اخبار الاندرويدمراجعات تطبيقات

تطبيق PaintAR للرسم على الهواء من خلال تقنية الواقع المعزز

 

ان كنت متابعا للتقنية فالبتأكيد انك تعرف تقنية الواقع المعزز Augmented Reality هذه التقنية التى تدمج الواقع بخيال التقنية بحيث يمكنك من خلال تطبيقات الواقع المعزز ان تضع شخصيات كرتونية على ارض الواقع والتقاط صور لها في منزلك او في الشارع او مكان. تطبيق PaintAR هذا التطبيق جاء بفكرة مغايرة بحيث يقدم لك التطبيق امكانية للرسم على ارض الواقع على الهواء عبر شاشة جوالك, بمعنى اخر ان الرسم سيكون على شاشة جوالك وخلفية الصورة هي غرفتك او الشارع الذي تقطن فيه.

فكرة عمل تطبيق PaintAR :

كما يوحي اسم PaintAR – 3D Augmented Reality Drawing‏ فهو يمكنك من الرسم ووضع الطلاء باستخدام تقنيات الواقع المعزز augmented reality . حرك هاتفك في الهواء واصبعك على الشاشة لترى الرسومات تظهر أمامك بطريقة احترافية وستراها بالطبع من خلال شاشة الهاتف وليس من خارجه مثلما تطمح إليه بعض المنصات المتطورة. جميع الرسومات التي تقوم بها تدعم تقنيات التصميم ثلاثية الأبعاد، مما يعني أنك عندما تنتهي من رسمة ما، يمكنك الابتعاد عنها أو الالتقاف حولها لتراها ثابتة في مكانها مع اختلاف الرؤية والانعكاس مما يعطي مظهر واقعي كأنه حقيقي أمامك في الغرفة. الرسومات الفنية ليست الفكرة الوحيدة التي يمكن من خلالها استخدام هذا التطبيق، بل تستطيع مثلاً رسم عقبات دائرية أو مسطحة لجعل الأطفال الصغار يلعبون حولها ويتسابقون من يمكنه تجاوزها مع أنها ليست مرئية بالنسبة له. هنالك إمكانية تغيير لون فرشاة الرسم وحجمها لكي يصبح التطبيق مناسب لجميع الأعمار من الكبار والصغار، وبالإضافة لكل هذا تستطيع تسجيل كل عملية وخطوات الرسم التي قمت بها وثم مشاركة الفيديو مع أصدقائك عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وغيرهم.

شرح استخدام تطبيق PaintAR :

يجب عليك تجربة التطبيق في منطقة ذات إضاءة جيدة، ثم أجعل التطبيق أمامك قليلاً ولا تترك مسافة كبيرة بينكما، لكي يستطيع أن يدرك وجود الأرضية ويحددها وثم حرك إصبعك لتبدأ بالرسم وسترى النتائج في هاتفك، وإذا حركت الهاتف ووجهت الكاميرا للأسفل سوف ترى لوحة الألوان موجودة بجانبك كأنها واقعية.

هل نجح تطبيق PaintAR في تقديم ما نريده؟

يمكن القول أن تطبيق PaintAR – 3D Augmented Reality Drawing هو محاولة جيدة في مجال الواقع المعزز، وبالأخذ بعين الاعتبار أنه مجاني بالكامل فلا يمكننا الحكم عليه بقساوة، وربما لا داعي لأن استخدم هذه اللهجة عند التحدث عنه، فهو ممتع كثيراً ويشعرك أنك بدأت تلتمس شيء من تقنيات المستقبل بين يديك، وفكرة الرسم هذه تفتتح أبواب من الابتكار لألعاب وأفكار مسلية يمكن خلقها من خلال نافذة التطبيق وأسلوب الرسم فيه. كما وأعجبني أيضاً الطريقة التي تم تصميم بها التطبيق لجعله بسيط للغاية رقم تقدمه التقني، ولم يصادفني شخصياً أية مشاكل معه على المستوى التقني لكن من الجدير بالذكر أنه قد يكون خفيف التصميم لكنه ثقيل إن صح التعبير على هاتفك ومن الأفضل أن تمتلك معالج قادر على تحمله. الأمر المزعج الوحيد فيه هو نقطة قد نتفهمها جميعاً لكن لا مهرب منها، حيث لا يعمل إلا على أنظمة أندرويد 7.0 أو أحدث مما يجعله غير متاح للأسف لمعظم مستخدمي الأندرويد بل فقط لمن يمتلك الأنظمة الحديثة، ولكن كما قلنا في بداية الحديث عن هذه النقطة أننا نتفهم هذا نوعاً ما بسبب استهلاك الواقع المعزز الذي من الصعب جعله يتوافق مع أنظمة أندرويد قديمة.

الخلاصة :

إذا كان لديك هاتف أندرويد بنظام حديث فلا أرى أي مانع من إضافة هذا التطبيق إلى مكتبتك، وإذا لم يكن الرسم من هواياتك فسوف تقوم بحذفه بعد أيام قليلة من التماس تجربته الفريدة، ولكن محبين الرسم أضمن لهم ساعات طويلة من المتعة والتسلية.

[ رابط تحميل تطبيق PaintAR من جوجل بلاي مجانا ##download## ]

نزار كامل

اكتب عن نظام الاندرويد منذ عام 2012 قدمت العديد من مراجعات لتطبيقات والعاب الاندرويد، كما قدمت العديد من الحلول لمشاكل التى يواجهها مستخدمي نظام الاندرويد على حسابي بحرية درويد على تويتر. اكره الاسلاك واحب المنتجات التقنية اللاسكلية. بكل تواضع مؤسس موقع بحرية درويد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى