اخبار الاندرويد

مجموعة هاكر سعودية تخترق حساب فيسبوك على منصة تويتر وانستقرام

عندما تشاهد تغريدة صادرة من حساب فيسبوك الرسمي على تويتر مفادها “حتى حساب فيسبوك قابل للأختراق” فأنت تعلم انك على ابواب رحلة مثيرة في فضاء شبكات التواصل الاجتماعي. لحسن الحظ هذه الرحلة كانت قصيرة لفيسبوك وانتهت بأقل الخسائر. ولكن اصرت المجموعة المخترقة لحساب فيسبوك على تويتر OurMine (مجموعة هاكر سعودية) ان تثبيت للجميع عن قدراتها وامكانيتها وذلك عبر نشر نفس المنشور الذي نشرته على حساب الشركة على تويتر ان تنشره ايضاً على حسابها على انستقرام.


الهجوم المؤقت على حسابات فيسبوك اثر ايضاً على الحساب الرسمي لفيسبوك ماسنجر على تويتر، هذه الهجمة استمرت لمدة 30 دقيقة وكان هذا الوقت كافياً لأحراج فيسبوك اما العالم

كيف تمت عملية اختراق حساب فيسبوك على تويتر ؟

اختراق حساب فيسبوك على تويتر تم في يوم الجمعة السابع من فبراير، حيث نشر حساب فيسبوك على تويتر تغريدة لمتابعيه الذين يصل عددهم الى 13.4 مليون متابع وجاء في نص الرسالة:

كما تبعت هذه التغريدة عدة تغريدات من مجموعة OurMine المخترقة للحساب تعرض فيها خدماتها لحماية حسابات المشاهير من الاختراق عبر اساليب يمكنها ان تقدمها المجموعة للمستخدمين ونصائح في امن المعلومات.

تبين فيما بعد ان الاختراق لم يحدث من خلال خلل في فيسبوك او تويتر نفسها، انما هذه الاختراق تم من خلال تطبيق طرف ثالث مخصص للتسويق ولأدارة حسابات شبكات التواصل الاجتماعي مرتبط بحساب فيسبوك الرسمي على تويتر. هذا ما تم تأكيده من خلال ايميل رسمي من تويتر بخصوص هذا الحدث وصل الى موقع فوربس.

حيث صرح مصدر مسؤل في تويتر انه :

“مباشرة وبعد ان علمنا بأختراق حساب فيسبوك لدينا قمنا بقفل الحساب وتواصلنا مع شركائنا في فيسبوك لأعادة الحساب لهم”

بعد ان استعادة فيسبوك حسابها على تويتر اقرت فيسبوك بهذا الاختراق، وصرحت انها استعادة السيطرة على حسابتها التى تعرضت للأختراق.

من هم مجموعة الهاكر السعودية OurMine ؟

هي مجموعة سعودية تهتم في أمن الحسابات على شبكات التواصل الاجتماعي ولديها العديد من التجارب في اختراق حسابات مشاهير عديدة، مقر هذه الشركة في دبي وهي مجموعة من الهاكرز السعوديين كما يصفهم موقع ويكيبديا. دائما ما تروج هذه المجموعة لخدماتها والتى تشمل تأمين الحسابات وتنشر على كل الحسابات التى تخترقها خدماتها في تأمين الحسابات.

كيف احمي حسابي على شبكات التواصل الاجتماعي من الاختراق ؟

حتى تقوم باختراق حساب من حسابات المشاهير والكبيرة فأنت بحاجة الى خبرة كبيرة ولكن اولى هذه الخطوات تبدأ بجمع المعلومات عن الحسابات المستهدفة ومعرفة نقاط الضعف. احد اهم الوسائل التى يعتمد فيها على اختراق الحسابات الكبيرة هي اذا ما كانت تستخدم خدمات لأدارة شبكات التواصل الاجتماعي. لذلك ينصح دائماً بتجنب كل خدمات الطرف الثالث المرتبطة بحسابات شبكات التواصل الاجتماعي التى لا تدعم التحقق بخطوتين.

نزار كامل

اكتب عن نظام الاندرويد منذ عام 2012 قدمت العديد من مراجعات لتطبيقات والعاب الاندرويد، كما قدمت العديد من الحلول لمشاكل التى يواجهها مستخدمي نظام الاندرويد على حسابي بحرية درويد على تويتر. اكره الاسلاك واحب المنتجات التقنية اللاسكلية. بكل تواضع مؤسس موقع بحرية درويد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى