطبيق الرياضة Samsung Fit وتطبيق متصفح الانترنت Samsung Internet .

المساعد الصوتي


مما لا شك فيه ان المساعد الصوتي الخاص بأجهزة سامسونج هو واحد من افضل المساعدات الصوتية المتوفرة على اي نظام تشغيلي. لذلك وجوده على النظام التشغيلي الخاص بالساعات الذكية "وير أو أس" يشكل فارقاً رئيسياً لصالح النظام عن غيره. مع العلم انه من خلال المساعد الصوتي على الساعة الذكية لا يمكن اتمام المهام التى يمكن اتمامها على الجوال فيمكن ان تقوم من خلاله بأتمام بعض الامور مثل

  • ارسال الرسائل النصية
  • اعطاء الاوامر لتطبيقات الطرف الثالث
  • معرفة حالة الطقس
  • فتح التطبيقات
المساعد الصوتي الخاص بجوجل على الساعات الذكية بنظام وير أو أس

لكن من المشاكل التى يجب ان تضعها في الحسبان هو وجود بعض المشاكل التقنية في هذه الميزة بحيث انك بين الحين والاخر ستحصل على مشكلة " Sorry, something went wrong" 

المساعد الصوتي الخاص بساعات سامسونج على النظام التشغيلي تايزن

اما ساعات سامسونج فهي تعتمد على المساعد الصوتي المخصص لها وهو "بكسبي" Bixby وهو نفس المساعد الصوتي الموجود على اجهزة سامسونج الحديثة. على الرغم من ان المساعد الصوتي الخاص بسامسونج لا يملك من المزايا ما يملكه المساعد الصوتي الخاص بسامسونج الا انه يقوم بالمهام المطلوبة منه، بحيث يمكنك ان تقوم بتشغيل المؤقت ومعرفة حالة الطقس من خلاله وارسال رسائل نصية والعديد من الامور الاخرى. من وجهة نظري فأن المساعد الصوتي الخاص بسامسونج مجهز بشكل افضل للعمل على الساعات الذكية بشكل افضل من مساعد جوجل الصوتي على الساعات.

تطبيقات الصحة


معظم الاشخاص الذين يشترون ساعات ذكية يكون الهدف الرئيسي من شرائها هو متابعة النشاطات الرياضية والحالة الصحية الخاصة بهم من خلال الساعات الذكية. واذا اردت رأيي الشخصي فأن ساعات سامسونج تتميز بشكل كبير عن الساعات العاملة بنظام "وير أو أس" بحيث ان التطبيقات الخاص بالصحة على نظام جوجل مليء بالمشاكل التقنية.

تطبيق سامسونج للصحة Samsung Health يتفوق على تطبيق جوجل للصحة Google Fit. بحيث ان ساعات سامسونج جالكسي واتش وجالكسي واتش اكتيف تقوم بتذكيرك بشكل دوري ان تقوم بالحركة اذا ما كنت خاملاً لفترات طويلة، بالاضافة الى انها تقوم بقياس درجة التوتر. كما ان ساعات جالكسي واتش وجالكسي واتش اكتيف 2 تقوم بقياس ضغط الدم من خلال التطبيق.

آمل ان تكون قد اكتملت الصورة لديكم لتحدد اي الساعات الذكية انسب لك، وتعرف الفرق بين الانظمة التشغيلية الخاصة بالساعات الذكية، ومعرفة الفرق بين نظام "وير أو أس" و نظام "تايزن".

ادرجنا لكم في الاسفل افضل الساعات الذكة العاملة بنظام "وير أو أس" وافضل ساعات سامسونج العاملة بنظام "تايزن"

ساعات عاملة بنظام "وير أو أس"


ساعات سامسونج العاملة بنظام "تايزن"

author-img
اكتب عن نظام الاندرويد منذ عام 2012 قدمت العديد من مراجعات لتطبيقات والعاب الاندرويد، كما قدمت العديد من الحلول لمشاكل التى يواجهها مستخدمي نظام الاندرويد. اكره الاسلاك واحب المنتجات التقنية اللاسكلية. بكل تواضع مؤسس موقع بحرية درويد.

تعليقات