اخبار الاندرويد

مفاجئ – الشركات الصينية العملاقة تتحدى جوجل وتتحد مع بعضها

في سابقة لم نعهدها، أفادت مصادر ان كُلٌ من شركة هواوي وشاومي وأوبو وفيفو بدأت تتخذ خطوات مشتركة لبناء منصة تتيح لمطوري تطبيقات الجوال من نشر تطبيقاتهم فيها، في خطوة رأى فيها العديد من المحللين أنها خطوة تحدي قوية تجاه شركة جوجل العالمية ومنصتها المسيطرة جوجل بلاي.


تعمل الشركات الأربعة على حل مشكلة الاعتماد على منصة جوجل بلاي باستخدام ما يُعرف بـ Global Developer Service Alliance واختصارًا بـ GDSA. تهدف المنصة الجديدة الى تسهيل الأمر على ناشري التطبيقات والألعاب والموسيقى والأفلام والتطبيقات الأخرى، وتسهيل تسويقها في جميع دول العالم.

الدول التي ستتوفر فيها المنصة الجديدة

قالت المصادر أن المنصة كان من المُخطط لها أن تنطلق في شهر مارس القادم، ولكن ليس من الواضح كيف سيتأثر ذلك بتفشي فيروس كورونا في الصين. من المتوقع أن المنصة ستغطي في بداية انطلاقها 9 دول منها الهند واندونيسيا وروسيا. كل من شركتي أوبو وفيفو مملوكتان من قبل الشركة الصينية للالكترونيات BBK. رفضت الشركات الأربعة التعليق على هذه الأخبار.

شركة جوجل الممنوعة من تقديم خدماتها في الصين، كسبت ما مقداره 8.8 مليار دولار عالميًا من منصة جوجل بلاي في عام 2019. تعمل جوجل على بيع المحتوى الرقمي مثل الأفلام والكتب والتطبيقات في جوجل بلاي وتأخذ ما نسبته 30% كعمولة من عمليات الشراء التي تتم على منصتها. لم ترد جوجل على طلب توضيح حول هذه الأخبار أيضًا.

قالت نائب رئيس قسم الموبايل في شركة Canalys نيكول بينج “من خلال هذا التحالف، ستعمل كل شركة على الاستفادة من المزايا الموجودة لدى الشركات الأخرى المنضمة في التحالف. شاومي في الهند، فيفو وأوبو في جنوب شرق أسيا، بينما هواوي في أوروبا. هذا الأمر سيؤدي الى تقوية الوضع التفاوضي للشركات أمام جوجل”.

شكلت الشركات الأربعة مجتمعةً ما مجموعه 40.1% من شحنات بيع الجوالات الذكية في الربع الأخير من عام 2019 وفقًا لشركة IDC الاستشارية، بينما تتمتع كل من أوبو وفيفو وشاومي من الوصول الى خدمات جوجل عبر العالم، فقدت هواوي حق الوصول لخدمات جوجل بسبب العقوبات التي فرضتها الإدارة الأمريكية عليها بسبب حماية الأمن القومي حسب الإدعاء الأمريكي.

التوجه الصيني لسوق البرمجيات 

تسعى الشركات الصينية الى كسب المزيد من القوة في سوق البرمجيات والخدمات الإلكترونية، حيث أن الطلب والمبيعات في سوق العتاد في مستويات متدنية. تطبيقات الجوال والالعاب والاعلانات هي فرص أمام الشركات الصينية وتسعى للاستفادة منها لخلق قنوات ربح جديدة.

تبتعد هواوي شيئًا فشيئًا عن جوجل، وتعمل على بناء منصتها الجديدة الخاصة كمتجر بديل لجوجل بلاي، بالاضافة لنظام تشغيل جديد خاص بجوالاتها.

الموقع الجديد الخاص بـ GDSA يحتوي على شعار Wanka Online وهو نظام أندرويد مُسجل في هونكونج، وفي نفس الوقت أنكر Wanka Online انضمامه للتحالف الجديد.

التحالف الجديد وصعوبات في الطريق

قال محللون أن GDSA قد تُشكل خيارًا جذابًا للعديد من المطورين للانضمام إليه، بسبب الازدحام الكبير للتطبيقات في جوجل بلاي، وبسبب الحوافز التي قد يتم تقديمها للمطورين. الحوافز قد تشمل مبالغ نقدية مُشجعة، ونسبة عمولة أقل من جوجل بلاي. سيكون من السهل على المطورين أن يقوموا بالنشر في عدة متاجر تابعة للشركات المتحالفة.

على الرغم من ذلك، سيواجه التحالف صعوبات بسبب الوزن الذي تُمثله كل شركة والدور الذي قد تقدمه في التسويق للتحالف. لم نرى في السابق أي نموذج تحالفي ناجح للشركات العاملة في هذا المجال.

ابراهيم البحيصي

كاتب ومترجم تقني، أعمل عبر فضاء الانترنت لأقدم ما أستطيع في مجال اثراء المحتوى العربي. كتبت لصالح العديد من المواقع التقنية والمتخصصة. المجالات التي اكتب واترجم فيها: البرمجة بشكل عام والبايثون بشكل خاص، العمل الحر، الاندرويد ومراجعة التطبيقات

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى