اخبار الاندرويدمراجعات تطبيقات

4 تطبيقات مصابة بفيروسات خطيرة !! تعرف عليها واحذفها فورا

4 تطبيقات مصابة بفيروسات خطيرة !! تعرف عليها واحذفها فورا

سنخصص هذا الوقت لنخرج قليلاً عن مقالات التطبيقات الجديدة أو التي يجب عليك تجربتها (وأحياناً الابتعاد عنها) وذلك لكي نوجه اهتمامكم لموضوع مهم جداً قد يضر بنظام هاتفكم الذكي، وهو الفيروسات المزعجة والتي تسبب أذى مستمر للنظام حتى تتخلص منه بالكامل وتعيد حذفه، وبما أن لا أحد يحب الفيروسات فمن واجبنا أن نحذركم من مخاطر محتملة لوجودها في هاتفكم وضرورة حذف هذه الفيروسات فوراً. وللأسف حسب ما نقلته تقارير من مصادر أجرت أبحاث عن الموضوع، فيوجد أكثر من مليون مستخدم كان عرضاً لهذه الفيروسات مباشرة بسبب متجر بلاي الرسمي الذي لم يتمكن من التقاط هذه الفيروسات الخطيرة بسبب طبيعة عملها فهي لا تبدأ بالتفعيل قبل مرور عدة ساعات على تنصيب التطبيق مما يمنحها الوقت الكافي للتخفي والتمويه على أنها جزء من التطبيقات النظيفة. الفيروسات التي أصابت التطبيقات تعرف بالرمز Andr / HiddnAd-AJ وتم تصنيفها من الفيروسات المتجسسة والمخترقة للأجهزة وذات الخطورة الكبيرة.

ماذا يجب عليك فعله؟

وضحت التقارير الرسمية للباحثين وجود أكثر من سبعة تطبيقات تعرضت للإصابة بهذه المشكلة، ولكن استجابت شركة جوجل للموقف ومن المفترض أنها أوصلت لك إشعار لتعلمك بوجود إحدى هذه التطبيقات المصابة في هاتفك. ماذا تفعل إذا لم يصلك شيء؟ في طبيعة الحال عليك التأكد من طبيعة الإعلانات التي تظهر في التطبيق، وإذا كان الوضع سليم لكن لديك شكوك لا تغادرك، فقم ببساطة بحذف التطبيق وإعادة تنصيبه من جديد وإن تم كل هذا بدون مشاكل مع متجر بلاي فهذا يعني أن الأمور على ما يرام لكن إذا تعرضت لعقبات عديدة، فهذا يعني أن الفيروس دخل لهاتفك بالفعل وبدأ يتعارض مع الإصدار الجديد للتطبيق بعد إصلاحه. وبأية حال سنقدم إليكم قائمة ببعض التطبيقات التي تم الإعلان عنها على أنها مصابة :

  • تطبيق QR Code Free Scanner لفحص الرموز الخاصة وهي خدمة شهيرة، لكن جاء هذا التطبيق من فريق VN Studios 2018 بالتحديد
  • تطبيق QR Code/ Barcode يعمل بنفس فكرة ذلك السابق، وجاء من تطوير vipboy
  • تطبيق QR & Barcode Code Scanner أيضاً يمنح وظائف مشابهة وجاء من تطوير smart.sapone
  • تطبيق Smart Compass ذكر أنها من تطوير  TDT App Team 

إذا كان لديك في هاتفك أي واحد من هذه التطبيقات من الأفضل حذفهم فوراً من خلال الإعدادات بعد الإيقاف الإجباري لهم، ولابد أيضاً من إعادة تنصيب نظام الهاتف حفاظاً على سلامة خصوصيتك، وتستطيع التعرف أكثر على هذه التطبيقات الأربعة من خلال الصورة الموجودة أدناه.

نزار كامل

اكتب عن نظام الاندرويد منذ عام 2012 قدمت العديد من مراجعات لتطبيقات والعاب الاندرويد، كما قدمت العديد من الحلول لمشاكل التى يواجهها مستخدمي نظام الاندرويد على حسابي بحرية درويد على تويتر. اكره الاسلاك واحب المنتجات التقنية اللاسكلية. بكل تواضع مؤسس موقع بحرية درويد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى