حلول مشاكل

ما هو الفرق بين مسح البيانات او مسح ذاكرة التخزين المؤقت (الكاش)؟ وفوائدهما ؟

هنالك فرق كبير بين مسح / حذف البيانات Clear Data او مسح / حذف ذاكرة التخزين المؤقت (الكاش) Clear cash. فكل من هذان الخياران يقدم حلول لمشاكل نواجهها على اجهزة الاندرويد وكل واحد من هذه الخيارات يقدم حلول تختلف عن الاخرى وقد تكون اقل تكلفة للمستخدم من خصوصاً حتى لا يفقد بياناته. لكن ما هو الفرق بين مسح البيانات و مسح ذاكرة التخزين المؤقت؟ وماذا يحدث عند استخدام كل من هذان الخياران دعونا نستكشف الفرق بينهما وفائدته.

ما هو مسح ذاكرة التخزين المؤقت أندرويد (الكاش) للتطبيقات ؟

 

الكاش هو عبارة عن مساحة من الذاكرة والتى يتم عليها حفظ مجموعة البيانات التى تهدف الى تسريع وتسهيل عملية استخدامك لاجهزة الاندرويد وتقلل كمية البيانات المستهلكة اثناء استخدام جهازك.

على سبيل المثال. هل لاحظت انه عندما تقوم بتشغيل تطبيق الكاميرا لاول مرة بعد عملية تشغيل جوالك تكون بطيئة؟ ولكن عندما تقوم بتشغيل تطبيق الكاميرا لعدة مرات متتالية تلاحظ بان هنالك فرق كبير عن اول مرة؟ هذا كله بفضل الكاش  (ذاكرة التخزين المؤقت). ايضا عندما تقوم بتشغيل موقع على الانترنت على سبيل المثال ” بحرية درويد ” لاول مرة ستلاحظ بان الموقع بان عملية تشغيل الموقع بطيئية ولكن عندما تقوم بتشغيله المرة الثانية ستلاحظ عملية تحميل الموقع اسرع بكثير من اول مرة.

ما هو الفرق بين مسح البيانات و مسح ذاكرة التخزين المؤقت؟
ما هو مسح ذاكرة التخزين المؤقت (الكاش) للتطبيقات ؟

لكن وفي بعض الاحيان قد تواجهه مشكلة في تطبيق بانه لم يعد يعمل او ان مشكلة ما حصلت فيه ستحتاج حينها الى حذف ذاكرة التخزين المؤقت Clear cash لهذا التطبيق بشكل يدوي لحل مشكلة التطبيق مع العلم بان حذف الكاش لا يحل المشكلة في كل مرة. مع العلم بان حذف الكاش لا يؤدي لفقدان بياناتك المسجلة واعدادات التطبيق الذي قمت بحذف البيانات منه.

 

ما هو مسح بيانات التطبيق الاندرويد ؟

 

مسح البيانات Clear Data هي خطوة شاقة نوعا ما لانه بعد ان تقوم بعملية مسح لبيانات التطبيق ستفقد كل البيانات الموجودة على ذلك التطبيق اعدادات التطبيق كلمات السر المحفوظة والعديد من الامور الاخرى.

مسح البيانات يؤدي الى ارجاع التطبيق الذي حذف بياناته الى نفس الوضع الذي كان عليه عندما قمت بتحميله من متجر جوجل بلاي.

ما هو الفرق بين مسح البيانات و مسح ذاكرة التخزين المؤقت؟
ما هو مسح البيانات لتطبيقات الاندرويد ؟

على سبيل المثال لو واجهة مشكلة في تطبيق تويتر ولم يعد يعمل واضطررت الى ان تقوم بحذف البيانات Clear Data الخاصة بالتطبيق ستفقد كل البيانات المسجلة على التطبيق سيتم تسجيل خروجك من حسابك ستفقد اعدادات التطبيق مثل النغمات المخصصة للاشعارات وحجم الخط وكل الامور الخاصة بالتطبيق.

إقرأ ايضاً:

متى يجب عليك القيام مسح / حذف بيانات التطبيق او حذف ذاكرة التخزين المؤقت (الكاش) ؟

عندما تجد بان تطبيق معين لديك يحتل مساحة كبيرة من الذاكرة التخزينية الخاصة بجهازك الاندرويد قد تضطر لحذف البيانات او حذف الكاش الخاص بالتطبيق

او عندما تحدث معك العديد من المشاكل على تطبيق معين مثل اغلاق بشكل غير متوقع او غيرها من المشاكل الاخرى.

كيف اقوم بمسح / حذف بيانات التطبيقات او مسح ذاكرة التخزين المؤقت (الكاش) ؟

الطريقة تختلف في التحديثات الجديدة لنظام الاندرويد خصوصا بعد تحديث الاندرويد مارشميلو ولكن هذه الطريقة تفي بالغرض لكل الانظمة

  1. تقوم بفتح الضبط
  2. مدير التطبيقات
  3. تختار التطبيق الذي تواجهه عليه مشكلة
  4. على نظام لولي بوب واقل من ذلك سيظهر لك ازرار لحذف البيانات وحذف الكاش
  5. على نظام مارشميلو ستجد الخياران موجدان في خيار باسم التخزين
  6. وتقوم بحذف الكاش او حذف البيانات.
ما هو الفرق بين مسح البيانات و مسح ذاكرة التخزين المؤقت؟
كيف اقوم بمسح بيانات التطبيقات او مسح ذاكرة التخزين المؤقت (الكاش) ؟

ختاما

بالنسبة لي شخصيا اصعب خيار اقوم به عندما تواجهني مشكلة على اي تطبيق هو حذف البيانات Clear Data لانه سيتسبب في اني سأضطر بالقيام بتسجيل الدخول وعمل اعداداتي من جديد. لذلك دائما اذا واجهتك مشكلة في تطبيق ابدأ بحذف ذاكرة التخزين المؤقت (الكاش) Clear cash وحاول تشغيل التطبيق اذا لم يعمل ستضطر الى القيام بحذف البيانات. وتذكر دائما انه بعد حذف البيانات ستفقد كل البيانات المرتبطة بالتطبيق وقد تفقد حتى الصور والفيديوهات  المخزنة على ملف التطبيق. وبذلك نكون قد اجبنا عن تسائلكم حول ما هو الفرق بين مسح البيانات و مسح ذاكرة التخزين المؤقت؟

 

نزار كامل

اكتب عن نظام الاندرويد منذ عام 2012 قدمت العديد من مراجعات لتطبيقات والعاب الاندرويد، كما قدمت العديد من الحلول لمشاكل التى يواجهها مستخدمي نظام الاندرويد على حسابي بحرية درويد على تويتر. اكره الاسلاك واحب المنتجات التقنية اللاسكلية. بكل تواضع مؤسس موقع بحرية درويد.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. هل تفقد الصور المحملة على ذاكرة الهاتف من تطبيق facebook او messenger او whats app اذا قمت بحذف بيانات هذه التطبيقات ..؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى