اخبار الاندرويد

تحذير – 17 تطبيق في جوجل بلاي تأكد من عدم وجود أحدها في جوالك

لا تنتهي معارك متجر جوجل بلاي ضد التطبيقات المزعجة أو التي لديها مشاكل أمنية تنتهك شروط وقوانين جوجل. حيث نشر موقع BitDefender تقريرًا مفصلًا عن 17 تطبيق مُزعج كانت موجودة في جوجل بلاي ووصل مجموع مرات تحميلها الى أكثر من نصف مليون تحميل. ذكر التقرير أن تلك التطبيقات تستخدم حيل عديدة بهدف اظهار اعلانات مزعجة للمستخدمين.

لقد نجح مطورو تلك التطبيقات في استخدام طُرق وحيل متنوعة للحفاظ على وجود تطبيقاتهم في متجر جوجل بلاي وتحت رادار الحماية الأمنية له. تعتمد تلك التطبيقات على حيل وتكتيكات مثل عرض الاعلانات في أوقات عشوائية ونشر الشيفرة البرمجية للتطبيقات في ملفات متعددة. عمد مطورو التطبيقات إلى أن تكون التطبيقات تتوافق مع شروط جوجل بلاي، مما يجعلها تبدوا وأنها خارج نطاق التطبيقات الغير شرعية.

حتى وقت كتابة التقرير، صرحت جوجل أن التطبيقات المذكورة تم وقفها في المتجر، كما أن تقرير BitDefender قال: 

“بينما ان التطبيقات ليست بغرض التجسس، إلا أنها اعتمدت على طُرق مخادعة في تجاوز نظام جوجل بلاي الخاص بالتطبيقات الخبيثة، حيث اعتمدت الانتظار 48 ساعة قبل اخفاء وجودها في الجوالات المُحملة عليها، بالاضافة الى نشر الشيفرة البرمجية في ملفات عديدة، كما أنها اعتمدت على عدم اظهار الاعلانات حتى مرور 4 ساعات من وقت تثبيتها. ما سبق هي جزء من الحيل والطرق المخادعة التي استخدمها مطورو التطبيقات للبقاء في جوجل بلاي.”

كما نشر التقرير جزءًا من تعليقات بعض المستخدمين الذين عانوا من الاعلانات المزعجة التي كانت تظهرها التطبيقات:

اشتكى العديد من المستخدمين من نفاذ شحنة البطارية بشكل سريع، كما أن بعض التطبيقات من المجموعة المذكورة كانت تُحدث نفسها وتضيف إزعاجًا أكثر للمستخدمين، مما جعلهم يُوصون بإزالة تلك التطبيقات وعدم تثبيتها مرة أخرى.

قائمة التطبيقات المحذوفة:

  1. Car Racing 2019
  2. 4K Wallpaper (Background 4K Full HD)
  3. Backgrounds 4K HD
  4. QR Code Reader & Barcode Scanner Pro
  5. File Manager Pro — Manager SD Card/Explorer
  6. VMOWO City: Speed Racing 3D
  7. Barcode Scanner
  8. Screen Stream Mirroring
  9. QR Code — Scan & Read a Barcode
  10. Period Tracker — Cycle Ovulation Women’s
  11. QR & Barcode Scan Reader
  12. Wallpapers 4K, Backgrounds HD
  13. Transfer Data Smart
  14. Explorer File Manager
  15. Today Weather Radar
  16. Mobnet.io: Big Fish Frenzy
  17. Clock LED

اذا كانت أحد هذه التطبيقات موجودة في جوالك، فاحذفها، وأخبرنا عن تجربتك معها من خلال التعليقات بالأسفل. كما ننصحن بمشاركة هذا الخبر مع أصدقائك لحمايتهم منها.

الوسوم

ابراهيم البحيصي

كاتب ومترجم تقني، أعمل عبر فضاء الانترنت لأقدم ما أستطيع في مجال اثراء المحتوى العربي. كتبت لصالح العديد من المواقع التقنية والمتخصصة. المجالات التي اكتب واترجم فيها: البرمجة بشكل عام والبايثون بشكل خاص، العمل الحر، الاندرويد ومراجعة التطبيقات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق