اخبار الاندرويد

افضل جوالات الاندرويد اخر 10 سنوات

افضل جوالات الاندرويد اخر 10 سنوات
افضل جوالات الاندرويد اخر 10 سنوات

السنوات بعد عام 2010 كانت اعوام مليئة بالتقدم الكبير جداً على صعيد التقنية بشكل عام وعلى اجهزة الجوال الذكية بشكل خاص، ففي العقد الماضي شاهدنا كيف ان شركات كانت متصدرة في مجال صناعة الجوالات الان اختفت من المنافسة وكيف استطاعت شركات لم نكن نسمع عنها من قبل اثبات نفسها واستحوذت على حصة سوقية من سوق الجوالات. بينما وصلنا الى نهاية العام 10 من العقد السابق سنأخذكم في جولة على افضل جوالات الاندرويد اخر 10 سنوات.

افضل جوالات الاندرويد اخر 10 سنوات

افضل جوالات الاندرويد اخر 10 سنوات - 1

جوال نيكسس واحد (2010) – اول جوالات شركة جوجل 

بالرجوع بالزمن الى عام 2010 وتحديداً شهر 1 من ذلك العام اطلقت شركة جوجل اول جوال لها تحت اسم نيكسس واحد، هذا الجوال كان له بصمة كبيرة في مجال التقنية بشكل عام وصناعة الجوالات بشكل خاص. كان هذا الجوال اول جوال من ماركة نيكسس، مشروع نيكسس كان يعتمد في الحصول على اجهزة من شركات مصنعة للهواتف وبناء تطبيقات وواجهة مستخدم مخصصة لهذه الاجهزة من جوجل، تعاونت جوجل لاحقاً مع العديد من الشركات، لكن جوال نيكسس واحد تعاونت مع شركة  HTC.

جوال نيكسس واحد كان يعمل بنظام اندرويد 2.1 المسمى ب “ايكلير” وكان هذا الجهاز من اوائي الاجهزة في الحصول على تحديث الاندرويد “فوريو” ومن ثم “جينجر بريد” والذي كان اخر تحديث لنظام الاندرويد لهذا الجهاز. اما بالنسبة لمواصفته التقنية فالجهاز كان مزود بشاشة بحجم 800X480 ومعالج كوالكم سكوربيون. اما بالنسبة للتصميم فكان مشابه تماماً لتصميم اجهزة بلاك بيري.

إقرأ ايضاً: نتائج استفتاء: افضل جوال لعام 2019 تعرف على الفائز باللقب

افضل جوالات الاندرويد اخر 10 سنوات - 2

جوال سامسونج جالكسي اس 2 (2011) – اشهر جوال بنظام اندرويد

شهرت الجالكسي اس 2 جعلت البعض يظن ان النظام التشغيلي يسمى “جالكسي” وليس “اندرويد” لذلك استحق هذا الجوال ان يكون ضمن قائمة افضل جوالات الاندرويد اخر 10 سنوات. اطلقت سامسونج الجالكسي اس 2 في منتصف عام 2011، هذا الجهاز الذي جلب الصخب لنظام الاندرويد وساعد كثيراً على انتشار نظام الاندرويد. اما بالنسبة للمواصفات التقنية حيث جاء بمعالج من نوع اكسينوس 1.2 جيجا هرتز وذاكرة عشوائية (رام) 1 جيجا وشاشة من نوع اموليد. ما ميزه هو الكاميرا في ذلك الوقت حيث كان من اوائل الاجهزة القادرة على التقاط فيديو بدقة 1080p من خلال كاميرته بدقة 8 ميجا بكسل. 

المستخدمين كانو متهمين جداً بما قدمت سامسونج وما الذي ستقدمه، باعت سامسونج في غضون 55 يوم ثلاث ملايين وحدة من الجالكسي اس 2 بعد 10 اشهر كانت سامسونج قد باعت 20 مليون وحدة من الجالكسي اس 2.

افضل جوالات الاندرويد اخر 10 سنوات - 3

جوال سامسونج نوت (2011) – اول شاشة كبيرة على اجهزة الجوال

ربما هو اكبر حدث قامت به سامسونج بعد اطلاق الجالكسي اس 2 هو اطلاق سلسلة الجالكسي نوت التى لا زالت ذات قوة كبيرة في السوق الى يومنا هذا. حيث تميز جوال جالكسي نوت في ذلك الوقت بالشاشة الكبيرة نسبياً مع باقي الاجهزة الموجودة في السوق، حيث وصفها العديد من المستخدمين بأنها كبيرة جداً. 

حيث جاءت شاشة سامسونج جالكسي نوت بحجم 5.3 انش بينما كانت شاشات اجهزة الجوال في ذلك الوقت تتراوح بين 3 الى 4.5 انش. بذلك استطاعت سامسونج ان تطرح تتميز في طرحها عن باقي المنافسين في ذلك الوقت. 

بعد 9 سنوات من اطلاق الجالكسي نوت الاول شاشات الجوال العادية تتراوح ما بين 5.5 الى 5.8 انش الجالكسي نوت 10 بلس يمتلك شاشة بحجم 6.8 انش. لا اعلم اذا لم تطرح سامسونج جهاز بشاشة بهذا الحجم كيف سيكون مصير الاجهزة الذكية في العقد المنصرم.

إقرأ ايضاً: افضل التطبيقات المصغرة “ويدجيت” لتخصيص شاشة جوالك

افضل جوالات الاندرويد اخر 10 سنوات - 4

جوال سامسونج جالكسي نيكسس (2012) – تحسين نظام الاندرويد من خلاله

في عام 2012 اعطت جوجل لنظام الاندرويد تطويرات جديدة من خلال جوال سامسونج جالكسي نيكسس، حيث كان هذا الجوال يأتي بتحديث الاندرويد ايس كريم ساندويتش 4.0، هذا التحديث الذي جلب للمستخدمين واجهة المستخدم الجديدة والمسماة “هولو” والتى غيرت نظرت المستخدمين بالكامل عن شكل واجهة نظام الاندرويد.

نظام الايس كريم ساندويتش كان نظيف بشكل ملحوظ واعطى المستخدم نظرة مستقبلية عن نظام الاندرويد مقارنة بالنسخة السابقة من نظام الاندرويد “جنجر بريد”. حيث سعت جوجل من خلال هذا الجوال اظهار نظام اندرويد مخصص بعيداً في الشكل والمضمون عن ذلك الخاص بأجهزة الايفون، كما تمت اضافة خط “Roboto”. كما ان جوال جالكسي نيكسس امتاز بنظام الاندرويد من خلال واجهة القفل المخصص والجديدة من حيث التصميم، والكتابة الصوتية تم تحسينها، واجهة محسنة خاصة بالاشعارات، لوحة مفاتيح محسنة، الاندرويد بيم من خلال NFC 

نستنتج من السابق ان جوال جالكسي نيكسس كان عبارة عن اداة لأيصال نظام الاندرويد الجديد وتحسيناته للمستخدمين عبر نجاح سامسونج في صناعة الجوالات بنظام الاندرويد. من الجدير بالذكر ان جوال جالكسي نيكسس كان اول جوال يلغي الازرار الملموسة والاعتماد على ازرار الشاشة، كما انه جاء بشاشة منحنية وكانت بدقة 720p.

افضل جوالات الاندرويد اخر 10 سنوات - 5

جوال موتورولا موتو جي (2013) – من اوائل الجوالات الرخيصة ذات التقنيات العالية

بالنظر للأجهزة المصنعة من انظمة تشغيل اخرى في عام 2013 كانت اجهزة الاندرويد رخصية نسبياً، جاءت بعدها شركة مورتورلا بجوالها الجديد موتو جي هذا الجوال الذي جعل اجهزة الاندرويد ارخص من المعتاد. حيث كان سعر جوال موتو جي العادي 179 دولار على الرغم من احتوائه على نظام تشغيلي ممتاز ومواصفات تقنية متميزة.

اطلقت موتورولا هذا الجوال بنظام تشغيلي اندرويد 4.3 وتبعها تحديث 5.1 لولي بوب، كما ان احد المميزات التى امتاز فيها جوال موتو جي هو انه كان يدعم تغيير الجزء الخلفي من الجوال بألوان مختلفة. جوال موتو جي كان اول من افتتح باب الجوالات ذات الجودة العالية والاثمان الرخيصة والتى نلاحظها كثيراً في ايامنا الحالية. 

افضل جوالات الاندرويد اخر 10 سنوات - 6

جوال ون بلس ون (2014) – قاتل الاجهزة الرائدة

في شهر ابريل من عام 2014 اقتحمت شركة ون بلس سوق الهواتف الذكية بجوال نافس الاجهزة الرائدة في ذلك الوقت من حيث القدرات التى جاء بها هذا الجوال بالاضافة الى سعره الذي نافس بقوة. حيث كان جهاز ون بلس ون او جوال يحتوي على كل المواصفات التقنية الحديثة المتوفرة في الجوالات الرائدة في ذلك الوقت وجاء بسعر 299 دولار بينما كان يباع الجالكسي اس 5 في ذلك الوقت بسعر 649 دولار. المواصفات التقنية لكلا الجهازين كانت متطابقة وتفوقت ون بلس على سامسونج من خلال النظام التشغليلي والمسمى “سيناجين مود” المعروف بحجمه الصغير وسرعته وكان مطابقاً للاندرويد الخام.

كانت ون بلس تعتمد في بيع هذا الجوال على نظام الدعوات بحيث ان شراء هذا الجوال كان صعباً جداً نظراً لكون الشركة جديدة ولم تكن تستطيع تغطيت طلبات كبيرة. لكن شركة ون بلس اثبتت نفسها في السوق حالياً ولها حصة سوقية كبيرة.

افضل جوالات الاندرويد اخر 10 سنوات - 7

جوال HTC واحد ام 7(2013) وجوال جالكسي اس 6 (2015) – مصنعي الهواتف الذكية يبدعون

في النصف الاول من العقد الماضي كل اجهزة الاندرويد كانت مصنوعة من البلاستيك سواء كان جوال من الاجهزة الرائدة او من الفئة المتوسطة، لكن مع مرور الوقت تغيرت هذه النظرية.

في عام 2013 تم اطلاق جوال HTC واحد ام 7 والذي جاء بتصميم مميز ومصنع بالكامل من الالمونيوم، حيث كان هذا الجوال نقلة نوعية في عالم جوالات الاندرويد للأنتقال لأستخدام مواد اخرى غير البلاستيك في صناعة الجوالات، كما جاء جوال HTC واحد ام 7 بسماعات امامية مميزة وقوية. الجوال لم يقدم شئ مميز سواء التصميم الذي احدث تغيير في عالم صناعة الهواتف بعدها.

افضل جوالات الاندرويد اخر 10 سنوات - 8

بعد سنتين من اطلاق جوال HTC والانتقال لصناعة جوالات بمواد اخرى غير البلاستيك انتبهت سامسونج لأهتمام المستخدمين في هذا الجانب من حيث التصميم فأعتمدت في تصميم جوال جالكسي اس 6 على الزجاج من الخلف والذي اعطى المستخدم شعور مميز.

وبذلك اعتمدت سامسونج وغيرها من الشركات المصنعة للجوالات بعدها في تصميم الجوالات الجديدة على استخدام الزجاج المقوى. حيث اضافت هذه الميزة في اجهزة الجالكسي نوت واجهزة LG.

افضل جوالات الاندرويد اخر 10 سنوات - 9

جوال ال جي جي 5 (2016) – اول كاميرا جوال بزاوية عريضة

حتى اوضح لكم الصورة لم يكن جوال ال جي جي 5 ناجحاً لكن هذا الجوال كان عبارة عن نقطة فارقة في مجال صناعة الجوالات، حيث انه كان اول جوال بنظام اندرويد يحتوي على  كاميرا بزاوية عريضة والتى اصبحت في وقتنا الحالي متوفرة في اغلب الاجهزة العاملة بنظام الاندرويد. لكن لو تكلمنا بلغة الاحتمالات فأعتقد اننا لن نرى الكثير من شركة ال جي في العقد القادم.

افضل جوالات الاندرويد اخر 10 سنوات - 10

جوال جوجل بكسل (2016) – وصول المساعد الصوتي

النظام التشغيلي كان اهم العلامات الفارقة في اجهزة الاندرويد على مرور السنين في العقد المنصرم، احد اهم تطورات النظام التشغيلي كانت مساعد جوجل الصوتي.

في البداية المساعد الصوتي كان حصراً فقط على اجهزة جوجل بكسل وكان يمتاز بالقوة من يومه الاول، المساعد الصوتي يمكن اتمام المهام على الجوال من خلال الاوامر الصوتية ونافس في قوته المساعد الصوتي من الشركات المنافسة. كما وفر مزايا فريدة مثل تذكر الصوت مع مرور الوقت تطور المساعد الصوتي حتى اصبح ذكياً بشكل كبير وانتشر في جوالات ذكية كثيرة وتم اضافة مزايا اضافية له.

جوال جوجل بكسل الاول كان بمثابة اختبار لشركة جوجل حيث انها من خلال انهت مشروع اجهزة جوجل نيكسس واعتمدت في نفسها على صناعة الجوالات بالكامل، لكن الجوال لم يكن بمثابة العلامة الفارقة لشركة جوجل في صناعة الجوالات، حيث ان تصميم الجوال لم يتميز عن غيره بينما تميز في كاميرته.

افضل جوالات الاندرويد اخر 10 سنوات - 11

جوال نوكيا 6 (2017) – عودة شركة نوكيا

لوقت طويل جداً نوكيا سيطرت على سوق الجوالات ولكن ذلك كان قبل صدور الجوالات الذكية، لكن نوكيا وبعد اطلاق نظام الاندرويد اتخذت قرار خاطئ عبر استخدام النظام التشغليلي ويندوز فون الخاص بأجهزتها وهنا كانت الخسارة لهذه الشركة. والذي تم ايقافه في عام 2014 بعد فشله فشل ذريع ولم يستطيع اقناع صناع الجوالات في استخدامه كنظام تشغيلي.

لعدت سنوات ظلت شركة نوكيا مختفية عن سوق الجوالات الذكية ولكنها كسرت هذا الاختفاء بعودتها في عام 2017 مع شركة HMD المالكة للعلامة التجارية نوكيا عبر جوال اندرويد جديد. جوال نوكيا 6 كان اول جوال من الشركة بنظام اندرويد والذي تبعه العديد من الاجهزة والتى كانت جميعها تستهدف الفئة المتوسطة من الجوالات. في عام واحد فقط استطاعت شركة نوكيا ان تعود بقوة لسوق الجوالات بأرتفاع في نسبة المبيعات وصلت الى 800% كما انها احتلت المركز العاشر على مستوى العالم في عدد الاجهزة المباعة.

افضل جوالات الاندرويد اخر 10 سنوات - 12

جوال جوجل بكسل 2 (2017) – غير قواعد التصوير الذكي

التصوير هو احد اهم العوامل التى عملت على تطويرها الشركات المصنعة للهواتف في العقد المنصرم، اذا سئلتموني فأن تطور التصوير اعتمد على تطور النظام التشغيلي والبرمجة الخاصة بالكاميرا.

على سبيل المثال جوال نيكسس 6 بي كان احد اول الاجهزة التى ركزت على تطوير برمجيات التصوير حيث تم اضافة تقنية HDR+. اجهزة جوجل بكسل طورت هذه التقنية بشكل اكثر في جوال جوجل بكسل وجوجل بكسل 2. حيث ان التصوير المعتمد على التقنيات البرمجية والمعتمد في اجهزة جوجل بكسل اثبت نفسه في انتاج صور عالية الدقة ونتائج مزهلة.

جوجل ومن خلال انتاج جوال جوجل بكسل 2 وجوجل بكسل 2 اكس ال غيرت قواعد اللعبة بشكل نهائي بحيث اصبحت اجهزة جوجل بكسل احد افضل كاميرات الهواتف الذكية حيث سيطرت جوجل على لقب افضل كاميرا جوال حتى بعد اطلاق جوجل بكسل 3. الشركات المنافسة لجوجل تعمل بكل جدية على تطوير قدرات الانتاج الخاصة بها للأعتماد في انتاج كاميرات تعتمد على التقنيات البرمجية وكانت شركة ابل اول من تبع شركة جوجل في هذا المجال.

افضل جوالات الاندرويد اخر 10 سنوات - 13

جوال سامسونج جالكسي اس 8 (2017) – اول جوال بدون حواف 

الحواف على الاجهزة الذكية اخذت بالاضمحلال مع مرور الوقت فباتت اغلب الاجهزة المصنعة حالياً بدون اي حواف تذكر، بالرجوع بالزمن لعام 2017 كان اول جوال بدأ فكرت الجوال بدون حواف هو من شركة سامسونج وتحديداً جالكسي اس 8.

كان جوال جالكسي اس 8 بدون حواف من الجانبين الايمن والايسر ولكن كانت هنالك حواف في الجانب العلوي والسفلي للشاشة وكان من الواضح ان الجوال سيغير مظهر الجوالات التى سنراها من بعده وهذا ما حدث فعلاً. حيث كانت نسبة الشاشة الى واجهة الجوال تبلغ ما نسبته 86% حيث وصفه المراجعين في ذلك الوقت ب “كأنك تمسك شاشة فقط”

بعدها اذا كنت من متابعي التقنية اعتمدت الشركات على فكرت الجوال بدون حواف واطلقت كل شركة جوال بدون حواف ولكن تميز بعضها حيث سامسونج اعتمدت على شاشة بدون حواف نهائياً فقط فتحات الكاميرا الامامية، وشركة مثل ون بلس ضاعفت هذا الامر بحيث اطلقت جوال بكاميرا منبثقة من الاعلى. وبعضها اعتمد على النوتش والتى كانت في منظوري الشخصي واحد من ابشع ما تم انتاجه العام الماضي.

افضل جوالات الاندرويد اخر 10 سنوات - 14

جوال سامسونج جالكسي فولد (2019) – الجوالات بالشاشة القابلة للطي قادمة

ونحن على اعتاب عقد جديد اجزم لكم ان الجوالات سترى تقدماً كبيراً خلال السنين القادمة حيث ان بعض الشركات بدأت في انتاج جوالات بشاشة قابلة للطي. 

الجوالات القابلة للطي وفرت للمستخدمين شكل جديد في استخدام الجوال فيمكنك تحويل الجوال من شكله العادي الى شكل مربع بشاشة اكبر يمكن انجاز المزيد من المهام عليها. في اعتقادي الشخصي ان تطور الاجهزة القابلة للطي مثل جوال سامسونج جالكسي فولد ستلغى تدريجياً فكرت الاجهزة اللوحية “التابلت”. كما ان شركة هواوي كان لها بصمتها القوية في مجال صناعة الجوالات القابلة للطي حيث انتجت جوالك هواوي ميت اكس بشاشة اكبر من تلك الخاصة بجوال سامسونج جالكسي فولد. 

شاركونا في التعلقيات ما هو جوالك المفضل في العشر اعوام السابقة ؟؟

كل جوال مذكور في هذه المقالة افضل جوالات الاندرويد اخر 10 سنوات هو فقط لأثبات علامة فارقة في مجال صناعة الجوالات او لأنجاز تميز به عن غيره، قد يكون جوالك المفضل لم يذكر في هذه المقالة شاركونا في التعلقيات بأسماء جوالتكم المفضلة

الوسوم

نزار كامل

اكتب عن نظام الاندرويد منذ عام 2012 قدمت العديد من مراجعات لتطبيقات والعاب الاندرويد، كما قدمت العديد من الحلول لمشاكل التى يواجهها مستخدمي نظام الاندرويد على حسابي بحرية درويد على تويتر. اكره الاسلاك واحب المنتجات التقنية اللاسكلية. بكل تواضع مؤسس موقع بحرية درويد.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق