القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم ثلاث تغيرات جذرية في جوالات عام 2019

اهم ثلاث تغيرات جذرية في جوالات عام 2019
اهم ثلاث تغيرات جذرية في جوالات عام 2019

انطوى عام 2019 حاملاً معه العديد من التغيرات الجذرية في عالم الجوالات، فشاهدنا خلال هذا العام العديد من التغيرات الجذرية في عالم الجوالات الذكية. حيث ان بعض الاجهزة الذكية حصلت على النتوء العلوي "النوتش" وبعضها ابتكر اضافات جديدة مثل ثقب مخصص للكاميرا والبعض الاخر اعتمد اسلوب الكاميرا المنبثقة. كل الاساليب السابقة لربما لن نراها في الاعوام القادمة او لربما تستمر من يعلم ما الذي يخبأه لنا مبتكرو الجوالات الذكية للأعوام القادمة. من خلال هذا الموضوع سنتعرف على اهم ثلاث تغيرات جذرية في جوالات عام 2019 والتى احدثت فرق في حياة المستخدمين بشكل عام.



اذا كنت تتسائل كيف تنتشر الابتكارات الجديدة في عالم الجوالات الذكية هي بكل بساطة تقوم احدى الشركات المصنعة للجوالات الذكية في ابتكار فكرة جديدة وتضيفها لجوالها واذا اعجب بها المستخدمين نسختها العديد من الشركات الاخرى واضافاتها الى اجهزتها، وهنا يجب ان نذكر جوال الايفون اكس والذي تمت اضافة النتوء العلوي "النوتش" لشاشته ومن ثم تبعته العديد من الشركات الاخرى " صدقوني اكثر شئ كرهته في جوالات عام 2019" 

اهم ثلاث تغيرات جذرية في جوالات عام 2019


حساس بصمة مدمج في الشاشة


في هذا العام كانت اهم التغيرات الجذرية في جوالات عام 2019 هو حساس البصمة المدمج في الشاشة، بالطبع هذه التقنية بدأت في عام 2018 ولكنها كانت محصورة في عدد محدد من الجوالات بحيث كانت فقط في جوال ون بلس 6 تي وجوال هواوي ميت 20 برو.

 لكن في عام 2019 انتشرت هذه التقنية في العديد من الاجهزة الذكية، لك ان تتخيل ان جوال سامسونج جالكسي اس 9 كان مزود بحساس بصمة تقليدي بينما جوال يساوي اقل من نصف سعره وهو جوال ريلمي اكس 2 كان مزود بحساس بصمة مدمج في الشاشة. الرائع في الشركات المطورة لجوالات الاندرويد هو التنافس فيما بينها لتقديم الافضل للمستخدم والافضل من هذا كله هو التنافس على اسعار الجوالات الذكية ايضاً.

كما شاهدنا ايضاً خلال العام المنافسة بين الشركات على تقنيات حساس البصمة المدمج في الشاشة بحيث ان بعضها طور تقنيات لحساس بصمة فائق السرعة والاستجابة حيث تميزت جوالات مثل جوال ون بلس 7 تي برو وجوال سامسونج جالكسي نوت 10 بحساس البصمة المدمج في الشاشة وتميز ايضاً بسرعة استجابته، لكن هنالك بعض الشركات واجهه مستخدميها بعض المشاكل مثل جوال نوكيا بيور فيو والمشاكل التقنية التى واجهة المستخدمين. في اعتقادي ان الاعوام القادمة ستحمل تطويرات اكبر لمثل هذه التقنية.

النوتش "النتوء" او الدمعة (اكثر التغيرات في عالم الجوال كرهاً)


مما لا شك فيه ان النوتش او النتوء كان من ابرز معالم الجوالات في عالم الجوالات الذكية البعض احبها والبعض كرهها ولكنها فرضت نفسها على العديد من الشركات المطورة للأجهزة الذكية. 

شركة سامسونج والتى قاومة اضافة النوتش الى اجهزتها طورت من مهاراتها وابتكارتها وغيرت شكل النوتش المعتاد الى ثقوب دائرية في الشاشة للكاميرا الامامية، حيث طورت شكلين مميزين لأجهزتها واسمت الاول Infinity-O والثاني Infinity-U. لتقريب الفكرة اجهزة سامسونج جالكسي اس 10 كانت من ضمن فئة Infinity-O بحيث كانت الشاشة مزودة بثقب دائري للكاميرا الامامية وقامت شركة مثل هونور بأضافة نفس الفكرة الى اجهزتها هونور فيو 20 وجوال هونور نوفا 4 ولكن شركة سامسونج تميزت في هذه الاضافة.

كما شاهدنا خلال هذا عام 2019 الكاميرات الامامية المنبثقة حيث يعود الفضل لأول جوال حمل هذه الفكرة الى جوال فيفو نيكس في صيف عام 2018 ولكن ما زاد من اهمية هذه التقنية في عام 2019 هي شركة ون بلس حيث اضافت هذه التقنية الى جوال ون بلس 7 برو.

تحسينات وتطوريات كاميرا الجوالات 


بالرجوع لنهاية عام 2018 نتذكر ان كل الاجهزة الرائدة من تلك الفترة كانت بكاميرتان خلفيتان فقط، بحيث جاء جوال سامسونج جالكسي اس 9 وجوال ايفون اكس اس بكاميرتان خلفيتان فقط، بينما كانت جوجل مستمرة في عالم الكاميرا الخلفية الواحدة.

بالتقدم بالزمن 12 شهر اذا ذكرت اي جوال بكاميرتان خلفيتنا يعتبر امر مضحك بحيث ان الحرب بين الشركات اصبحت حرب كاميرات وميجا بكسل وتنافست كبرى الشركات على تقديم افضل كاميرات للحصول على افضل النتائج في الصور والفيديو.

2019 كانت عام الثلاث كاميرات فأكثر بحيث ان معظم الجوالات الجديدة اصبحت مزودة بثلاث كاميرات بحد ادنى وبعض الشركات اكثر من ذلك. على سبيل المثال جوال نوكيا بيور فيو جاء ب 5 كاميرات خلفية.

لم يقف حد تطوير الكاميرات عند حد اضافة عدد معين من الكاميرات الخلفية بل تنافست الشركات فيما بينها في تطوير حساسات الكاميرا بحيث ان جوال "هونر فيو 20" وجوال "شاومي مي 9" اضافا حساس سوني IMX586. شاومي اضافت ايضاً حساس بدقة 108 ميجا بكسل لكاميرا جوال شاومي مي نوت 10.

الى اين يتوجه بنا مطوري الجوالات الذكية؟ لقد شاهدنا كاميرات التصوير الماكرو "التصوير المقرب جداً" وشاهدان جوالات بخمس كاميرات في السوق. هل هذا هو المستقبل؟ ام اننا سنشاهد تطورات جزرية في السنوات القادمة تدهشنا !!

ما هي اكبر التطورات الجذرية في جوالات عام 2019 التى اعجبتكم؟ 
author-img
اكتب عن نظام الاندرويد منذ عام 2012 قدمت العديد من مراجعات لتطبيقات والعاب الاندرويد، كما قدمت العديد من الحلول لمشاكل التى يواجهها مستخدمي نظام الاندرويد. اكره الاسلاك واحب المنتجات التقنية اللاسكلية. بكل تواضع مؤسس موقع بحرية درويد.

تعليقات