no

هل لعبة بوكيمون جو Pokémon GO لعبة تجسس على المواطن العربي ؟



Pokemon-GO

مع كل موجة نجاح في عالمنا التقني يجب ان يصاحبها موجة من الانتقادات والتحذيرات هذا ما تعودنا عليه في مجال التقنية. فبعد انطلاق لعبة بوكيمون جو Pokémon GO التى اجتاحت العالم باسره على الرغم من اطلاقها بشكل رسمي في ثلاث دول حول العالم فقط الا ان اللعبة حققت ارباح تصل الى 7 مليار دولار في يومين. توالت علينا القصص المعهودة من بعض المدونين في عالمنا العربي حول ان هذه اللعبة عبارة عن اداة تجسس وان كل من يلعب لعبة بوكيمون جو جاسوس يعمل لصالح الدول الاجنبية وما الى ذلك من الاقاويل.



هل لعبة بوكيمون جو لعبة تجسسية ؟
ابتداء وعند تثبيتك للعبة تطلب اللعبة منك التسجيل بحساب جي ميل. هنا يكمن الجزء الذي تعلق فيه معظم ناقدي اللعبة وعشاق نظرية المؤامرة وهو الصلاحيات التى تطلبها اللعبة من حسابك على جي ميل فتطلب اللعبة صلاحية الوصول الى:

الكاميرا
جهات الاتصال
الموقع الجغرافي (GPS)
التخزين
وصلاحيات الوصول للشبكة

من الطبيعي ان تطلب لعبة كهذه اللعبة صلاحيات تحتاج الى الكاميرا لربط الواقع الافتراضي بالواقع الحقيقي. وتحتاج الى قائمة جهات الاتصال في حال اردت دعوت اصدقائك للعبة. والموقع الجغرافي هو اساس فكرة عمل اللعبة لتقوم بالبحث عن البوكيمونات على الخريطة والتخزين لحفظ بياناتك وتطوراتك في اللعبة والشبكة للاتصال بالانترنت.


صدقوني وليس دفاعا عن اللعبة ولكن اي تطبيق اخر مثبت على جهازك يتطلب اكثر بكثير من هذه الصلاحيات فعلى سبيل المثال تطبيق فيسبوك يأخذ اذونات لكل شئ على جوالك ويمكنك ان تتأكد بنفسك من ذلك من خلال صفحة التطبيق على جوجل بلاي. بالمناسبة تطبيق فيسبوك تطبيق مثبت بشكل افتراضي على معظم اجهزة الاندرويد ولا يمكن حذفه.


ثانيا بالنسبة لاستخدام الكاميرا في لعبة بوكيمون جو

اثناء لعبك للعبة ستحتاج الى التجول في مدينتك بحثا عن البوكيمونات وهنا يكمن الجزء الثاني من الخطر الذي حذر منه الكثيرين وهو ان اللعبة ستحتاج منك ان تشغل الكاميرا هل تعلم بانه من الممكن استخدام اللعبة بدون الكاميرا نعم صحيح من خلال الزر الموضح في الصورة التالية يمكنك تعطيل الكاميرا.


فتصبح خلفية البوكيمون خلفية رسومية بدلا من الواقعية وبهذه الطريقة لن تقوم بالتجسس عليك وجعلك تصور اي ماكن كما يقولون.



بالنسبة PokeStop نقاط تجميع النقاط البيض وكرات البوكيمون في اللعبة هذه الاماكن هي اماكن حقيقة وكل المطلوب منك هو المرور من هذه الاماكن اثناء لعبة لتجمع هذه الكرات والبيض.غالبا ما تكون هذه الاماكن عبارة عن معالم معينة في مدينتك مثل مطعم او مكان مشهور.


بالمناسبة اللعبة تعتمد في تحديد المواقع على خدمات جوجل ماب (خرائط جوجل) يعني ان اللعبة ليست بحاجة اليك للعثور على اماكن جديدة على الخريطة وتصوير اي مكان فكل هذه الاماكن صورها متوفرة للعالم باكمله من خلال خدمات جوجل. وبالطبع الجهات المخابراتية حول العالم لديها اضعاف هذه المعلومات.



خلاصة الموضوع:
مقالتي هذه لم تكن الا لتوضيح بعض اللغط الحاصل بخصوص هذه اللعبة. اذا كنت تخاف على خصوصيتك فانصحك بالابتعاد عن الاجهزة الحديثة لان الاجهزة صنعت بنفس الايدي التى تظن انها صممت هذه اللعبة للتجسس عليك.

وكلي امل ان ننظر للجانب المشرق من هذه النجاحات ونحاول ان نبتكر افكارا بايدي عربية تحدث ثورات في العالم بدلا من الخوف من نظرية المؤامرة والتجسس والنظر اسفل ارجلنا. 


هل لعبة بوكيمون جو Pokémon GO لعبة تجسس على المواطن العربي ؟ Reviewed by Nezar Kamel on 7/16/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.