اخبار الاندرويد

146 تطبيق خطير مثبتة مسبقاً (تطبيقات اساسية) على اجهزة الاندرويد

 

من اكثر المشاكل التى يواجهها مستخدمي اجهزة الاندرويد هي مشكلة التطبيقات الاساسية والتى تأتي مثبتة مسبقا على اجهز الاندرويد هذه التطبيقات وللأسف غالبا لا يمكن حذفها من اجهزة الاندرويد والمشكلة الثانية هي انها في الغالب غير مفيدة والمشكلة الثالثة هي انها لا تحصل على تحديثات بشكل مستمر. لذلك يلجأ المستخدمين لحذف التطبيقات الاساسية او لأستخدام طرق اخرى لأخفاء التطبيقات الاساسية. لكن مشاكل التطبيقات الاساسية لم تتوقف عند هذا الحد بل وصلت الى ان تكون مليئة ايضا بالمشاكل الامنية الخطيرة لتصبح بعض التطبيقات الاساسية خطيرة جدا على امن المستخدمين وبياناتهم. 

إقرأ ايضا:

تطبيق Root Uninstaller لحذف التطبيقات الاساسية الغير مفيدة

طريقة ايقاف واخفاء التطبيقات الاساسية لاجهزة الاندرويد بدون روت

لذلك قامت شركة Kryptowire لأمن المعلومات ببناء اداة لفحص عدد كبير من اجهزة الاندرويد وتعمل هذه الاداة بشكل تلقائي بحثا عن العلامات التجارية التى تقدم تطبيقات مشبوهة وفيها ثغرات امنية, هذه الدراسة مولتها وزارة الامن الداخلي الامريكية بحيث قامت بعمل الدراسة على 29 نوع مختلف من اجهزة الاندرويد غالبية هذه الشركات غير منتشرة لدينا ولكن من بين الاسماء الرائجة لشركات كبيرة مثل سامسونج آسوس سوني وشاومي.

ويقول الباحثون الامنيون من Kryptowire انهم وجدو 146 تطبيق خطير بها ثغرات امنية خطيرة ومختلفة الانواع على مختلف انواع الاجهزة, فبعض هذه التطبيقات المثبتة بشكل مسبق تقوم بتثبيت تطبيقات اخرى بدون اذن المستخدمين, كما يقوم بعض هذه التطبيقات بتسجيل الصوت الخاص بالمستخدم دون علمه, وبعض هذه التطبيقات يقوم بالتعديل على اعدادات النظام بدون علم المستخدم او اذنه. 

كما قدم البحث الامني المقدم من قبل Kryptowire قائمة مفصلة بكل التطبيقات الاساسية الخطيرة الموجودة على اجهزة الاندرويد دل الدود. يمكنك مطالعة القائمة الكاملة من خلال هذا الرابط.

كما ان جوجل صرحت انها تعلم بخصوص هذه الثغرة الموجودة في بعض تطبيقات الاندرويد المثبتة بشكل مسبق, بحيث ان جوجل في عام 2018 اطلقت نظام Build test Suite هذا النظام يقوم بفحص كل التطبيقات التى تأتي مثبتة بشكل مسبق على اجهزة الاندرويد كما يقوم النظام بتحديد التطبيقات الضارة.

وعلى الرغم من ان جوجل قامت بإطلاق هذا النظام الا انه فشل في الامساك ببعض التطبيقات الاساسية التى عثر كما ان جوجل شكرت الباحثين الامنين على تعاونهم في الكشف عن 146 تطبيق الخطيرة المثبتة مسبقاً على اجهزة الاندرويد دوا دد الدود.

المصدر

نزار كامل

اكتب عن نظام الاندرويد منذ عام 2012 قدمت العديد من مراجعات لتطبيقات والعاب الاندرويد، كما قدمت العديد من الحلول لمشاكل التى يواجهها مستخدمي نظام الاندرويد على حسابي بحرية درويد على تويتر. اكره الاسلاك واحب المنتجات التقنية اللاسكلية. بكل تواضع مؤسس موقع بحرية درويد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى