اخبار الاندرويد

تحذير لمستخدمي شاومي من تطبيق اساسي مُثبت على أجهزتهم

 

كأغلب المصنعين الصينين, تأتي أجهزة شاومي مع العديد من الخصائص الثقيلة على الأجهزة والتي تتضمن تخصيصات واعدادات كثيرة , بالاضافة الى تطبيقات مثبتة مسبقا تحتوي على اعلانات لم يطلبها أحد . في الحقيقة, يعتبر ذلك السبب الرئيسي لقدرة أجهزة شاومي على المنافسة في الأسعار بسبب اعتمادها على الاعلانات المدمجة في تطبيقاتها المثبتة بشكل مسبق ومفروضة على مستخدمي اجهزة شاومي . من الممكن أن نعتبر أن الشركة متعطشة بشكل كبير لجمع البيانات الخاصة بالمستخدمين لاظهار اعلانات مخصصة بشكل أكبر لهم مما يعني أرباح أكثر وأكثر , وليس أكثر دلالة على ذلك من التحذير الذي بدأ في الظهور للمستخدمي اجهزة شاومي من  تطبيق شاومي rapidă Aplicații من قبل Google Play Protejare بسبب قضايا خطيرة تخص تتبع المستخدمين وبياناتهم.

ذكرت تقارير حديثة ان بعض المستخدمين بدأوا يتلقون رسائل من قبل Google Play Protect انه تم حظر تفيد التحديث الأخير لتطبيق rapidă Aplicații لأن التطبيق يجمع بيانات قد تستخدم في تعقب المستخدمين.التطبيق غير موجود على جوجل بلاي اصلا ولكن وكما تعلمون فأن خاصية Google Play تقوم Protejare بفحص كل التطبيقات والالعاب المثبتة على الجوال سواء كان مصدرها من المتجر او من خارج المتجر.

ليس من الواضح الى الان ما هو السبب الحقيقي الذي أدى الى وسم تطبيق Quick Apps بأنه يتتبع البيانات، ولكن حسب ما أشار إليه موقع PinuِikaWeb في تقرير مُسبق خلال هذا العام، فإن التطبيق يمتلك صلاحية للوصول لأكثر من 55 أذن يتمكن من خلالها من جمع أي بيانات تقريبًا عن مستخدميه، وقد يكون أخطرها معلومات وبيانات تخص أرقام IMEI ورقم الشريحة ومعلومات أبراج الاتصال وصلاحيات المستخدم. بالاضافة لقدرة التطبيق على تسجيل الأصوات والمقاطع المرئية باستخدام كاميرا الجهاز. يقوم التطبيق بحفظ أي معلومات يجمعها في ذاكرة مؤقتة في الهاتف ثم يرفعها الى جهة أخرى عبر الانترنت. من خلال الأدلة التي جمعها التقرير، من الواضح أن شاومي تقوم باستغلال البيانات التي يجمعها تطبيق Quick Appsفي اظهار اعلانات مخصصة للمستخدمين في الشاشة الرئيسية وفي خانة الأخبار ومن خلال اعلانات تظهر في المتصفح وأماك وأماك. Google Play Protect, Google Play Protect, Google Play Protect في السابق ، ولكن مع ظهور التحديث الأخير الى الآن ، ما زال التحديث الأخير للتطبيق محظورًا وقد ينبغي على شاومي التراجع عنه لتجاوز المسح الأمني.

المصدر

ابراهيم البحيصي

كاتب ومترجم تقني، أعمل عبر فضاء الانترنت لأقدم ما أستطيع في مجال اثراء المحتوى العربي. كتبت لصالح العديد من المواقع التقنية والمتخصصة. المجالات التي اكتب واترجم فيها: البرمجة بشكل عام والبايثون بشكل خاص، العمل الحر، الاندرويد ومراجعة التطبيقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى