اخبار الاندرويد

جوجل تزيل 600 تطبيق ضار من متجرها جوجل بلاي

تقوم شركة جوجل بشكل مستمر بتنظيف متجر التطبيقات الخاص بنظامها التشغيلي للهواتف جوجل بلاي، حيث ان مطوري التطبيقات الخبيثة لا ينفكو عن تطوير تطبيقات تحتوي على برمجيات خبيثة او تطبيقات احتيالية تعتمد اساليب من شئنها ان تزعج المستخدم عبر الاعلانات المزعجة او حتى تسرق بياناته الشخصية والبنكية بدون علمه.

مؤخراً اعلنت جوجل من خلال مقالة امنية انها قامت بإزالة 600 تطبيق ضار من متجرها هذه التطبيقات تخالف سياسات جوجل المعتمدة على متجر جوجل بلاي. وبحسب تصريح جوجل فأن الشركة قامت بإكتشاف هذه التطبيقات من خلال طريقة جديدة في التعرف على التطبيقات الضارة والخبيثة على المتجر، كما اعلنت ايضاً ان هذه التطبيقات لن تتمكن من ارسال تحديثات جديدة من هذه التطبيقات للمستخدمين.


تعودنا وخلال الاشهر السابقة ان تقوم شركة جوجل بأكتشاف تطبيقات خبيثة جديدة وحتى ان بعض التطبيقات الشهيرة والحاصلة على ملايين التحميلات كانت ضمن قوائم التطبيقات التى تعرضت للأزالة من المتجر. ولكن كانت جوجل تأخذ وقتاً طويلاً حتى تتأكد او تكتشف البرمجيات الخبيثة في هذه التطبيقات. لكن جوجل فاجأت الجميع مؤخراً حين قامت بإزالة 600 تطبيق دفعة واحدة بسبب مخالفتها لسياسات النشر على متجر جوجل بلاي.

جوجل بلاي تزيل 600 تطبيق ضار

هذه المخالفات كانت عبارة عن اعلانات مزعجة منتشرة في هذه التطبيقات بحيث ان هذه الاعلانات كانت تظهر في التطبيق بشكل يعيق المستخدم من استخدام التطبيق، بالاضافة الى اسلوب اخر اتبعته هذه التطبيقات وهو الاعلانات خارج التطبيق بحيث تظهر الاعلانات بشكل متكرر ومزعج مما يؤثر على المستخدم وعلى طريقة استخدامه للجوال. وبعض هذه التطبيقات كانت تقوم بتشغيل بإظهار الاعلانات بدون ان يكون التطبيق الخاص بالاعلان مستخدم.

طبعاً كلما ظهرت الاعلانات بشكل اكبر كلما زادت فرصة الضغط على هذه الاعلانات وبالتالي تزيد كمية الارباح التى يحققها اصحاب هذه التطبيقات. كما ان جوجل صرحت ان مطوري التطبيقات لا يستخدمون اعلانات جوجل انما اعلانات من شركات تقدم اخرى تقدم خدمات الاعلانات.

لم توضح جوجل اياً من اي هذه التطبيقات. كما ان شركة جوجل تقول انها طورت تقنية جديدة تساعدها على حماية المستخدمين عبر منع التطبيقات الخبيثة من النشر على متجر جوجل بلاي كما ان هذه التطبيقات تمت ازالتها من خلال هذه الطريقة التى لم تفصح عنها الشركة. كما يتوقع ان تقوم الشركة بإزالة المزيد من هذه التطبيقات، مع العلم ان هذه التطبيقات ستبقى على اجهزة المستخدمين ولكنها لن تحصل على تحديثات جديدة لأنه تمت ازلتها من المتجر.

المصدر: جوجل

الوسوم

نزار كامل

اكتب عن نظام الاندرويد منذ عام 2012 قدمت العديد من مراجعات لتطبيقات والعاب الاندرويد، كما قدمت العديد من الحلول لمشاكل التى يواجهها مستخدمي نظام الاندرويد على حسابي بحرية درويد على تويتر. اكره الاسلاك واحب المنتجات التقنية اللاسكلية. بكل تواضع مؤسس موقع بحرية درويد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق