القائمة الرئيسية

الصفحات

ملفات خطيرة يجب ان تحذفها من جوالك فوراً - فيروس xHelper

ملفات خطيرة يجب ان تحذفها من جوالك فوراً - فيروس xHelper
ملفات خطيرة يجب ان تحذفها من جوالك فوراً - فيروس xHelper

حذرنا في شهر اكتوبر الماضي من فيروس xHelper الذي يقوم بزرع برمجيات تجسس خبيثة في اجهزة المستخدمين والذي لا يمكن ازالته من الجوال حتى اذا ما قمت بحذف التطبيق المصاب او حتى ان قمت بعملية ضبط المصنع. هذا الفيروس والذي اعتقدت الشركة الامنية Malwarebytes انها تخلصت منه وقضت عليه عبر ابلاغ جوجل بالتطبيقات المصابة به على اجهزة الاندرويد، يعود ليظهر من جديد بعد ان قام احد مستخدمي اجهزة الاندرويد بمراسلة شركة Malwarebytes الامنية والابلاغ عن ظهور الفيروس على جهازه.


حيث قام هذا الشخص بمحاولة يائسة وللتخلص من فيروس xHelper بعمل ضبط مصنع للجوال ولكن ما ان قام بتشغيل الجوال الا وان وجد الفيروس يعود من جديد على جهازه. وبعد اجراء بعض الفحوصات والتجارب وكان من ابرزها ايقاف عمل كل التطبيقات الاخرى لمعرفة مصدر الفيروس او المكان الذي يختبأ فيه الا ان كل هذه المحاولات فشلت. 

فيروس xHelper الخطير الغير قابل للحذف


وفي محاولة اخيرة منه قام بأيقاف متجر جوجل بلاي وايقاف التحديثات التى تصل للمتجر وكانت النتيجة ان الفيروس توقف عن الظهور مرة اخرى على الجوال. في السابق تحدثنا عن تطبيقات اساسية مصابة بفيروسات ولكن هل من المعقول ان يكون جوجل بلاي مصاباً بفيروس !!

بعد اجراء المزيد من التحري من قبل الخبراء الامنيون وجدو ان الفيروس يختبأ في ملفات النظام الاساسية ومنها ملفات جوجل بلاي الاساسية بحيث يقوم بتثبيت البرمجيات الخبيثة ويقوم بحذف التطبيق الاساسي لفيروس xHelper في غضون ثواني حتى لا يتم اكتشافه من طرف جوجل بلاي للأمان او من طرف تطبيقات الحماية من الفيروسات.

حيث انه وبعد التحري وجدو ان هذا الفيروس الخطير يقوم بتثبيت ملفات على النظام تحمل اسم com.mufc هذه الملفات هي الملفات الاساسية لفيروس xHelper 


طريقة ازالة فيروس xHelper بشكل نهائي من اجهزة الاندرويد:


  1. حمل احد تطبيقات تصفح الملفات التى توفر امكانية البحث عن الملفات بداخل ملفات النظام
  2. عطل متجر جوجل بلاي من خلال "مدير التطبيقات"
  3. ابحث في مدير الملفات عن النص التالي com.mufc
  4. حدد كل الملفات المسماة بهذا النص com.mufc من جوالك
  5. اعد تفعيل متجر جوجل بلاي مرة اخرى


وبذلك نأمل ان تكون قد تمكنت من حذف فيروس xHelper الاكثر خطورة وشراسة من جوالك الاندرويد. ودائماً انصح بشدة ان يقوم مستخدمي اجهزة الاندرويد بتفصح التطبيقات المثتبة على اجهزتهم والتأكد من ان كل التطبيقات المثبتة لديهم هي فعلاً تطبيقات قامو بتثبيتها. وبين الحين والاخر ان تقوم بتشغيل احد تطبيقات الحماية من الفيروسات لأكتشاف ان كانت هنالك اي تطبيقات خطيرة على اجهزتهم.

author-img
اكتب عن نظام الاندرويد منذ عام 2012 قدمت العديد من مراجعات لتطبيقات والعاب الاندرويد، كما قدمت العديد من الحلول لمشاكل التى يواجهها مستخدمي نظام الاندرويد. اكره الاسلاك واحب المنتجات التقنية اللاسكلية. بكل تواضع مؤسس موقع بحرية درويد.

تعليقات