القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على ميزة Nearby Sharing المنافسة لميزة "اير دروب" لمشاركة الملفات

تعرف على ميزة Nearby Sharing المنافسة لميزة  اير دروب لمشاركة الملفات
تعرف على ميزة Nearby Sharing المنافسة لميزة  اير دروب لمشاركة الملفات

في الشهور الاخيرة الماضية عملت جوجل في الخفاء على ميزة جديدة لنظام الاندرويد، هذه الميزة المسماة ب "المشاركة القريبة" Nearby Sharing المستنسخة من ميزة "اير دروب" AirDrop المتوفرة مسبقاً على نظام اي او اس الخاص بأجهزة ايفون ونظام ماك هذه الميزة التى تسمح بمشاركة الملفات بين الاجهزة بسرعة عالية عبر الوايفاي او عبر بيانات الهاتف. لكن ميزة Nearby Sharing تعمل على نظام الاندرويد ومن المحتمل ايضاً ان تعمل على انظمة تشغيل اخرى. لذلك سنطلع اليوم على هذه الميزة وهي قيد الاستخدام.

كشف المطورون على موقع المطورين  XDA-Developers كل مزايا هذه الميزة والتى اشتقت من ميزة متوفرة على نظام الاندرويد تسمى "المشاركة السريعة" Fast Share حيث لاحظنا في الاشهر الاخيرة بعض التغيرات على واجهة المستخدم الخاصة بهذه الميزة والتى سيتم تغييرها الى Nearby Sharing.

ميزة "المشاركة القريبة" Nearby Sharing لمشاركة الملفات المختلفة بسهولة بين اجهزة الاندرويد


اليوم استطاع المطورين على موقع XDA من استخدام ميزة "المشاركة القريبة" Nearby Sharing على اجهزة جوجل بكسل. في الفيديو التالي يمكننا مشاهدة استخدام هذه الميزة بشكل عملي على كلاً من جهاز بكسل 2 اكس ال وجهاز بكسل 4. هذا التسريب اعطانا صورة عن الخدمة القادمة وما هي الخدمات التى ستوفرها لنا.

على سبيل المثال، في قائمة الاعدادات الخاصة بميزة "المشاركة القريبة" Nearby Sharing توجد العديد من الخيارات ومنها امكانية تحديد اسم جديد لجهازك والذي يظهر للمستخدمين الاخرين. امكانية تحديد الاشخاص الذين تريد مشاركة الملفات معهم، وايضاً تحديد طريقة ارسال الملفات. بحيث يمكنك الاختيار لمشاركة الملفات اما عبر الوايفاي او عبر بيانات الهاتف للملفات الصغيرة.

في هذا الفيديو يشاركنا المطور ميشال رحمن، بنفس فكرت الاير دروب فأن ميزة "المشاركة القريبة" تحتاج منك ان تقوم بتوصيل الجهازين المراد مشاركة الملفات بينهما عبر البلوتوث اولاً ومن ثم تقوم بمشاركتها عبر الوايفاي او عبر بيانات الهاتف. كما يوضح ايضاً ان جوجل تستخدم ميزة تحديد المواقع لتحدد المسافة بين الجهازين حتى لا تحصل على طلبات ارسال ملفات من اجهزة اخرى. مع العلم انه وبحسب تجربته فأن افضل مسافة بين الجهازين يجب ان تكون 30 سنتيمتر للحصول على اسرع مشاركة للملفات وتجنب حدوث مشاكل اثناء نقلها ولكن اعتقد ان المسافة ستكون اكبر من ذلك.

لاحقاً في الفيديو نشاهد انه تم نقل البيانات بشكل بسلاسة ولكن ليس لكل انواع الملفات، بحيث انه ارسال الصور يتم بدون اي مشاكل ولكن عند محاولة ارسال الفيديوهات من خلال ميزة "المشاركة القريبة" تحصل اخطاء. مع العلم ان هذه الميزة تحت التطوير بمعنى ان مشاكل من هذا النوع وفي هذه المرحلة لا بد من وجودها وبالتأكيد ستحل جوجل هذه المشاكل مع التحديثات التى ستجريها عليها.

متى نتوقع ان تصدر جوجل ميزة "المشاركة القريبة" Nearby Sharing ؟ في هذا الوقت لا نعلم متى، لكن بما ان هذه الميزة مرتبطة ب خدمات جوجل فأنه من المحتمل ان يتم تزويد اجهزة الاندرويد بهذه الميزة بسهولة تامة وفي اي وقت. مع العلم ان مستخدم اخر استطاع ان يستخدم ميزة "المشاركة القريبة" Nearby Sharing على جهاز ون بلس 7 تي برو.

author-img
اكتب عن نظام الاندرويد منذ عام 2012 قدمت العديد من مراجعات لتطبيقات والعاب الاندرويد، كما قدمت العديد من الحلول لمشاكل التى يواجهها مستخدمي نظام الاندرويد. اكره الاسلاك واحب المنتجات التقنية اللاسكلية. بكل تواضع مؤسس موقع بحرية درويد.

تعليقات