القائمة الرئيسية

الصفحات

تطبيق اندرويد اوتو يُحذر السائقين من وجود مُشاة قبل رؤيتهم والاصطدام بهم

انتهى حدث CES 2020 ولكن آثار ما تم عرضه في المؤتمر لم تنتهي بعد وستبقى لوقت طويل على ما يبدو لنا. أحد الأفكار التي تم عرضها في المؤتمر هي تطبيق خاص بنظام أندرويد اوتو يعمل على تحذير السائقين من وجود مُشاة سوف يقطعون الطريق أمامهم وذلك قبل رؤيتهم والاصطدام بهم. تعتمد فكرة التطبيق على بعض خوارزميات الذكاء الاصطناعي التنبؤية. بالطبع ما تزال مثل هذه الأفكار أولية ولديها الكثير من الملاحظات.

تطبيق اندرويد اوتو يُحذر السائقين من المُشاة قبل رؤيتهم




يُطلق على هذا النظام اسم Viziblezone وهو نفس اسم الشركة التي قامت بتطويره. حتى يعمل النظام، يتطلب ذلك وجود التطبيق في النظام الملاحي للسيارة وفي أجهزة المُشاة أيضًا. يُوجد نوع من المرونة في هذا الجانب، حيث تُخطط الشركة لتقديم حزمة أدوات التطوير SDK والتي يُمكن دمجها في تطبيقات طرف ثالث أخرى بحيث تتكامل عمل هذه التطبيقات مع الأنظمة الموجودة في السيارات. حتى تعمل هذه الفكرة كما هو مُخطط لها، يجب على كل سيارة ان تُثبت تطبيق Viziblezone بطريقة ما، وأن تكون جوالات المُشاة فيها نفس التطبيق أو تطبيقات الطرف الثالث التي طُورت على أن تعمل مع Viziblezone.

ومع جميع المميزات السابقة، فإن الجوالات التي لديها تطبيق Viziblezone ستعمل على ارسال بيانات مواقعها للسيارات القريبة، وسيتم معالجة هذه البيانات عن طريق خوارزميات تعليم الآلة للتنبؤ بدرجة احتمالية حدوث حادث ام لا. اذا كانت درجة احتمالية حدوث الحادث عالية، فسيتم اظهار تحذير مُسبق بوقت كافي للسائق بوجود مُشاة سوف يصطدم بهم.

متطلبات عمل هذا اانظام عديدة، مما يعني أننا لن نراه قريبًا في جوالاتنا الا اذا قررت شركة جوجل مثلًا تضمين التطبيق في أنظمتها او دعمه. حتى لو سارت الأمور على ما يجب، وحتى لو وافق المستخدمون على تثبيت التطبيق على جوالاتهم، تبقى مشاكل وقضايا خصوصية البيانات والتي يجب من خلالها ان نفهم كيف يتم نقل البيانات بين الأطراف. الحلول المُستخدمة في حل مثل هذه المشكلة والتي تستخدم الكاميرا لن تكون سريعة او تُعطي السائق وقتًا كافيًا لتحذيره، ولكنها أيضًا لا تعتمد على تتبع جوالات المُشاة. 

هل جربت مثل هذه الحلول في سيارتك أثناء القيادة؟ شاركنا تجربتك من خلال التعليقات على هذا الخبر او التفاعل معه في منصات التواصل الاجتماعية.
author-img
كاتب ومترجم تقني، أعمل عبر فضاء الانترنت لأقدم ما أستطيع في مجال اثراء المحتوى العربي. كتبت لصالح العديد من المواقع التقنية والمتخصصة. المجالات التي اكتب واترجم فيها: البرمجة بشكل عام والبايثون بشكل خاص، العمل الحر، الاندرويد ومراجعة التطبيقات

تعليقات