مقالات

مراجعة أرضيات الرخام: إيجابيات وسلبيات

كان الرخام، الذي يتم استخراجه في المناطق الجبلية حول العالم، مادة بناء شائعة جدًا لآلاف السنين. اشتهرت هذه المادة بجمالها وأسلوبها وأناقتها في قصور الملوك والملكات لعدة قرون، مما يجعلها خيارًا راقيًا وفاخرًا للتصميمات الداخلية. لكن الأرضيات الرخامية تتطلب مزيدًا من الصيانة وهي أكثر عرضة للتلف من بلاط السيراميك والأشكال الأخرى من الحجر الطبيعي.

جيولوجيا الرخام

الرخام هو حجر طبيعي شائع جدًا يتم استخراجه وتقطيعه إلى ألواح وبلاط لمجموعة متنوعة من تطبيقات المباني السكنية والتجارية، بما في ذلك أسطح العمل والأرضيات وبلاط الجدران. إنها صخرة متحولة تتشكل عندما يتحول حجر رسوبي، مثل الحجر الجيري، تحت الحرارة والضغط إلى حجر أكثر صلابة ولونه جميل وأنماط معرق. أحيانًا يتم الخلط بين الرخام والجرانيت، ومع ذلك، فإن الجرانيت هو صخرة نارية مشتقة من الصهارة البركانية، وليس الصخور الرسوبية ذات الطبقات. عادة ما يكون للجرانيت نمط لوني مرصوف بالحصى أو مرقط، في حين أن الرخام عادة ما يكون له نمط مموج معروق.

تكلفة أرضيات الرخام

تعتبر أرضيات البلاط الرخامي عنصرًا معماريًا متميزًا، ويتم تسعيرها وفقًا لذلك. بشكل عام، تقع في النطاق الراقي للأحجار الطبيعية بالكامل، وهي عمومًا لا تدوم طويلاً مثل الإردواز والجرانيت والأحجار الطبيعية الأخرى. عادة ما تكلف الأرضيات الرخامية من 10 دولارات إلى 20 دولارًا للقدم المربع للمواد وحدها، مع بعض أنواع الرخام المتخصصة التي تصل إلى 40 دولارًا للقدم المربع. عادة ما يكون بلاط السيراميك حوالي نصف تكلفة الرخام، على الرغم من أن تكلفة عمالة التركيب قابلة للمقارنة إلى حد ما. يضيف عمال التركيب المحترفون 3 دولارات إلى 7 دولارات للقدم المربع. سيكلف تركيب الأرضيات الرخامية أكثر للوظائف التي تتطلب تخطيطات معقدة أو الكثير من القطع؛ تكون تكلفة العمالة أقل إذا كان التصميم يتضمن تخطيطًا بسيطًا للبلاط المربع أو المستطيل.

صيانة الرخام والإصلاح

بمجرد التثبيت، تصبح الصيانة الروتينية للأرضيات الرخامية سهلة نسبيًا؛ يتطلب نفس النوع من المسح الكاسح والرطب الذي ستفعله مع أرضية بلاط السيراميك. ومع ذلك، على عكس بلاط السيراميك، فإن الرخام مسامي إلى حد ما، لذلك يجب ألا تسمح للماء بالتساقط والوقوف على السطح. يمكن أن تخترق المياه الراكدة الحجر وتلطيخه.

للرخام درجة حموضة في جانب القاعدة (قلوي)، بسبب أصله كحجر جيري رسوبي. هذا يعني أنه يمكن أن يكون له تفاعل كيميائي عندما يتلامس مع المواد الحمضية. 2 يشمل ذلك مجموعة متنوعة من الأطعمة والصلصات والمشروبات ومنتجات التنظيف. لسوء الحظ، عادةً ما تكون بقع التلون التي تأتي من هذه المواد دائمة. يمكن منع ذلك عن طريق استخدام مادة مانعة للتسرب الاختراق الكيميائي، بالإضافة إلى مادة مانعة للتسرب على السطح بعد التثبيت. ولكن من أجل الحماية المثلى، يجب إعادة تطبيق مانع التسرب السطحي سنويًا.

على الرغم من كونه حجرًا، فإن الرخام في الواقع مادة ناعمة نسبيًا يمكن خدشها وكشطها وتقطيعها في ظل ظروف خاطئة. هذا صحيح بشكل خاص إذا كانت المادة مصقولة، حيث ستكون العيوب أكثر وضوحًا على السطح الصلب الأملس المسطح. لسوء الحظ، لا يمكن إصلاح الخدوش بسهولة دون استبدال المواد التالفة بالكامل.

نزار كامل

اكتب عن نظام الاندرويد منذ عام 2012 قدمت العديد من مراجعات لتطبيقات والعاب الاندرويد، كما قدمت العديد من الحلول لمشاكل التى يواجهها مستخدمي نظام الاندرويد على حسابي بحرية درويد على تويتر. اكره الاسلاك واحب المنتجات التقنية اللاسكلية. بكل تواضع مؤسس موقع بحرية درويد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى