القائمة الرئيسية

الصفحات

تحذير خطير لمستخدمي واتساب من فيديو يخترق حسابات المستخدمين

تحذير خطير لمستخدمي واتساب من فيديو يخترق حسابات المستخدمين - بحرية درويد

لا اعلم ما الذي يدور في عالم التقنية وخصوصاً البرمجيات منها، اختراقات وهجمات بالجملة على تطبيقات كبيرة واسماء كبيرة وكانت اخر ضحايها تطبيق واتساب. حيث اقرت شركة واتساب مؤخراً ان التطبيق تعرض لثغرة خطيرة تمكن الهكر من اختراق محادثات واتساب واختراق حسابات واتساب من خلال فيديو معين، كل هذا يتم من خلال فيديو مصمم بطريقة خطيرة وخبيثة تمكن الهكر من اختراق حسابات واتساب.

كما ان شركة واتساب المملوكة لشركة فيسبوك اقرت بهذه الثغرة الخطيرة تحت اسم CVE-2019-11931 والتى تستهدف حسابات واتساب العاملة على نسخ واتساب الاقدم من النسخة الحالية، كما ان الثغرة تعمل على النظامين التشغيلين اندرويد و اي او اس (الخاص بالايفون).


إقرأ ايضاً:


كما وصفها المستشار الامني الخاص بفيسبوك على انها من نوع stack-based buffer overflow والتى تعني ثغرة فيض الذاكرة والتى تقوم بمنح المخترق مساحة لزرع برمجيات خبيثة. والتى كانت تقوم بتفعيل اكواد خطيرة من خلال ارسال فيديو من نوع MP4 لمستخدمي واتساب.

لم توضح فيسبوك لمستخدمي كيف سيكون شكل الفيديو او ان كان المستخدم يجب عليه فتح الفيديو من نوع MP4 حتى تتم عملية اختراق واتساب من خلال الفيديو من نوع MP4.

حل مشكلة اختراق واتساب من خلال الفيديو


اصدرت فيسبوك تحديث يحل مشكلة اختراق واتساب من خلال الفيديو ولكن يجب على المستخدمين من التأكد من تحديث تطبيق واتساب الى اخر اصدار ليتجنبو الوقوع في هذه المشكلة.

كما صرح مصدر مسؤل في شركة واتساب 
"تسعى واتساب دائما لتطوير خدماتها وامن المعلومات الخاصة بمستخدميها. كما نقوم بنشر كل عمليات الاختراق ومحاولتها للعامة بعد ايجاد حلول واصدار تحديثات تحل هذه المشكلة" 

كما اضاف ايضاً
" في هذه اللحظة، لا يوجد سبب للأعتقاد ان المستخدمين قد تأثروا "

على الرغم من زعم فيسبوك انه لم يتم استغلال الثغرة في عمليات اختراق لحسابات واتساب من خلال فيديو، الا انه ما زال من غير الواضح ما اذا كان اي عملية اختراق تمت لأي حساب من حسابات واتساب من خلال هذه الثغرة الخطيرة.

كما ان واتساب اعلنت الشهر الماضي ان عدداً من النشطاء السياسين والصحافيين تم اختراقهم من خلال برامج التجسس على واتساب من خلال برنامج خبيث تم تطويره من قبل الشركة الاسرائيلية NSO Group.

حوالي 1400 حساب واتساب وصلها رسائل تحذيرية من خلال هذه الثغرة الخطيرة وطالبتهم بتحديث تطبيق واتساب لديهم لحل هذه المشكلة الخطيرة.

نصيحة نهائية:

لا تثق ابداً في اي تطبيق على الجوال وتقوم بنشر البيانات الشخصية خصوصاً الصور والفيديوهات الخاصة لأنه تبين ان مشاكل الاختراق اصبحت تواجه معظم التطبيقات واشهرها. اما بالنسبة لما حصل مع تطبيق واتساب فنصيحتي ان تقوم الان بتحديث تطبيق واتساب الى اخر اصدار واذا لا يتوفر لديك تحديث يمكنك تثبيت التحديث من خلال مصدر خارجي موثوق مثل APK Mirror 


author-img
اكتب عن نظام الاندرويد منذ عام 2012 قدمت العديد من مراجعات لتطبيقات والعاب الاندرويد، كما قدمت العديد من الحلول لمشاكل التى يواجهها مستخدمي نظام الاندرويد. اكره الاسلاك واحب المنتجات التقنية اللاسكلية. بكل تواضع مؤسس موقع بحرية درويد.

تعليقات