القائمة الرئيسية

الصفحات

تحذير خطير للمسافرين من شحن جوالاتهم في المطارات

تحذير خطير للمسافرين من شحن جوالاتهم في المطارات
تحذير خطير للمسافرين من شحن جوالاتهم في المطارات

لم يترك الهاكر ثغرة او طريقة الا واستغلوها في سرقة بيانات المستخدمين، مؤخراً حذرت السلطات الامريكية المسافرين عبر المطارات من شحن جوالاتهم في المطارات من خلال منافذ شحن الجوال المتوفرة غالباً في معظم مطارات العالم والتى توفر منافذ شحن بمدخل USB واسلاك لشحن الاجهزة المختلفة. جاء ذلك التحذير بعد اكتشاف وسيلة يتبعها الهاكرز في اختراق اجهزة المستخدمين الذين يقومون بشحن اجهزتهم المحمولة من خلال الشواحن المجانية المتوفرة في المطارات. 


الاختراق من خلال ثغرة juice jacking في شواحن المطارات 


وبحسب تصريح السلطات الامريكية فأن المهاجمين "الهاكرز" قامو ببرمجة برمجية خبيثة تسمى juice jacking "عصير الاصطياد" هذه الطريقة تسمح للهاكرز مباشرة واثناء توصيل جوالك بمنافذ الشحن المصابة بهذه البرمجيات من قفل الجوال بشكل كامل والتحكم في فيه بالكامل، والاصعب من ذلك انهم يقومو بسرقة كلمات المرور المرتبطة بالأجهزة المتصلة بمنافذ الشحن والتى تسمح للمهاجمين من سرقة الاموال من حساباتهم البنكية.

حيث صرح نائب محامي ولاية لوس انجلوس من مخاطر طريقة juice jacking في مقطع فيديو نشره عبر الموقع الخاص بولاية لوس انجلوس. كما انه صرح 
" شحن مجاني لجوالك سيؤدي الى تصفير حسابك البنكي"

واضاف ايضاً يقوم المجرمون بتثبيت برمجيات خبيثة في منافذ الشحن في المطارات لعلمهم ان المسافرين سيقبولن عليها بشكل كبير لحاجتهم لشحن اجهزة الجوال الخاصة بهم اثناء السفر.

وبمجرد ان تقوم الضحية بتوصيل الجوال بالشاحن المصاب بالبرمجية الخبيثة يتمكن الهاكر من الوصول الى كافة الملفات الموجودة على جهازك ويمكنه بالتالي الوصول لحسابك البنكي وسحب اموالك من هناك.

كيف تحمي جوالك من خطر برمجية juice jacking؟

كيف تحمي جوالك من خطر برمجية juice jacking؟


  • ان لا تقوم بشحن الجوال من خلال اي منافذ شحن في المطارات
  • اصطحب معك شاحن جوال وسلك خاص بك واشحن من خلال المصادر الكهربائية المتوفرة
هل سبق وان قمت بأستخدام اي من منافذ الشحن المتوفرة في المطارات من قبل؟ وهل ستستخدمها بعد قراءة هذه المقالة؟
author-img
اكتب عن نظام الاندرويد منذ عام 2012 قدمت العديد من مراجعات لتطبيقات والعاب الاندرويد، كما قدمت العديد من الحلول لمشاكل التى يواجهها مستخدمي نظام الاندرويد. اكره الاسلاك واحب المنتجات التقنية اللاسكلية. بكل تواضع مؤسس موقع بحرية درويد.

تعليقات