مراجعات تطبيقات

ما هي رسائل RCS وهل ستكون بديل لرسائل SMS فعلا ؟

ما هي رسائل RCS ؟ هي اختصار لجملة Rich Communication Services هو بروتوكل رسائل بديل لرسائل SMS ، هذا النوع من البروتوكول اعلن عنه في 2007 لكن شركات الاتصالات حول العالم وعوامل اخرى لم تعطيه المجال ليكبر ويرى النور لمدة عقد من الزمن. 

في عام 2018 اعلنت جوجل انها تجري اتصالات مع العديد من شركات الاتصالات ليتبنو مشروع و رسائل RCS والذي سيضاهي في قوته رسائل SMS, وكانت النتيجة بعد هذه الاتصالات والمباحثات انهم استطاعو الوصول لحل وهو تطبيق Chat المعتمد على بروتوكل RCS. لكنه لم يرى النور حتى اللحظة, مؤخرا اعلنت جوجل انها تدعم هذه الميزة في تطبيق Mesaje وانها تعمل على ان تصل لجميع المستخدمين, كما تم نشر طريقة تفعيل ميزة RCS على تطبيق Mesaje على موقع المطورين XDA بحيث انه من خلال هذه الطريقة يمكنك ان تقوم بتفعيل ميزة RCS والتراسل بين جهازين بكامل المزايا وعلى جميع الشبكات ، لكن للأسف قامت جوجل بسد هذه الطريقة امام المستخدم.

إقرأ ايضاً: 

شرح طريقة اخفاء اخر ظهور في الانستقرام وقراءة رسائل انستغرام بدون معرفة المرسل

 

 

من اهم مزايا رسائل RCS

  • امكانية ارسال الرسائل النصية ومعرفة ان قام المستقبل بقراءة الرسالة
  • اظهار حالة الشخص من الطرف الاخر ان كان يكتب رسالة ام لا
  • اعتماد خدمة RCS على اتصال البيانات
  • ارسال الصور والفيديو من خلال RCS
  • يمكنك مراسلة الشركات والحصول على اكواد QR الخاصة بتذاكر السفر
  • ارسال صور متحركة GIF من خلالها
  • ارسال الموقع الجغرافي من خلال الرسائل

بمعنى اخر من خلال رسائل RCS ستحصل على بديل SMS بحيث انه سيكون شبيه بتطبيق iMessage على الايفون او اي تطبيق اخر اثارا. لكن ليتم هذا الامر يجب ان تقوم الشركات المصنعة للهواتف بالعمل على انجاح هذا المشروع بحيث تدعم كل من هذه الشركات خدمة RCS فعلى سبيل المثال اذا لم تمنح شركة ابل رسائل RCS صلاحية للعمل من خلال اجهزتها فلن تتمكن من مراسلة الاجهزة التى تعمل بنظام IOS لذلك يجب ان تتبني كل الشركات المصنعة للهواتف هذا البروتوكل.

في النهاية: من وجهة نظري الشخصية ارى ان رسائل RCS ستكون بديل رائع لخدمات SMS التى اصبحت بدائية في الوقت الذي وصلت فيه تطبيقات التراسل الاخرى الى مراحل متقدمة مثل تطبيق واتساب و تيليجرام وغيرها العشرات من تطبيقات التراسل التى تسمح للمستخدمين من ارسال الصور والفيديو .

الوسوم

نزار كامل

اكتب عن نظام الاندرويد منذ عام 2012 قدمت العديد من مراجعات لتطبيقات والعاب الاندرويد، كما قدمت العديد من الحلول لمشاكل التى يواجهها مستخدمي نظام الاندرويد على حسابي بحرية درويد على تويتر. اكره الاسلاك واحب المنتجات التقنية اللاسكلية. بكل تواضع مؤسس موقع بحرية درويد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق