القائمة الرئيسية

الصفحات

تويتر يبدأ بتصنيف مقاطع الفيديو المعدلة لمحاربة الاخبار الكاذبة

تويتر يبدأ بتصنيف مقاطع الفيديو المعدلة لمحاربة الاخبار الكاذبة
تويتر يبدأ بتصنيف مقاطع الفيديو المعدلة لمحاربة الاخبار الكاذبة 

اثبتت شبكات التواصل الاجتماعي انها ارض خصبة لنشر الاخبار الكاذبة حول العالم، خصوصاً اثناء الحملات الانتخابية ونشر الاكاذيب للعالم بأستخدام فيديوهات وصور مضللة لأضعاف اي طرف او تقوية اي طرف من الاطراف. مع مرور السنين تتطور هذه المشكلة لتصبح اكثر صعوبة وتعقيداً. مع اقتراب موعد الانتخابات الامريكية قررت شركة تويتر سياسة جديدة لمحاربة الاخبار الكاذبة عبر شبكتها، وذلك عبر تصنيف وازالة كل الصور والفيديوهات المعدلة والتى تم التلاعب فيها، هذه السياسة الجديدة سيتم تفعيلها ابتدءاً من الخامس من شهر مارس.

تويتر شبكة التدوين المصغرة طورت ثلاث خطوات للتحقق من المحتوى المضلل. اول خطوة ان يتم التحقق ما اذا كان المحتوى المنشور سواء فيديو او صور او صور متحركة معدلة وتم التلاعب فيها، وذلك عبر فحص المحتوى سواء كان تم تعديله تغيير ترتيب المقاطع التوقيت وحركة الاطارات. كما ان تويتر ستقوم بفحص ما اذا تمت اضافة مقاطع صوتية الى المقطع الاصلي او تمت ازالة اي جزء من اجزاء الصوت من المقطع. كما ان التقنية المخيفة "التزوير العميق - بحيث تتم اضافة وجوه شخصيات اخرى على وجوه ناس اخرين بأستخدام تطبيقات وبرامج متخصصة" Deepfakes من ضمن قائمة الامور التى ستتأكد منها تويتر.

الخطوة الثانية هي فحص ما اذا تم نشر الوسائط بطريقة مخادعة، هل تم نشرها بأستخدام نص مضلل ؟ هل تم اخفاء المصدر الاصلي؟ كما ان تويتر ستأخذ عوامل اخرى مثل بيانات الحساب الناشر للخبر بالاضافة الى الموقع الناشر للخبر.

الخطوة الثالثة سيقوم تويتر بفحص ما اذا كان سيعرض الامن العام الى الخطر.، هل التغريدة تهدد مجموعة او اشخاص؟ هل هنالك خطر من هذه التغريدة لنشر العنف والتحريض؟ كما ان الشركة ستقوم بفحص ما اذا كانت التغريدات فيها تهديد للخصوصية وحرية التعبير من خلال هذا القسم. هذه الاجراءات ستجعل منصة تويتر مكاناً اماناً قبل الانتخابات.

بناءاً على الثلاث خطوات السابقة ستقوم تويتر بأتباع الاجراءات السابقة ولكن اذا توفرت واحدة من الثلاث خطوات لن تتخذ تويتر اي اجراء بخصوص هذه التغريدات اما اذا توفرت الثلاث خطوات فأن هذه التغريدات والوسائط سيتم ازالتها من تويتر.
تويتر يبدأ بتصنيف مقاطع الفيديو المعدلة لمحاربة الاخبار الكاذبة - 2

عندما يعطي تويتر تصنيف لتغريدات انها تحتوي على محتوى مضلل سواء النص او بالفيديو او الصور سيتم تحذير المستخدمين الاخرين من اعادة نشر التغريدات على حسابتهم ان هذا المحتوى مضلل، كما انه سيتم تقليل نسبة الظهور الخاص بهذه التغريدات.

طورت شركة تويتر بناءاً على تقييمات المستخدمين، بحيث الشركة ارسلت استبيان للعديد من المستخدمين حول العالم تسألهم عن كيف يمكن ان نتعامل مع الوسائط المضللة على تويتر؟ 70% من استطلاع الرأي كانت ارائهم بأن اتخاذ لا اجراء سيكون غير مقبول بتاتاً. كما ان بعض المستخدمين كانت ارائهم ان مسح الوسائط من طرف شركة تويتر سيكون غير مقبول لانه سيكون ضد حرية التعبير. لذلك قررت تويتر ان توازن بين سياستي التصنيف ومسح الصور والفيديو.

كما ان شركة تويتر اقرت ان هذه السياسة ستكون بمثابة تحدي للشركة والتى ستحدث اخطاء بالتأكيد، ولكنها مصرة على تنفيذ هذه السياسة بأقل الخسائر وبأفضل طريقة ممكنة. نأمل ان يتم تطبيق هذه السياسات الجديدة بأفضل طريقة ممكن وجعل منصة تويتر مصدراً للأخبار الصادقة والغير مضللة خلال السنوات القادمة.


author-img
اكتب عن نظام الاندرويد منذ عام 2012 قدمت العديد من مراجعات لتطبيقات والعاب الاندرويد، كما قدمت العديد من الحلول لمشاكل التى يواجهها مستخدمي نظام الاندرويد. اكره الاسلاك واحب المنتجات التقنية اللاسكلية. بكل تواضع مؤسس موقع بحرية درويد.

تعليقات