القائمة الرئيسية

الصفحات

تحذير من تطبيق "تتبع حالات فيروس كورونا" الخطير جداً

تحذير من تطبيق تتبع حالات فيروس كورونا الخطير جداً
تحذير من تطبيق تتبع حالات فيروس كورونا الخطير جداً

وكأن فيروس كورونا "كوفيد 19" لم يكن كافياً على العالم بل سعى المجرمون عبر الفضاء الالكتروني من برمجة تطبيقات ضارة من شئنها ان تقوم بإضافة فيروس الفدية الخطير من خلال التطبيق. جاء التطبيق بفكرة بسيطة ولكنها مواكبة للأحداث العالمية التى شكلها هذا الفيروس الخطير، بحيث يقوم هذا التطبيق بتتبع حالات فيروس كورونا حول العالم ونشرها على خريطة توضح ذلك، لكن المصيبة هو ان التطبيق يخفي برمجيات خبيثة لفيروس الفدية.


فكرت عمل تطبيق تطبيق تتبع حالات فيروس كورونا الخطير جداً


بحسب موقع domaintools الذي اكتشف هذه البرمجية الخبيثة والتى تأتي بأسم COVID - 19 وابلغ عنها فأن هذا التطبيق يأتي بفكرة بسيطة ومطلوبة حالياً الا وهي معرفة الحالات المصابة حول العالم بالاضافة الى معرفة اماكن الحالات المصابة بفيروس كورنا القريبة منك. كل هذا يبدو سليم  لغاية اللحظة، لكن المريب في الامر حتى تحصل على ميزة التنبيه في حال وجود حالات مصابة بفيروس كورونا سيطلب منك التطبيق اعطائه صلاحيات إمكانية الوصول Accessibility ليتمكن التطبيق من مراقبة كل ما يدور على شاشة جوالك بالاضافة الى ان تطبيق تتبع حالات فيروس كورونا سيكون بذلك حصل على صلاحية تغيير رمز قفل الجوال وكلمة المرور وبذلك يصبح الجوال مغلق تماماً ولن تستطيع تشغيله مرة اخرى. هنا ستظهر لك رسالة مفادها انه يجب عليك دفع مبلغ 100$ بعملة بتكوين حتى تستعيد جوالك مرة اخرى.
صورة توضح تطبيق تتبع حالات فيروس كورونا الخطير جداً

مع العلم ان كل اجهزة الاندرويد المزودة بنظام اندرويد نوجا 7.0 واكثر لن يتأثرو من هذا التطبيق الخطير لأن جوجل اضافت طبقة حماية في تحديثات الاندرويد الاحدث من مثل هذه الثغرة. ايضاً الاجهزة التى لا تستعمل انواع القفل المختلفة ستكون عرضة لمثل هذه البرمجيات الخطيرة لذلك يجب على الجميع استخدام اي نوع من انواع القفل لحماية اجهزتهم من هذه البرمجيات الخطيرة.

ننوه مرة اخرى على اهمية التحقق من التطبيقات والالعاب التى نقوم بتحيملها من خارج جوجل بلاي لأن معظم هذه المصادر غير موثوقة. شرحنا في موضوع سابق المصادر افضل بدائل لمتجر جوجل بلاي او تحميل التطبيقات بعد التحقق منها من خلال مواقعها الرسمية.
تطبيق تتبع حالات فيروس كورونا يطلب صلاحيات كاملة من الجوال

حل مشكلة تطبيق تتبع حالات فيروس كورونا الخطير جداً


اذا تعرض جوالك للتشفير من خلال هذا الفيروس لا داعي للقلق، نشر احد مستخدمي موقع ريديت حل للمشكلة التى يقوم بها التطبيق بحيث انه وبعد تفكيك تشفير التطبيق تبين له ان الكود الذي يقوم بفك التشفير الذي يفرضه تطبيق الفدية مرفق في التطبيق نفسه. فأذا ما تم تشفير جوالك يمكنك استخدام الكود 4865083501 وسيفتح جوالك مرة اخرى بدون اي مشاكل.

المصدر: androidpolice
author-img
اكتب عن نظام الاندرويد منذ عام 2012 قدمت العديد من مراجعات لتطبيقات والعاب الاندرويد، كما قدمت العديد من الحلول لمشاكل التى يواجهها مستخدمي نظام الاندرويد. اكره الاسلاك واحب المنتجات التقنية اللاسكلية. بكل تواضع مؤسس موقع بحرية درويد.

تعليقات