اخبار الاندرويد

تطبيق خبيث يكشف أسرار الحسابات الخاصة على انستجرام

 تطبيق خبيث يكشف أسرار الحسابات الخاصة على انستجرام - بحرية درويد

لا تمتلك فيسبوك أفضل سُمعة عند الحديث عن خصوصية المستخدمين، وما فضيحة بيانات فيسبوك-كامبريدج أناليتيكا عنا ببعيد. لقد اكتشف المتابعون للقضايا الأمنية مؤخرًا تطبيقًا خبيثًا يُدعى Ghosty يعمل على الاستفادة من الواجهات البرمجية API للانستجرام واستغلالها في بناء مجتمع يمتلك قاعدة بيانات كبيرة تتضمن بيانات ومحتوى حسابات مستخدمي انستجرام. من خلال قاعدة البيانات تلك، يُمكن الاطلاع على العديد من الحسابات الخاصة Private Accounts. هذا التطبيق يُعد أحد التطبيقات الخبيثة للاندرويد.

فكرة التطبيق الخبيث سطحية من البداية، حيث إن كل ما عليك القيام به هو مشاركة بيانات الدخول الخاصة بحسابك على انستجرام لتتمكن من الوصول لبيانات العديد من الحسابات الخاصة. السر وراء بناء قاعدة بيانات واسعة من المشتركين في التطبيق هو أنه ينبغي عليك أن تقوم بدعوة شخص واحد على الأقل للاشتراك في التطبيق. بمجرد أن تكون مشتركًا في التطبيق، وقمت بمتابعة أحد الحسابات الخاصة على الانستجرام، سيعمل التطبيق على اظهار محتوى هذا الحساب. 

عندما اطلعنا على هذا التطبيق الخبيث في محاولة تفحصه، تجاوزنا خيار دعوة شخص اخر، واستطعنا الوصول والاطلاع على محتوى حساب خاص واحد على الاقل، مما يعني أنه قد يكون شرطًا أن تدعو شخصًا اخر حتى تتمكن من الاطلاع على محتوى حسابات أكثر.

بمجرد أن يشترك أحدهم في التطبيق، يستغل القائمون على التطبيق بشكل مُخجل رغبة المستخدمين في الاطلاع على حسابات خاصة أكثر وأكثر، ويجعلونهم يدفعون أكثر أو يجبرونهم على مشاهدة الاعلانات.

لا يُعتبر التطبيق جديدًا، فهو متوفر على متجر Play منذ ابريل الماضي، ووصلت عدد مرات التحميل له الى أكثر من 500,000 تحميل خلال الفترة السابقة. هذا العدد الكبير من مرات التحميل منح أصحاب التطبيق كمًا هائلًا من البيانات، ومن المُفاجئ أنه لا فيسبوك ولا جوجل قد أوقفوه. من المهم أن يكون واضحًا أن التطبيق ينتهك بشكل شبه مؤكد أكثر من بند من بنود سياسة الاستخدام في انستجرام، وأن فيسبوك لا توافق على أن يقوم تطبيق ما باستغلال مستخدميها بالشكل الذي يفعله التطبيق الخبيث Ghosty. في الحقيقة، قد يواجه الأشخاص الذين يُفعلون التطبيق ويدعون أشخاصًا آخرين للاشتراك فيه تبعات مثل الحظر من فيسبوك وذلك عندما تبدأ الشركة بأخذ الإجراءات. على أمل أن تتحرك فيسبوك قريبًا وأن تعمل على التأكد من خصوصية بيانات ومحتوى الحسابات للأشخاص الذين يرغبون بأن تكون حساباتهم خاصة وغير مرئية للعامة، حتى لو اضطرت لأخذ اجراءات أكثر صرامة مع أصحاب التطبيقات.

تحديث – تصريح من انستجرام

كما كان متوقعًا، لم تغض انستجرام الطرف عن الانتهاك الواضح لخصوصية المستخدمين من قبل تطبيق Ghosty. لقد صرح أحد مسؤولي فيسبوك الرسميين بما يلي:

نعم، هذا التطبيق ينتهك البنود الخاصة بنا. لم تكن هذه الخاصية متاحة أبدًا عبر الواجهات البرمجية التابعة لنا. سنرسل رسالة للقائمين على تطبيق Ghosty نطالبهم بالكف مباشرة، ووقف نشاطاتهم على انستجرام بالإضافة لطلبات أخرى. نتفحص ونُحقق حاليًا في الأمر ونُخطط لإجراءات تتعلق بالمطور صاحب التطبيق.

نوهت الشركة مستخدميها أيضًا الى أحد البنود المهمة في سياسة الاستخدام والذي ينص على: 

لا يجوز لك محاولة شراء أو بيع أو نقل أي جزء من أجزاء حسابك (بما في ذلك اسم المستخدم) أو طلب أو تجميع أو استخدام بيانات اعتماد تسجيل الدخول أو الشارات الخاصة بالمستخدمين الآخرين.

ابراهيم البحيصي

كاتب ومترجم تقني، أعمل عبر فضاء الانترنت لأقدم ما أستطيع في مجال اثراء المحتوى العربي. كتبت لصالح العديد من المواقع التقنية والمتخصصة. المجالات التي اكتب واترجم فيها: البرمجة بشكل عام والبايثون بشكل خاص، العمل الحر، الاندرويد ومراجعة التطبيقات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى