مقالات

المتجر الإلكتروني: الإنشاء واستراتيجيات الإدارة

في ظل الثورة التكنولوجية الضخمة والكبيرة التي يشهدها العصر الحالي، باتت عملية إنشاء المتجر الإلكتروني سهلة جداً. فقد كان إنشاء متجر إلكتروني أشبه بتحقيق حلم صعب المنال. حيث كانت عملية إنشائه تتطلب الكثير من الوقت والمجهود ورأس المال. ساعد توفر حلول تكنولوجية في منتهى الذكاء، في إنشاء متجر إلكتروني بطريقة سهلة جداً. ويعد إنشاء متجر إلكتروني أحد أفضل الاستثمارات التجارية التي يمكن القيام بها، حيث أن الاقتصاد الرقمي آخذ في الازدهار والنمو المتسارع.  ويمثل المتجر الإلكتروني واحداً من أشكال المشاريع الصغيرة الافتراضية المنتشرة على شبكة الانترنت. لذا  في هذا المقال سيتم توضيح المراحل والخطوات الرئيسية لإنشائه، وأنواعه، واستراتيجيات الإدارة المناسبة لجعل العمل يسير بصورة منتظمة ومتنامية والتي تجعل منه مشروعاً ناجحاً ومربحاً.

أولا: مفهوم المتجر الإلكتروني

هو موقع على الانترنت يمكنك من عرض منتجاتك وجذب العملاء لها  لتصل الى أكبر شريحة من المهتمين بالمنتج بحيث يُصبح لـزائر المتجر خيارات متعددة، يختار منها ما يناسب اهتماماته واحتياجاته.

ويمكن تعريف المتاجر الافتراضية على أنها البضاعة أو الخدمة المعروضة على شبكة المعلومات، والتي يتبعها طلب الخدمة أو الشراء من الزبون المتصفح للموقع ، وعلى الشبكة أيضاً، وبالتالي فإن موقع المعلومات الموجود على الشبكة يمثل وسيلة العرض المحددة لمحل التعاقد وثمنه أو بدله في حالة الخدمات عبر شبكات  المعلومات.

ويعرف أيضا بأنه امتلاك موقع خاص يتم فيه عرض البضاعة المراد بيعها مع تحديد سعرها، كبيع الأجهزة الإلكترونية أو الحقائب أو الساعات وغيرها .

 

 

 خطوات إنشاء متجر إلكتروني

في ظل الانتشار المتسارع والضخم للمتاجر الإلكترونية، تبدو عملية تأسيس متجر إلكتروني معقدة. إن عملية افتتاح متجر إلكتروني تختلف تماماً عن افتتاح متجر في سوق تقليدية.  إذ تتطلب عملية إنشاء وتأسيس متجر إلكتروني عناية فائقة وتخطيط مفصل ومدروس. وتتلخص خطوات تأسيس وإطلاق المتجر الإلكتروني فيما يلي:

  1. اختيار المنتج

يكمن تقسيم المنتجات إلى قسمين رئيسيين:

  • المنتجات العادية:

وهي المنتجات المادية والملموسة ويمكن بيعها في المتاجر العادية، مثل: العطور والأجهزة الإلكترونية. و تتطلب عملية بيعها وسائل الشحن، وقد تكون عن طريق الطرود البريدية أو شركات الشحن.

  • المنتجات الرقمية:

وهذا النوع من المنتجات يحتوي على معلومات أو بيانات مثل البرامج والكتب الإلكترونية. وتتم عملية الاستفادة من هذه المنتجات عن طريق التحميل. وتحتل الصدارة في حجم المبيعات على شبكة الانترنت وذلك لسهولتها وسرعتها.

الشروط الواجب توافرها في المنتج:

  1. ندرة وصعوبة الحصول عليه من المتاجر العادية.
  2. أن يكون المنتج مهماً لشريحة واسعة من مستخدمي شبكة الانترنت، هذا سيضمن توزيع عالي وبالتالي أرباح أكثر.
  3. أن يتميز المنتج بالجودة العالية. ويعد هذا الشرط شرطاً عاماً في جميع المنتجات المراد بيعها.
  4. التحقق من القدرة على بيع هذا المنتج

هناك نقاط عدة يمكنها أن تساعد في التحقق من القدرة على بيع المنتج، ومنها:

  •  استخدام أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية.
  •   دراسة المنافسين وجمع أكبر قدر من المعلومات عنهم.
  1. وضع ميزانية تكاليف الموقع

من المهم جداً وضع ميزانية تكاليف خادم معلومات الموقع، وتكاليف التسويق بالإضافة للصيانة، والإدارة، ومصاريف مصادر المعلومات، والمواد والأقساط الشهرية وغيرها. ومن المهم أيضاً الاهتمام بالموقع والعمل على ترقيته والمحافظة على تغيير آخر المعلومات فيه. ويعد التسويق الدائم من النقاط الأكثر أهمية لأنه يعمل على تحديث المنتجات بشكل دائم للزبائن.

  1. التأكد من فعالية صلات البريد الإلكترونية

ضرورة التأكد من فعالية صلات البريد الإلكترونية للموقع وسهولة الوصول إليه، لأنه يمثل جسر  التواصل الأساسي مع الزبائن، والتعامل معهم وبدونه يبقى الموقع معزولاً، ولا معنى لوجوده على الشبكة.

  1. تحديد طريقة الدفع عبر الأنترنت

بما أن قسم طلب المنتجات قسم يعتمد على طلب السلع، وغالبًا ما يكون الدفع  عن طريق الإنترنت نفسه، لذا يجب اختيار أحد أساليب الدفع عبر شبكة الانترنت وهي متعددة.

تتم عملية افتتاح المتجر الإلكتروني بطريقتين:

  • الطريقة المجانية:

وتكون عبر الشبكة العنكبوتية حيث يتم تركيبه على مساحة استضافة، وامتلاك اسم نطاق، وتبدأ الرحلة نحو التجارة الإلكترونية.

  • الطريقة المدفوعة:

وتكون بالتوجه إلى إحدى شركات الاستضافة والتصميم لتصميم متجر إلكتروني، وحجز مساحة، واسم نطاق. وهذه الطريقة لن تكلف الكثير من المال. ويتم من خلال هذا الموقع عرض المنتجات والسلع المراد الترويج لها.

ولمعرفة المزيد حول إنشاء المتاجر وآلية إدارتها يمكنك زيارة الروابط التالية: منصة غيوم

نزار كامل

اكتب عن نظام الاندرويد منذ عام 2012 قدمت العديد من مراجعات لتطبيقات والعاب الاندرويد، كما قدمت العديد من الحلول لمشاكل التى يواجهها مستخدمي نظام الاندرويد على حسابي بحرية درويد على تويتر. اكره الاسلاك واحب المنتجات التقنية اللاسكلية. بكل تواضع مؤسس موقع بحرية درويد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى