اخبار الاندرويد

ميزة Off-Facebook Activity توضح لنا كيف تتجسس علينا فيسبوك

اطلقت شركة فيسبوك ميزة Off-Facebook Activity الجديدة والتى تسمح لك بمعرفة البيانات التى تجمعها فيسبوك والتى تشمل تسجيل بياناتك الشخصية وكل المواقع التى تزروها و نشاطاتك على الانترنت، تشمل هذه النشاطات المواقع التى قمت بزيارتها بعيداً عن موقع فيسبوك وليس من خلال فيسبوك بالاضافة الى تطبيقات الجوال التى تستخدمها ايضاً. كما ان هذه الاداة تسمح لك بالتحكم في المواقع والتطبيقات التى تشارك نشاطك مع فيسبوك.

مع هذه الاداة الجديدة ستتفاجئ من كمية البيانات التى تعرفها فيسبوك عن نشاطك اليومي على الانترنت بشكل عام، قمت بتجربة الاداة ووجدت مئات المواقع والتطبيقات التى اقوم بزيارتها كما ان الاداة تظهر عدد المرات التى قمت فيها بزيارة مواقع وتطبيقات محددة. كما ان اداة Off-Facebook Activity تسمح لك بمسح السجلات المسجلة لدى فيسبوك للمواقع والتطبيقات التى قمت بزيارتها. كما ان الاداة تسمح لك بأيقاف ميزة جمع البيانات لمواقع وتطبيقات محددة، بحيث يمكنك ان تمنع فيسبوك من استقبال اي معلومات تشاركها هذه التطبيقات او المواقع مع فيسبوك. ايضاً توفر الميزة الجديدة امكانية ايقاف مشاركة البيانات بين المواقع والتطبيقات مع فيسبوك بشكل نهائي، بالتالي لن تحصل على اعلانات مخصصة على فيسبوك من المواقع التى كانت تشارك بياناتك مع فيسبوك.

ميزة Off-Facebook Activity، لماذا تجمع فيسبوك بيانات المستخدمين ؟

بكل بساطة حتى تبيع بياناتك للشركات الاعلانية والتى تتمثل في المواقع والتطبيقات التى نقوم بزيارتها بشكل يومي، يتم ذلك عبر عرض اعلانات مخصصة لك وبحسب البيانات التى استحوذو عليها من قبل المواقع والتطبيقات التى تقوم بزيارتها طبعاً البيانات يتم اعطائها لفيسبوك بالتوافق مع اصحاب المواقع والتطبيقات لتعرض فيسبوك للمستخدمين اعلانات هذه الشركات والتى ستعيدهم مرة اخرى لهذه المواقع وتربح فيسبوك من الاعلانات ويربح اصحاب المواقع من عودة المستخدمين مرة اخرى للموقع للشراء او تنفيذ اوامر معينة مثل تحميل تطبيق او لعبة.

كيفية ايقاف فيسبوك عن جمع بيانات المستخدمين من خلال ميزة Off-Facebook Activity

فيسبوك كانت ولسنين طويلة لا تسمح بعرض هذه المعلومات ولكن بعد الضغوطات التى واجهتها الشركة خصوصاً بعد الفضائح التى توالت على الشركة خصوصاً في قضايا الخصوصية وبيانات المستخدمين قدمت اداة Off-Facebook Activity والتى تمكن المستخدم من معرفة البيانات المجموعة عن خارج فيسبوك وكيفية تعطيلها لكل موقع او تطبيق معين او ايقافها بشكل كامل.

كيفية ايقاف فيسبوك عن جمع بيانات المستخدمين من خلال ميزة Off-Facebook Activity

لأيقاف ميزة Off-Facebook Activity عن تطبيقات او مواقع محددة:

الاعدادات / وتنزل في القائمة الى ان تجد خيار Off-Facebook Activity

من خلال الضغط على التطبيقات والمواقع ستظهر لك كل المواقع والتطبيقات التى قمت بزيارتها لتقوم بأيقاف مواقع محددة تقوم بالضغط على الموقع والنزول للأسفل وتعطيل الموقع من خلال خيار Turn off وستقوم بتعطيل موقع معين من مشاركة بياناتك مع فيسبوك.

لأيقاف ميزة Off-Facebook Activity عن تطبيقات او مواقع محددة

اما اذا اردت ايقاف Off-Facebook Activity عن كل المواقع فيتم عبر اتباع التالي:

من نفس خيار Off-Facebook Activity تقوم بالضغط  على اشارة الثلاث نقاط في اعلى يسار الشاشة وتختار منها Mange future Activity وتقوم بتعطيل هذه الميزة.

ايقاف Off-Facebook Activity عن كل المواقع

ماذا سيحدث اذا عطلت ميزة Off-Facebook Activity ؟؟

عند تعطيل ميزة Off-Facebook Activity ستحتاج الى الانتظار 48 ساعة حتى يتم تنفيذ طلبك، بعدها ستقوم فيسبوك بأزالة بياناتك من المواقع والتطبيقات التى تشارك بياناتها مع فيسبوك. بمعنى اخر فيسبوك لن تتمكن من معرفة التطبيقات والمواقع التى تقوم بزيارتها ولن يتم نشر اعلانات مخصصة لك من هذه المواقع.

المصدر

نزار كامل

اكتب عن نظام الاندرويد منذ عام 2012 قدمت العديد من مراجعات لتطبيقات والعاب الاندرويد، كما قدمت العديد من الحلول لمشاكل التى يواجهها مستخدمي نظام الاندرويد على حسابي بحرية درويد على تويتر. اكره الاسلاك واحب المنتجات التقنية اللاسكلية. بكل تواضع مؤسس موقع بحرية درويد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى