اخبار الاندرويد

تطبيق المراسلة الفورية Signal المشفرة ينطلق لمنافسة واتساب

يعتبر تطبيق Signal “سجنال” واحد من اهم تطبيقات المراسلة الفورية التى تعتمد في مبدأ عملها على المراسلة الآمنة والمشفرة. حيث ان التطبيق بات من التطبيقات المعروفة والمستخدمة من قبل الخبراء الامنين حول العالم لما يوفره التطبيق من مزايا جعلته يبرز بين تطبيقات المراسلة الفورية المشفرة. ولكن وبحسب الأرقام فأن تطبيق سجنال متأخر كثيراً مع الارقام التى حصدتها تطبيقات المراسلة الفورية الاخرى الشهيرة مثل تطبيق واتساب وتطبيق تيليجرام. وبحسب تقارير لموقع wired فأن التطبيق تعمل بجهد لزيادة عدد الموظفين على التطبيق من 3 الى 20 موظف جاء ذلك بعد ان قام الشريك المؤسس لتطبيق واتساب براين اكتون بضخ 50 مليون دولار في هذا التطبيق.


الاستثمار جذب اضافة المزيد من المميزات الجديدة للتطبيق والتى تعمل على جذب المزيد من المستخدمين خصوصاً اولئك الذين يبحثون عن بديل لتطبيق واتساب. يعد تطبيق Signal واحد من التطبيقات التى تعتمد في مبدائها على التشفير الكامل للمحادثات بحيث توفر للمستخدم امكانية درجات عالية من الآمان والخصوصية، كما ان التطبيق لا يقوم بتخزين المحادثات ولا يقوم بتخزين البيانات الوصفية على خوادم الشركة. لدرجة ان الشركة لن تقوم بتخزين مواعيد المحادثات التى تجري من خلال تطبيق Signal.

كما واجهت الشركة عقبة اخرى وهي ان فريق عمل التطبيق اضطر على تصميم ملصقات مخصصة بالتطبيق متوافقة مع معايير الخصوصية والتشفير ويمكن للمستخدم ارسالهم واستقبالهم بدون ان يعرض خصوصيته للخطر. كما واجه مطوري التطبيق مشكلة اخرى وهي السماح لمدراء المجموعات الصلاحية لأزالة اي شخص من المجموعات بدون علم خوادم الشركة من هم افراد هذه المجموعة اصلاً.

واجهة المستخدم الخاصة بتطبيق signal
واجهة المستخدم الخاصة بتطبيق signal

هذه المزايا الرائعة في تطبيق Signal لازالت تبهر جميع المستخدمين، كما ان الارقام التى يحصدها التطبيق هي دليل على تطور ونجاح التطبيق المستمر. حيث حصل تطبيق سجنال على عدد تحميلات يتراوح بين 10 مليون و 100 مليون تحميل حتى اللحظة. وبحسب مؤسس التطبيق فأن التطبيق عدد مستخدمي التطبيق على الاجهزة العاملة بنظام  “اي او اس” 40% من مستخدمي التطبيق.

كما ان المؤسسة القائمة على تطبيق Signal تعمل بشكل متواصل على تطوير الخصوصية والآمان على التطبيق وبحسب مؤسس المؤسسة الخاصة بالتطبيق انهم يعملون على ميزة تسمى “استرداد القيمة الآمنه” والتى ستسمح لمستخدمي التطبيق من حفظ جهات الاتصال الخاصة بهم على التطبيق بشكل مشفر وآمن على خوادم Signal. هذه الخطوة قد تحتاج الى تعريف الشركة بجهات الاتصال واصحابها، هذه الميزة جعلت منتقدي التطبيق من انتقاد التطبيق لأن هذه الميزة هي احد اهم الاسباب التى اضعفت تطبيق فيسبوك ماسنجر. مشكلة اخرى اشار اليها الخبراء الامنين في تطبيق Signal هو اعتماد التطبيق على اضافة مايكروسوفت للآمان.

بالرغم من كل المشاكل والمعيقات التى تواجه التطبيق الا ان الشريك المؤسس للتطبيق براين اكتون ينوي لتطوير وتكبير خدمات تطبيق سجنال بنفس الحجم الذي وصل اليه تطبيق واتساب وكما اعرب عن تفائله بالتطبيق وانه يأمل ان يكرر نفس تجربة النجاح التى حققها مع تطبيق واتساب.

نزار كامل

اكتب عن نظام الاندرويد منذ عام 2012 قدمت العديد من مراجعات لتطبيقات والعاب الاندرويد، كما قدمت العديد من الحلول لمشاكل التى يواجهها مستخدمي نظام الاندرويد على حسابي بحرية درويد على تويتر. اكره الاسلاك واحب المنتجات التقنية اللاسكلية. بكل تواضع مؤسس موقع بحرية درويد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى