القائمة الرئيسية

الصفحات

تحذير: 9 تطبيقات خطيرة يجب ان تحذفها من جوالك فوراً

تحذير: 9 تطبيقات خطيرة يجب ان تحذفها من جوالك فوراً
تحذير: 9 تطبيقات خطيرة يجب ان تحذفها من جوالك فوراً 

تتنوع الشركات المصنعة لأجهزة الجوال العاملة بنظام الاندرويد سامسونج هواوي وغيرها العديد من الشركات المنتشرة حول العالم، لكن وللأسف وكستخدم لنظام الاندرويد يجب ان تكون حريص جداً في اختيار التطبيقات التى تقوم بتثبيتها على جوالك. 

وبحسب تقارير صدرت عن الشركة العاملة في امن المعلومات Trend Micro فأن هذه الشركة حذرت مستخدمي تطبيقات الاندرويد من 9 تطبيقات ضارة وخطيرة من شأنها ان تصيب اجهزة المستخدمين ببرمجيات تجسس.


وجاء في تصريح الشركة " اكتشفنا مؤخراً عدداً من التطبيقات المشبوهة والتى من شأنها ان تقوم بتثبيت برمجيات تجسس وتلاعب بالاعلانات على اجهزة المستخدمين. كما ان هذه التطبيقات تعمل على تثبيت اكثر من 3000 نوع من البرمجيات الخبيثة والمتنوعة الخاصة بالتجسس. كما انها تعمل على نشر اعلانات مزعجة بغرض الربح منها على اجهزة المستخدمين."

المثير للخوف هو ان الخبراء صرحو بأن التطبيق الذي يدعي انه مخصص لزيادة سرعة الجوال هو تطبيق تم تحميله لأكثر من 470 الف مرة على اجهزة المستخدمين حول العالم.

كما صرحت الشركة الامنية Trend Micro : " بناءاً على تحليلاتنا فأن هذه التطبيقات قادرة على تثبيت 3000 تطبيق بأنواع مختلفة وتأتي هذه التطبيقات مخفية بأسماء وايقونات تطبيقات لتطبيقات اساسية من النظام حتى لا يتم اكتشافها من قبل المستخدمين."

قائمة ب 9 تطبيقات خطيرة يجب حذفها من اجهزة الاندرويد

  1. Shoot Clean
  2. Super Clean Lite
  3. Super Clean
  4. Quick Games
  5. Rocket Cleaner
  6. Rocket Cleaner Lite
  7. Speed Clean
  8. LinkWorldVPN
  9. H5 Gamebox

المجموعة التى تقف وراء هذه التطبيقات الخبيثة تعمل من خلال هذه التطبيقات ايضاً على تقييم التطبيقات بتقييمات مزيفة وغير صحيحة بحيث تخدع المستخدمين، بالاضافة الى استخدام اسلوب الاعلانات المزعجة والتى يتم نشرها على اجهزة المستخدمين بشكل عشوائي ومزعج جداً في كل واجهات المستخدم والتطبيقات الاخرى.

جوجل ازالت هذه التطبيقات حالياً من متجر جوجل بلاي بعد ابلاغ الشركة الامنية بخصوص هذه المشاكل، ولكن تبقى المشكلة ان هذه التطبيقات ما زالت مثبتة على العديد من اجهزة المستخدمين الذين لا يعلمون ان هذه المشكلة تتوفر في هذه التطبيقات الخطيرة.

المريب في الامر هو ان هذه التطبيقات تتخفى بين التطبيقات على انها احد تطبيقات النظام الاساسية بحيث اذا ما فكر المستخدم في فحص التطبيقات المثبتة على جواله يجد بأنها جميعها تطبيقات اساسية وتتبع لنظام التشغيل ويتجنب حذفها.

author-img
اكتب عن نظام الاندرويد منذ عام 2012 قدمت العديد من مراجعات لتطبيقات والعاب الاندرويد، كما قدمت العديد من الحلول لمشاكل التى يواجهها مستخدمي نظام الاندرويد. اكره الاسلاك واحب المنتجات التقنية اللاسكلية. بكل تواضع مؤسس موقع بحرية درويد.

تعليقات