حلول مشاكل

ما هي اضرار الروت على الجوال؟ فوائده؟ طريقة تثبيت الروت؟

سنتعرف معاً في هذه المقالة عن ما هي اضرار الروت ، طالما انت تمتلك جهاز بنظام اندرويد فالبتأكيد انك سمعت عن كلمة ROOT – روت احد اهم مصطلحات الاندرويد. المعنى الحرفي لهذه الكلمة هو الجزر ولكن في نظام الاندرويد تأتي بمعنى مختلف قليلا. سوف نتعرف على معنى الروت بشكل مختصر، وعن اهم مزايا الروت وكذلك الأضرار التي يسببها الروت، في البدايه ماهو الروت؟

الروت عبارة عن برمجية يتم تثبيتها في ذاكرة القراء الخاصة بنظام الاندرويد والهدف منها هو اعطاء صلاحيات اضافية للتطبيقات للتحكم في الجهاز، بمعنى اخر ستتمكن التطبيقات من الوصول الى ملفات النظام الاساسية والتعديل عليها لما يتناسب مع حاجة هذه التطبيقات للتعديل على شكل النظام وتثبيت نظام اندرويد معدل (روم مطبوخ) واضافة مزايا لم تكن موجودة اصلا على الجوال.

كيفية تثبيت الروت على الجوال؟

 

هذا السؤال يعتبر من اكثر الاسئلة التى تصلني على شبكات التواصل والاجابة صعبة بسبب وجود مئات الاجهزة العاملة بنظام الاندرويد ولكل جهاز من هذه الاجهزة طريقة معينة لتثبيت الروت عليها على سبيل المثال طريقة عمل روت لاجهزة سامسونج تختلف من طراز الى اخر. لذلك لتقوم بعمل روت لجهاز يجب كتابة رقم الطراز الخاص بجوالك على سبيل المثال الجالكسي نوت 8 رقم الطراز هو SM-N950UZKAAIO تكتبها على محرك البحث جوجل متبوعة بكلمة ROOT او روت وستجد العديد من النتائج.

ما هي فوائد الروت؟ وما هي اضرار الروت؟

 

بعدما تعرفنا علي ماهو الروت بشكل مختصر وتعرفنا على طريقة تثبيت الروت على جوالك لنتعرف علي فوائد وعيوب الروت؟


فوائد الروت 

1- تركيب رومات معدلة (نظام تشغيلي معدل) وتركيب ريكفري مختلف عن الركفري المخصص لجهازك.
2- امكانية النسخ الاحتياطي لتطبيقات والالعاب يمكنك نسخ بيانات التطبيقات ايضا
3- تعديل ملفات النظام مثل تعريب الاجهزة.
4- اضافة خطوط عربية واجنبية اضافية الى الجوال.
5- الروت مفيد جدا للمبرمجين بحيث يمكنكهم من الوصول الى ملفات النظام الاساسية.
6- إجراء بعض عمليات التهكير الالعاب والتطبيقات.

وغير ذلك الكثير من المزايا التي يمكنك الاستفادة منها من خلال التطبيقات التي لا تعمل الا بصلاحيات الروت.

اضرار الروت

1-  فقدان الضمان من الشركة المصنعة للجوال فبمجرد عمل روت يلغى ضمان جوالك.
2- قد يتعرض جوالك لتلف تماما بسب التعديلات التي تجريها علي النظام وقد يتعطل عن العمل بسب تلك التعديلات لهذا عليك توخي الحذر اثناء تثبيت اي من الاضافات او الرومات الى جوالك.
3- لن تحصل على تحديثات الاندرويد الجديدة على جوالك الحاصل على صلاحيات الروت

في النهاية اذا كنت مقدم على عمل روت لجوالك يجب ان تضع بعين الاعتبار المخاطر التى قد تلحق بجوالك اثناء اتمام عملية الروت واتباع مصادر صحيحة تشرح لك بالتفصيل كيفية عمل الروت واستخدام تطبيقته

نزار كامل

اكتب عن نظام الاندرويد منذ عام 2012 قدمت العديد من مراجعات لتطبيقات والعاب الاندرويد، كما قدمت العديد من الحلول لمشاكل التى يواجهها مستخدمي نظام الاندرويد على حسابي بحرية درويد على تويتر. اكره الاسلاك واحب المنتجات التقنية اللاسكلية. بكل تواضع مؤسس موقع بحرية درويد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى