القائمة الرئيسية

الصفحات

تفوق سامسونج على شركة جوجل في ارسال تحديثات الاندرويد

تفوق سامسونج على شركة جوجل في ارسال تحديثات الاندرويد
تفوق سامسونج على شركة جوجل في ارسال تحديثات الاندرويد

عندما نتحدث عن تحديثات الاندرويد الجديدة لا يمكن ان نتخيل ان نذكر شركة سامسونج التى عودتنا كمستخدمين على ان تكون اجهزتنا من هذه الشركة هي اخر الاجهزة في الحصول على تحديثات الاندرويد الجديدة. الشركة الكورية حاولت وعبر السنين ان تضع جداول لتحديثات الاندرويد ولكنها دائما ما كانت تفشل في ايصال التحديثات لكل الاجهزة في الاوقات المجدولة مسبقاً. ولكن مع وصول تحديث اندرويد 10 تغيرت الامور وبشكل جذري فقد غيرت شركة سامسونج الفكرة التى اخذها مستخدمي الشركة عنها حيث عملت وبعد التحديث الاخير على ارسال تحديثات النظام الى جميع الاجهزة في وقت قياسي بالاضافة الى تحديثات الامان الشهرية التى ترسلها الشركة لأجهزتها.

سواءاً كان سبب هذا التغير بسبب استراتيجات اتبعتها الشركة او قيادة جديدة او مشروع جوجل Treble (الذي يساعد الشركات المصنعة للهواتف في ارسال تحديثات الاندرويد بشكل اسرع) او اي عامل سحري اخر الا ان شركة سامسونج تفوقت في مجال ارسال جديد تحديثات الاندرويد لأجهزتها.

تغير ملحوظ في ارسال تحديثات الاندرويد الجديدة للمستخدمين


حتى تتأكد من التغير الملحوظ الذي تقوم فيه الشركة في سرعة ارسال التحديثات يمكنك ان تراجع خطة عمل شركة سامسونج لأخر ثلاث سنوات وتقارنها بما تقوم به الشركة حالياً ستلاحظ الفرق الكبير بالتأكيد.

تحديث اندرويد 8.0 اوريو لجوال سامسونج جالكسي اس 8 وجالكسي نوت 8 وجالكسي اس 7


اطلقت شركة جوجل تحديث اندرويد 8 اوريو في شهر اغسطس من عام 2017، شركة سامسونج اخذت 72 يوماً حتى قامت بأصدار اول نسخة تجريبية من هذا التحديث لجوال جالكسي اس 8، حيث كان هذا الجهاز الرائد للشركة في ذلك الوقت. النسخة المستقرة من تحديث اندرويد 8 لم تنشر للمستخدمين حتى منتصف شهر فبراير من عام 2018 كما انه تم تأجيل اصدارها لبعض الشبكات حتى شهر مايو.

اما بالنسبة لجوال جالكسي نوت 8 والذي تم اطلاقه بعد يومياً من اصدار نسخة اندرويد اوريو والذي اصدر بنظام اندرويد نوجا، لم يحصل الجهاز على تحديث اندرويد اوريو حتى شهر مارس من عام 2018، كما ان بعض الشركات اخذت وقتاً اضافياً حتى شهر مايو.

وبالرجوع الى جوال سامسونج جالكسي اس 7 فأن اول الاشارات لوصول تحديث اندرويد اوريو لهذا الجهاز بدأت بالظهور في بداية شهر مايو من عام 2018 وبعض الشبكات والمشغلين لم يصدرو تحديث الاندرويد حتى شهر يوليو من نفس العام اي بعد عام كامل من اصدار اندرويد اوريو.

تحديث اندرويد 9.0 باي لجوال سامسونج جالكس اس 9 وجوال جالكسي نوت 9 وجالكسي اس8 وجالكسي نوت 8


اطلقت جوجل تحديث اندرويد 9.0 باي في تاريخ السادس من اغسطس 2018 سامسونج عملت بشكل مجتهد لأيصال تحديثات الاندرويد الجديدة للمستخدمين.

ولكن رغم كل محاولات الشركة فأن تحديث الاندرويد 9.0 باي النسخة التجريبية لم يصل لجوالها الرائد في ذلك الوقت جالكسي اس 9 حتى 15 نوفمبر، والنسخة الرسمية والمستقرة من تحديث الاندرويد وصلت في تاريخ 24 ديسمبر مما شكل فارقاً كبيراً بين ما قدمته الشركة في العام السابق لجوال جالكسي اس 8 وتحديث اوريو.

جوال سامسونج جالكسي نوت 9 استقبل تحديث اندرويد باي النسخة التجريبية بتاريخ 5 ديسمبر وحصل على النسخة المستقرة من هذا التحديث بتاريخ 4 يناير من عام 2019، حتى مزودي خدمات الشركة حول العالم الذين تأخرو في ارسال التحديثات لم يتأخرو عنا شهر مايو وهذا دليل اخر على تقدم اداء الشركة في ارسال تحديثات الاصدار السابق من نظام الاندرويد.

بالرجوع لجوالات العام السابق وهي جوال جالكسي اس 8 وجوال نوت 8 فأن الجهازين بدأت مؤشرات وصول تحديثات الاندرويد لهما من شهر يناير من عام 2019 ولم ينتظرا كثيراً حتى حصلا على النسخة المستقرة من نظام اندرويد 9.0 باي في شهر فبراير 2019.

بالرغم من محاولات الشركة الحثيثة في ذلك الوقت لأصلاح الصورة المأخوذة عنها في مجال ارسال تحديثات الاندرويد الا انها لا زالت متأخرة بفارق خمسة الى ثمانية اشهر من تاريخ اصدار تحديث نظام الاندرويد الجديد.

الاندرويد 10 لجوال سامسونج جالكسي اس 10 ونوت 10 واس 9 ونوت 9


اذا كانت الشركة الكورية قد ضاعفة سرعتها في ارسال تحديث الاندرويد باي فأعتقد ان الشركة قد تفوقت على جميع الشركات في ارسال تحديث اندرويد 10 لأجهزتها.

اطلقت شركة جوجل تحديث اندرويد 10 في تاريخ 3 سبتمبر من عام 2019. شركة سامسونج وعلى غير العادة وبعد 41 يوماً من اصدار النسخة الجديدة من النظام قامت بأصدار النسخة التجريبية الاولى من نظام اندرويد 10 لجوالها الرائد جالكسي اس 10. لحق هذا التحديث عدت تحديثات للنظام حتى صدرت النسخة المستقرة من نظام الاندرويد في تاريخ 28 نوفمبر. بالمقارنة بالعام السابق فمن المفترض ان يكون المستخدمين قيد التجريب للنسخ التجريبة.

جوال جالكسي نوت 10 ايضاً حصل على النسخة التجريبية في تاريخ 25 اكتوبر 2019 وحصل على النسخة المستقرة في تاريخ 13 ديسمبر.

حيث عملت شركة سامسونج بشكل جدي على ارسال تحديث الاندرويد 10 بشكل سريع للمستخدمين على الاقل لأجهزتها الرائدة وقبل نهاية العام الذي صدر فيه تحديث الاندرويد وصدرت فيه هذه الاجهزة. حتى مزودي الخدمات حول العالم الذين كانو يتأخرون في ارسال التحديثات لم يتأخرو هذه المرة عن مستخدميهم وارسلو التحديثات بحد اقصى حتى شهر فبراير.

وبالرجوع لجوالات العام الماضي فأن جوال جالكسي اس 9 وجوال جالكسي نوت 9 حصلا على تحديث الاندرويد 10 النسخة التجريبية في شهر نوفمبر من العام الماضي وحصلا على النسخة التجريبية في شهر نوفمبر والنسخة المستقرة في شهر يناير.

تفوق سامسونج على شركة جوجل في ارسال تحديثات الاندرويد


من المعروف عن شركة جوجل انها ترسل تحديثات الآمان لمستخدميها شهرياً في اول يوم اثنين من كل شهر. في بعض الشهر يكون يوم الاثنين اول يوم في الشهر وفي بعض الحالات يكون يوم الاثنين اليوم السابع من الشهر. لا تلتزم الشركات المصنعة للجوالات بتاريخ معين في ارسال تحديثات الاندرويد لمستخدميها بحيث ان كل شركة لها طريقتها في ارسال التحديثات للمستخدمين، على الرغم ان التحديث يكون متوفر لديهم الا انهم يتأخرو في ارسالها فبأمكان الشركات ارسال تحديثات الاندرويد للمستخدمين بشكل سريع بنفس طريقة جوجل او اسرع منها الا انهم غالباً يتأخرون.

في الشهر الاخير تفوقت شركة سامسونج في ارسال تحديثات الاندرويد للمستخدمين بحيث انها تفوقت على جوالات جوجل بكسل في اكثر من مناسبة. شركة سامسونج تعمل بشكل جدي لتتفوق على الجميع حتى جوجل.

شركة سامسونج لم تبطأ من ادائها في ارسال تحديثات الاندرويد حيث فاجأت الجميع عبر ارسال تحديث الآمان الخاص بأجهزتها في في ثاني ايام شهر يناير اي سبقت شركة جوجل في ارسال تحديثات الآمان للمستخدمين. وكررت نفس الحدث في في شهر فبراير حيث قامت ايضاً بارسال تحديثات الآمان للمستخدمين لمختلف انواع الاجهزة وفي عدة دول حول العالم.

يمكننا ان نلاحظ الفرق الذي احدثته شركة سامسونج، حيث يمكننا ان نتذكر ما قامت به الشركة عندما ارسلت تحديثات الامان الخاصة بشهر ديسمبر لجوال سامسونج جالكسي اس 7 في شهر مارس من العام التالي. 

بعد كل هذه الاستنتاجات لا يمكننا ان نقول ان سامسونج اكتسحت كل الشركات في مجال سرعة ايصال تحديثات الاندرويد لمستخدميها حتى تؤكد الشركة للمستخدمين ذلك عبر ارسال تحديثات الاندرويد بشكل مستمر وبنفس السرعة لعدة شهور قادمة.

شركة سامسونج هي اكبر مصنع جوالات في العالم وتقوم سنوياً بأنتاج العديد من الاجهزة بعدة اشكال وانواع ومواصفات مختلفة، كلاً من هذه الاجهزة يملك معالجاً مختلفاً شاشة مخلتفة بطارية مختلفة، اذاً الشركة لديها الكثير من المهام لتقوم بها بجانب ارسال تحديثات الاندرويد. لا اعلم ان كان هذا التطور الملحوظ في ارسال تحديثات الاندرويد للمستخدمين سببه مشروع جوجل Treble ام ان الشركة اردت ان تغير الصورة النمطية التى رسخت في عقول مستخدميها على مر السنين. نأمل ان تقوم الشركة وعند اصدار الاندرويد 11 في ارسال اول نسخة تجريبية من النظام في اقل من شهر وان تحصل على اجهزتها الرائدة على تحديث الاندرويد 11 قبل نهاية العام 2020.
author-img
اكتب عن نظام الاندرويد منذ عام 2012 قدمت العديد من مراجعات لتطبيقات والعاب الاندرويد، كما قدمت العديد من الحلول لمشاكل التى يواجهها مستخدمي نظام الاندرويد. اكره الاسلاك واحب المنتجات التقنية اللاسكلية. بكل تواضع مؤسس موقع بحرية درويد.

تعليقات