اخبار الاندرويد

تطبيق ‏صور Google يرسل صور بعض المستخدمين لأشخاص اخرين

يعتبر تطبيق صور Google احد اهم وافضل التطبيقات التى يمكن الاعتماد عليها في مجال ترتيب الصور والفيديوهات مما يجعل البحث عنها سهلاً وحفظها على السحابة التخزينية وتوفير المساحة التخزينية لديك على جهازك الكمبيوتر او الجوال. كما يّمكن المستخدمين من الوصول السريع للصور والفيديوهات من اي جهاز سواء كان جوال او كمبيوتر. فكما تعلمو فأن خدمة صور جوجل هي اي الخدمات التى تقدمها شركة جوجل والتى بدورها تقوم بالحفاظ على بيانات المستخدمين من الضياع او التلف او وقوعها في ايدي اشخاص اخرين، هذا ما كان مطلوب من جوجل وحافظت عليه على مر السنين ولكن ما حدث في نوفمبر الماضي غير هذه النظرة عن الشركة.


حيث ان شركة جوجل قامت بمراسلة العديد من مستخدمي خدمات صور Google لبعض المستخدمين تخبرهم ان الشركة وعن طريق الخطأ قامت بأرسال بعض الصور والفيديوهات المحفوظة لديها الى خدمة Google Takeout (هذه الخدمة تسمح للمستخدمين بتحميل بياناتهم من خدمات جوجل المختلفة مثل حساب جي ميل او اليوتيوب وحتى صور جوجل)

شارك المستخدم جون أوبرهايد رسالة بريد الكتروني وصلته من شركة جوجل تخبره بالمشكلة التى حدثت على حسابه في صور جوجل. الشركة حاولت تشتيت المستخدمين حول خطر الحادثة التى وقعت حيث انها تحاول من خلال نفس الرسالة اخفاء خرق البيانات الذي حصل. كما انها توضح ان هذا الخرق حصل للمستخدمين الذين قامو بتصدير كل الصور والفيديوهات الى خدمة  Google Takeout بين تاريخين 21 نوفمبر وتاريخ 25 نوفمبر من العام الماضي. حيث ان بعض هذه الصور والفيديوهات انتهت في حسابات اخرى مما جعل بعض اصحاب الحسابات الذين ظهرت لهم هذه الصور والفيديوهات يشعرون بالحيرة من اين جاءت هذه الصورة ولمن تتبع ؟؟

مهما كانت نوعية الصور او الفيديوهات التى تحتفظ فيها على السحابة التخزينية الخاصة بتطبيق صور جوجل فأنت ستشعر بالخوف فور تلقيك بريد الكتروني يخبرك بهذه الواقعة الخطيرة والتى تهدد خصوصيتك. المشكلة الثانية هو ان جوجل لا تملك اي صلاحيات لأستعادة الصور والفيديوهات التى ارسلت بالخطأ خصوصاً اذا ما تم تحميلها من قبل الاشخاص الذين وصلتهم عن طريق الخطأ. لذلك تنصح شركة جوجل ان يقوم كل الاشخاص الذين تعرضو لهذه المشكلة وتلقو رسالة بريد الكتروني ان يقومو بحذف الارشيف وان يقومو بأعادة ارساله من جديد. يعتبر هذا الحل حل بدائي ولكنه يحل المشكلة بشكل جزئي.

وبحسب تصريح لشركة جوجل لموقع 9to5Google فأن اقل من 0.01% من المستخدمين الذين حاولو تحميل بيانتهم من خلال خدمة Google Takeout تعرضو لهذه المشكلة الخطيرة. هذه النسبة جاءت قليلاً بناءاً على ان مستخدمي جوجل وخدماتها كبير جداً مما يجعل عدد المستهدفين بالالاف.

هذه المشكلة قد تنتهي بشركة جوجل في المحكمة حيث ان القوانين واللوائح تجبر الشركات على الكشف عن اي حوادث خروقات لبيانات المستخدمين فور حدوثها بدون اي تأخير. جوجل اعلنت اليوم عن هذه المشكلة والتى قامت بحلها في 25 نوفمبر اي قبل ثلاث شهور من اليوم. طريقة كتابة البريد الالكتروني الذي ارسلته الشركة جعلها تبدو وكأنها تحاول ان تخفي معالم هذا الخرق الخطير.

نأمل ان تقوم جوجل بنشر المزيد من التفاصيل للمستخدمين الذين فقد بياناتهم وخصوصاً بعض الفيديوهات في هذه العملية وما مصير هذه الفيديوهات ؟؟

نزار كامل

اكتب عن نظام الاندرويد منذ عام 2012 قدمت العديد من مراجعات لتطبيقات والعاب الاندرويد، كما قدمت العديد من الحلول لمشاكل التى يواجهها مستخدمي نظام الاندرويد على حسابي بحرية درويد على تويتر. اكره الاسلاك واحب المنتجات التقنية اللاسكلية. بكل تواضع مؤسس موقع بحرية درويد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى