القائمة الرئيسية

الصفحات

احذف تطبيق ai.type الاسرائيلي فوراً من جوالك

احذف تطبيق ai.type الاسرائيلي فوراً من جوالك

تحذير جديد لمستخدمي اجهزة الاندرويد لحذف تطبيق ai.type الاسرائيلي من اجهزتهم فورراً هذا التطبيق الحاصل على اكثر من 40 مليون عملية تحميل، اذا كنت لا تعلم ما هو تطبيق ai.type هو تطبيق لوحة مفاتيح بديلة يمكن التعديل عليها بالاضافة الى انها تحتوي على ايموجي اضافية وستيكرات يمكن مشاركتها من خلاله على شبكات التواصل الاجتماعي. هذا التطبيق من انتاج  شركة ai.type LTD الاسرائيلية  بحسب صحيفة دايلي ميل.

وبحسب الباحثون الامنيون من شركة Upstream فأن تطبيق ai.type قام بملايين عمليات الشراء غير المصرح بها من اجهزة المستخدمين بدون علمهم لمنتوجات رقمية من خلال الانترنت. 


الخطير في التطبيق هو انه يخفي العمليات المشبوهة عن نظر صاحب الجوال بحيث انك لن تعلم انه يقوم بعمليات شراء غير مصرح بها ويقوم ايضا بالتخفي وتغيير ايقونة التطبيق الى تطبيقات اخرى مثل تطبيق ساوند كلاود او غيرها من التطبيق الاخرى ليبعد الشبهات عن العمليات المشبوهة التى يقوم بها.

صورة توضح عمليات الشراء غير المشروعة من خلال تطبيق ai.type الاسرائيلي

مع العلم ان جوجل بلاي قامت بحذف نسخة من تطبيق ai.type من متجرها في شهر يونيو الماضي، لكن المصيبة ان اكثر من 40 مليون مستخدم قامو بتحميل التطبيق على اجهزتهم بمعنى اخر التطبيق لا يزال موجود على ملايين الاجهزة الاخرى. كما ان مطوري التطبيق قامو برفع نسخة جديدة من التطبيق على متجر جوجل بلاي حتى ان كانو يدعون انهم اصلحو الاخطاء لا انصح ابداً بتحميل تطبيق كهذا على جهازك الاندرويد.

وبحسب الخبراء الامنيون من شركة Upstream فانهم قامو بمنع اكثر من 14 مليون عملية تحويل اموال مشبوهة قام بها تطبيق ai.type هذه العمليات تمت فقط من 110,000 جهاز اندرويد نسبة بسيطة جداً من الاجهزة المثبت عليها التطبيق. ويمكنك ان تتخيل ماذا كانو سيفعلون لو لم يتم اكتشافهم !!

تطبيق ai.type الاسرائيلي يسرق 18 مليون دولار من مستخدميه


هذه العمليات فقط وبحسب الخبراء اذا تمت كانت ستكلف 18 مليون دولار، والخطير بالامر ان من بين الدول المستهدفة في عمليات الشراء غير المشروعة من خلال التطبيق دول عربية ومنها مصر والبرازيل و 13 دولة اخرى. كما الخبراء الامنيون لاحظو زيادة في نشاط عمليات الشراء غير المشروعة بدأت منذ اعلان شركة Upstream عن وجود ثغرة في التطبيق بمعنى انهم يستغلون جهل البعض في جني اكبر كمية من الاموال قبل ان يتم اكتشافهم وفضحهم امام الجميع.

صورة توضح زيادة العمليات المشبوهة التى يقوم بها تطبيق تطبيق ai.type الاسرائيلي

لا تقتصر فيروس تطبيق ai.type على عمليات الشراء غير المشروعة بل يقوم ايضا بنقل بيانات المستخدمين من اجهزتهم الى سيرفرات خاصة بالتطبيق ويقوم بالنقر على الاعلانات التى تعود عليهم بالارباح ايضا. 

كما قام خبراء من شركة Secure-D بفحص اجهزة اندرويد مثبت عليها تطبيق ai.type و وجدو ان هنالك عمليات شراء غير مشروعة تتم من خلال التطبيق بحيث انهم وجود رسائل نصية لعمليات شراء غير مشروعة تتم من خلال التطبيق لخدمات مدفوعة.

وبحسب الخبراء من من Secure-D فأن التطبيق مزود ب ببرمجية معقدة جداً تحتوي على اكواد و روابط لأعلانات و اشتراكات في خدمات مدفوعة تعمل بشكل سري ومتخفي بدون علم المستخدمين. كل هذه الاجراءات تزيد التعقيد في الوصول الى تطبيقهم في حال قرر شخص ما معرفة التطبيق المسبب في علميات الشراء غير المشروعة.

نصيحة اخيرة

  • احذف تطبيق ai.type الاسرائيلي فوراً من جوالك 
  • تفحص عمليات الشراء الاخيرة التى تمت من خلال بطاقتك البنكية
  • راجع قائمة التطبيقات المثبتة لديك واذا لاحظت وجود اعلانات كثيرة على الجوال استخدم طريقة معرفة التطبيقات المسببة للأعلانات واحذف التطبيق المسبب للأعلانات لان هذا اسلوب جديد تنتهج بعض التطبيقات الخبيثة.

author-img
اكتب عن نظام الاندرويد منذ عام 2012 قدمت العديد من مراجعات لتطبيقات والعاب الاندرويد، كما قدمت العديد من الحلول لمشاكل التى يواجهها مستخدمي نظام الاندرويد. اكره الاسلاك واحب المنتجات التقنية اللاسكلية. بكل تواضع مؤسس موقع بحرية درويد.

تعليقات