اخبار الاندرويد

تطبيقات اندرويد خطيرة يجب ان تحذفها من جوالك الآن

تطبيقات اندرويد خطيرة يجب ان تحذفها من جوالك الآن

اعلن الباحثون الامنيون في شركة ESET المتخصصة في امن المعلومات وصاحبة تطبيق ESET مضاد الفيروسات، ان 42 تطبيق من تطبيقات الاندرويد التى وصل فيها عدد التحميلات الى اكثر من 8 مليون عملية تحميل مصابة بفيروس خطير يقوم بسرقة بيانات المستخدمين من خلال الاعلانات.

هذه التطبيقات الخطيرة ستبدو طبيعية من حيث الشكل والمظهر الخارجي الخاص بها، بحيث وبعد ان يقوم اي شخص بتحميل التطبيقات الضارة على جهازه الاندرويد سيبدأ التطبيقات بعرض اعلانات تظهر بشكل مفاجئ على شاشة الجوال وحتى بعد اغلاق شاشة التطبيق ستستمر الاعلانات في الظهور على شاشة جوالك بشكل مفاجئ. والخطير في الامر ان هذه التطبيقات تتخفى بشكل كامل بحيث تقوم بحذف ايقونة التطبيق من جهازك حتى لا تشك في امر التطبيق او ستقوم بتغيير الايقونة الى ايقونة تطبيق فيسبوك او حتى تطبيق جوجل حتى تبعد الشكوك عن المستخدمين وتستمر في عرض الاعلانات على شاشة الجوال المستهدف الى اكبر قدر ممكن من الوقت.

إقرأ ايضا:

كما ان هذه التطبيقات الخطيرة ستعمل في الخلفية وبدون علم صاحب الجوال وستقوم بإرسال البيانات الخاصة بالمستخدمين على ومن اهو البيانات التى ترسلها هي انك هل قمت بتفعيل خيار “التحميل من مصادر غير معروفة” واذا كان مفعل ستقوم بإستغلال هذه النقطة من الصلاحيات وستقوم بتحميل المزيد من التطبيقات الخطيرة الاخرى على جوالك الاندرويد.

“كل التطبيقات المخترقة والخطيرة تستخدم نفس الطريقة في الحصول على بيانات المستخدمين وبث اعلانات ضارة” هذا ما صرح به لوكس ستيفانكو احد الباحثين الامنين في شركة ESET.

كما وجد الباحثون الامنيون ان التطبيقات المصابة بفيروسات الاعلانات ستقوم بفحص حالة الجهاز اذا كان متصل بخدمات جوجل ام لا حتى يتجبن مطور هذه البرمجيات الخبيثة وقوع تطبيقاته ضمن قائمة التطبيقات الضارة لأن جوجل بلاي ستكتشف هذا النوع من التطبيقات الضارة، واذا كانت الجوال متصل بخدمات جوجل لن يتم تفعيل البرمجيات الضارة حتى يتجنب ان يتم امساكه.

بعض التطبيقات الخطيرة التى تخترق خصوصيتك

تطبيقات خطيرة يجب ان تحذفها من جوالك الاندرويد

اهم هذه التطبيقات الضارة والتى يجب ان تقوم بحذفها من جوالك الاندرويد هي تطبيق Video Downloader Master  “تطبيق لتحميل الفيديو من يوتيوب” والذي حاز على اكثر من 5 مليون عملية تحميل وتطبيق SaveInsta ولعبة Tank Classic والتى حصلت على نص مليون عملية تحميل  لكل منهما. 

كما يعتقد الباحث الامني ان وراء تطوير هذه تطبيقات الاندرويد الخطيرة هذه مطور فيتنامي، كما ان جوجل قامت بحذف كل التطبيقات التى قامت شركة ESET بالاغلاغ عنها. لكن للأسف لازالت هذه التطبيقات متوفرة على مواقع تحميل التطبيقات بصيغة APK. كما انها لا زالت موجودة على بعض اجهزة الاندرويد.

الوسوم

نزار كامل

اكتب عن نظام الاندرويد منذ عام 2012 قدمت العديد من مراجعات لتطبيقات والعاب الاندرويد، كما قدمت العديد من الحلول لمشاكل التى يواجهها مستخدمي نظام الاندرويد على حسابي بحرية درويد على تويتر. اكره الاسلاك واحب المنتجات التقنية اللاسكلية. بكل تواضع مؤسس موقع بحرية درويد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق