اخبار الاندرويد

رغم العقوبات، هواوي تتخطى آبل في مبيعات الجوالات الذكية لعام 2019

وفقًا لتقرير جديد، تخطت شركة هواوي شركة آبل لتصبح ثاني أكبر شركة مبيعًا للجوالات في عام 2019، وذلك بعد شركة سامسونج التي تصدرت القائمة مرة أخرى. التقرير صدر عن Counterpoint Research ويُظهر حجم المبيعات للجوالات الذي انخفض بنسبة 1%.


على الرغم من العقوبات الواقعة على شركة هواوي، إلا أن الشركة الصينية تجاوزت الحدود والحواجز وسيطرت على جزء كبير من سوق الجوالات. تُمثل مبيعات هواوي في الصين أكثر من 60% من اجمالي مبيعات الجوالات لديها، لذا تواجه الشركة صعوبة كبيرة في محاولة اقناع المستخدم غير الصيني بشراء جوالها في ظل تخليها عن خدمات جوجل بلاي في الأجهزة الجديدة.

هواوي تتخطى آبل

من المفاجئ أن نرى هواوي تتخطى شركة آبل في حجم المبيعات لعام 2019، وذلك يأتي نتيجة للدفعة القوية التي قامت بها هواوي في السوق الصينية، حيث بلغت نسبة حصتها السوقية الى 40% تقريبًا. في خارج الصين، تُحاول هواوي بيع أجهزتها القديمة. بينما تعمل هواوي على تطوير نظام تشغيلها الخاص، من المستحيل تقريبًا ان يكون لديها القدرة على منافسة أندرويد خارج حدود الصين.

الأخبار الكبيرة في فضاء أندوريد تُسيطر عليه حصول شركة آبل على مرتبة أكثر الشركات بيعًا للجوالات في الربع الأخير من عام 2019، وهذا النجاح لشركة آبل يعود بكل تأكيد لجوالها الجديد ايفون 11. على الرغم من ذلك، تدنت نسبة مبيعات آبل بمقدار 1% في 2019 مقارنةً بعام 2018.

شبكة 5G وآمال التحسن في 2020

الانخفاض المتتابع في مبيعات الجوال ترك قلقًا كبيرًا لدى المُصنعين، ولكن مع انتشار الجيل الخامس من شبكات الاتصال 5G على مستوى العالم، من المأمول أن تشهد السنة الحالية تحولًا كبيرًا في رغبة المشترين لشراء الجوالات التي تتوافق مع الشبكة الجديدة.

ما زالت شركة سامسونج تُسيطر على القائمة الخاصة بالشركات الأكثر مبيعًا للجوالات في عام 2019، ولكن بزيادة سنوية ضئيلة بلغت 1% وحصة سوقية بلغت نسبتها 20%. هواوي وفيفو وريل مي هم الشركات الوحيدة التي حققت زيادة في الحصص السوقية خلال فترة 12 شهر بنسبة زيادة بلغت 2% و 1% على التوالي. الشركات الصينية بدأت تتوسع خارج الحدود التقليدية لها داخل الصين، وبدأت بإطلاق العديد من المنتجات عبر العالم.

تُسيطر الشركات الخمسة الأولى على ما نسبته 66% من حصة سوق الجوالات الذكية لعام 2019. تبقى سامسونج أحد أكبر اللاعبين في السوق، ومن المأمول أن تتحسن مبيعاتها في عام 2020، وهذا التفاؤل يرجع الى 6.5 مليون جوال تم بيعها في 2019 تدعم الجيل الجديد من شبكات الاتصال 5G.

فيروس كورونا

القلق زاد في الآونة الأخيرة من تأثير انتشار فيروس كورونا على صناعة الجوالات في الصين، حيث من المؤكد أنه سيؤثر على سلسة التوريد وحجم التصنيع. ليس من المعروف كيف ستتأثر الشركات الصينية بذلك خلال الربع الأول من عام 2020.

الوسوم

ابراهيم البحيصي

كاتب ومترجم تقني، أعمل عبر فضاء الانترنت لأقدم ما أستطيع في مجال اثراء المحتوى العربي. كتبت لصالح العديد من المواقع التقنية والمتخصصة. المجالات التي اكتب واترجم فيها: البرمجة بشكل عام والبايثون بشكل خاص، العمل الحر، الاندرويد ومراجعة التطبيقات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق