اخبار الاندرويد

دليل شراء جوال اندرويد جديد لعام 2020

دليل شراء جوال اندرويد يوجد في السوق العديد من أجهزة الجوال المتاحة، وهذه الجوالات لم تعد فقط لاجراء المكالمات وتبادل الرسائل النصية القصيرة فقط، بل ان الامر تعدى ذلك بكثير لدرجة ان العديد من المهام اليومية التي نؤديها في حياتنا أصبحنا نعتمد فيها على الجوال بشكل كبير. ونتيجة لذلك، يواجه الكثير من الناس صعوبة في اختيار الجوال المناسب لهم. إليك 9 نصائح مهمة يجب عليك الانتباه لها عند شراء أي جهاز جوال حديث ستكون بمثابة دليل شراء جوال اندرويد لعام 2020.

دليل شراء جوال اندرويد جديد لعام 2020
دليل شراء جوال اندرويد جديد لعام 2020

دليل شراء جوال اندرويد  لعام 2020

ما هو نوع الجهاز الذي تحتاجه؟

قبل اختيار الجوال الذي تحتاجه، ينبغي عليك ان تحدد أولوياتك في البداية. في الحقيقة، يُعتبر الجوال جهاز حاسوب مُصغر تستطيع حمله في جيبك والتنقل به في أي مكان أنت فيه، بالاضافة الى انك تستخدمه في العديد من المهام اليومية التي تمارسها. يشمل ذلك بقائك على اتصال دائم مع العالم الخارجي، وجلوسك في غرفة مظلمة أثناء لعبك لأحد الألعاب المفضلة لك. السؤال الذي يحتاج لإجابة في الواقع، كيف تستخدم جوالك خلال اليوم؟

النقطة الهامة هنا والتى تعتبر دليل شراء جوال اندرويد جديد لعام 2020، هي أنك اذا كنت تحتاج جوال لارسال بعض رسائل الواتس أب ونشر بعض المنشورات على المنصات الاجتماعية، ففي الحقيقة أنه لا يجب عليك انفاق أكثر من 200$ على شراء جوال جديد. اذا كنت من اللاعبين الذين يُحبون اللعب وليس لديهم الاستعداد على التنازل عن ممارسة هوايتهم المفضلة بكل سهولة واستمتاع، فعليك أن تنفق حوالي 400$ لشراء جوال مناسب لك. الاشخاص الذين يهتمون بأفضل ما يوجد من الأجهزة فيما يخص التصميم والأداء فإنهم يحتاجون لأن ينفقوا 500$ فأعلى للحصول على مرادهم.

ما هو نوع الجهاز الذي تحتاجه؟
أي الأجهزة التي تحتاجها؟

اقرأ أيضًا: استفتاء – ما هي أفضل الجوالات 2019 ؟ هل جوالك ضمن القائمة شاركنا برأيك

أولًا: نظام التشغيل

اذا كنت تقرأ هذا المقال فأنت من الأشخاص الذين قرروا التركيز على شراء جوال بنظام أندرويد، ولكن يوجد العديد من الاصدارات، واصدارات الاصدارات من هذا النظام التابع لجوجل. قبل شراءك لجوال جديد، عليك الاطلاع اكثر على تاريخ الاندرويد، وبالأخص، ان تقارن بين أخر اصدارين من اندرويد وهما اندرويد 9 باي واندرويد 10.

على الرغم من أن الاصدارين يُلبيان حاجة المستخدمين بشكل يُسعد أي شخص، ولكن كل اصدار يختلف عن الاخر وكل منهم يقدم خصائص ومواصفات مميزة عن الاخرى. الاصدار الاخير من اندرويد هو اندرويد 10 ولسوء الحظ انه ليس كل الجوالات تدعم التحديث له. نحن ننصح بأن لا تشتري جوال بنظام تشغيل قديم مثل اندرويد نوغا او مارشميلو، وننصح بأن يكون اقل اصدار هو اندرويد 9 باي (اذا استطعت شراء جوال يُمكنه التحديث لاخر اصدار من اندرويد فسيكون الافضل).

أولًا: نظام التشغيل
من المهم اختيار جزال بنظام تشغيل حديث

ثانيًا: التصميم والوظائف

عند اختيار جوال جديد، الذوق الشخصي له دور كبير في عملية اتخاذ قرار الشراء، وذلك فيما يخص البرمجيات والمظهر الخارجي. بعض الاشخاص قد يُفضلون الخطوط المنحنية والتصميم المتعرج، بينما يفضل آخرون المظهر الثابت ذو الخطوط المستقيمة والحواف الحادة. يجب ان نعترف أنه مع كل شهر يمر وبتتابع أحداث اطلاق الجوالات الجديدة، فإننا أصبحنا نرى الهواتف الذكية تشبه بعضها البعض بشكل متزايد، وأن الخيار المتاح يتأثر بشكل كبير بحملات واتجاهات السوق.

التصميم الخاص بالجوال يعتمد على الوظائف التي يقدمها. الجسم المعدني للجوال يعتبر أنيقًا وذو طابع عصري، ولكن في بعض الحالات يمنعك من استخدام بعض المميزات مثل بطاقة microSD او سماعة الرأس. قبل شراء الجوال، تفحض جودة الجهاز للتأكد من أنك قادر على استخدامه بطريقة مريحة وملائمة لك.

ثانيًا: التصميم والوظائف
التصميم الانيق والوظائف الجيدة

ثالثًأ: الحجم ونوع الشاشة

لكل الاشخاص الذين يهتمون باستلام اخر الاخبار والمستجدات او الذين يحبون اللعب باخر اصدارات الالعاب على الاندرويد، فعليهم ان يختاروا جهاز جوال ذو شاشة بحجم 5.7 انش على الاقل. الاشخاص الذين يستخدمون الجوال لرسائل الواتس اب وقراءة منشورات الفيسبوك، فإن شاشة بحجم أقل ستكون مؤدية للغرض.

فيما يخص تقنيات العرض، يوجد في الاندرويد نوعان رئيسيان هما شاشات LCD وشاشات AMOLED. الفريق الرئيسي بين النوعان هو في طريقة العرض والاضاءة. نظريًا، شاشات LCD تميل لأن تكون أكثر وضوحًا وتعرض المحتوى بشكل أفضل عندما تكون تحت اشعة الشمس المباشرة، بينما توفر شاشة AMOLED تباينًا أكثر حدة وألوان متشبعة. من الناحية العملية، ومع مرور الوقت وبقدوم تقنيات جديدة، يقل الفرق بين النوعين لدرجة ان يصبح غير مُلاحظ. 

ثالثًأ: الحجم ونوع الشاشة
حجم الشاشة ونوعها له دور كبير في الاختيار

رابعًا: المعالج والذاكرة

المعالج هو قلب الجوال وهو الذي يحدد مستوى الأداء فيه. في بعض الاحيان، قدرة المعالج هي التي تضع قيودًا على اجراء التحديثات اللازمة. معالجات كوالكوم وميديا تيك يُمكن المراهنة عليهما. 

شركة هواوي ومن خلال معالجها كيرين تثبت انها قادرة على تقديم أداء جيد للمستخدمين. من المهم في هذا الموضوع ان نُذَّكر بأهمية حجم الذاكرة لعمل المعالج حتى يكون الافضل. المعالج مهم، ولكننا نحتاج ايضا الى النظر الى المواصفات التقنية الاخرى بشكل عام.

رابعًا: المعالج والذاكرة
المعالج هو قلب الجوال وأساس الأداء فيه

اقرأ أيضًا: مواصفات سامسومج جالكسي اس 11 موعد اطلاقه والالوان التى سيصدر بها

خامسًا: الذاكرة الداخلية

عندما تبدأ بالتخطيط لشراء جوالك الاندرويد القادم، عليك بتفقد الذاكرة وحجم المساحة التخزينية الداخلية ولا تعتمد فقط على ما تذكره الورقة الخارجية للجوال. تفقد حجم المساحة التخزينية التي تستهلكها التطبيقات المثبتة تلقائيًا فيه. على الرغم من امكانية استخدام ذاكرة خارجية لتوسعة المساحة التخزينية للجوال، ولكن لا تنسى انه من الافضل ان تكون لديك مساحة تخزينية داخلية اكبر، وذلك بدلا من الذاكرة الخارجية.

في نفس الوقت، قبل ان تشتري جوال بمساحة تخزينية 128 جيجا او 256 جيجا، تأكد من حجم المساحة التي سوف تستهلكها فعليًا. هل تستخدم جوالك كقرص تخزيني خارجي لجهاز الحاسوب الخاص بك تحتفظ فيه بالافلام والموسيقى والملفات والتطبيقات الثقيلة؟ اذا كانت الاجابة بلا، فعلى الاغلب ان جوال بمساحة 64 جيجا مناسبٌ لك. من الممكن ان تستخدم خدمات التخزين السحابي للحفاظ على حجم المساحة التخزينية في جوالك، وفي الوصول لملفاتك في اي وقت على اساس توفر اتصال انترنت. بشكل عام، وكقاعدة عامة، من الافضل ان تشتري جوال بذاكرة وصول عشوائي بحجم 4 جيجا على الاقل مع مساحة تخزينية داخلية لا تقل عن 64 جيجا. 

خامسًا: الذاكرة الداخلية
الذاكرة الداخلية والخارجية من الامور الهامة عند شراء الجوال

سادسًا: مدة البقاء البطارية

زمن نفاذ البطارية الخاصة بالجوال هي احد خصائص الجوال المهمة التي ينبغي الالتفات لها عند شراء الجوال. لا تنخدع بأنه كلما زاد عدد المللي امبير للبطارية زادت مدة حياة البطارية او أن هذا يعني مدة نفاذ أطوال للبطارية. العوامل التي تلعب دورا هاما في هذا الامر هي مختلفة تماما عن ذلك وينبغي عليك التعرف عليها.

فمثلا، يجب عليك ان تعرف انه كلما كانت دقة شاشة الجوال اكبر فهذا يعني استهلاك اكثر للطاقة، بينما المعالجات الجديدة تُحسن من أداء البطارية. يتدخل في الامر ايضا معدل تحديث شاشة عرض الجوال، كما يوجد تقنيات خاصة بالشحن السريع ايضا لها دور في الامر. بجانب التعرف على المواصفات التقنية للبطارية، من الجيد الاطلاع على المراجعات والتعليقات والتقييمات خاصة بالجوال وذلك لمعرفة اي العوامل تؤثر بشكل اكبر على اداء البطارية. في هذا الوقت، تعتبر البطاريات ذات 4000 مللي امبير هي المعيار.

سادسًا: مدة البقاء البطارية
حجم البطارية وخصائصها أيضًا

سابعًا: جودة الكاميرا

لقد اصبحت الشركات المصنعة للجوالات تزيد من اهتمامها بكاميرات الجوالات ومواصفاتها مؤخرا، وهذا امر جيد للمستخدمين. عدد البيكسلات، خاصية التركيز التلقائية، الاستقرار البصري، الاوضاع اليدوية، والتأثيرات الخاصة ومواصفات السيلفي، كل ما سبق حول الجوالات الى كاميرات رقمية ذات مواصفات عالية.

مرة اخرى، نحن نوصي بعدم الاعتماد على المواصفات التقنية فقط. عدد البيكسلات ليست كل القصة ومن المهم اخذ فكرة عن المستشعر المستخدم في الكاميرا بالاضافة الى جودة العدسات وحجم البيكسل. سوف تجد جميع المواصفات الخاصة بالجوال بكل سهولة، ولكن لن يكلفك شيئًا ان تشغل الكاميرا وتفحص درجة الوضوح واخذ بعض اللقطات بنفسك قبل شراء الجوال.

سابعًا: جودة الكاميرا
الكاميرا أهم شيء بعد المعالج

ثامنًا: البرمجيات والوظائف المثبتة

هل تريد جوال يستطيع القيام بأي شيء تقريبًا؟ هل انت من الاشخاص الذين يحتاجون خاصية مستشعر البصمة، مراقبة معدل نبضات القلب، مستشعر للاشعة فوق البنفسجية، سكين الجيش السويسري وجهاز كمبيوتر؟ يوجد لديك قائمة واسعة من الخيارات هنا، ابتداءً من أعلى جوال الى المتوسط منهم، ستجد الكثير من المواصفات.

لكن لا تُقيد نفسك باختيار جوال وفقًا لمواصفات وخصائص العتاد. عليك بتشغل الجوال وتفحص البرمجية الخاصة بها بكل تفصيل للتعرف على المواصفات والخصائص المخفية وهل ستعمل لصالحك ام لا. اذا كنت ممن يعطون جوالاتهم للاطفال بشكل دائم، تأكد من وجود خاصية الحساب البديل او خاصية تحكم الابوين. هل تحب قراءة الكتب مباشرة عبر الاندرويد؟ عليك باختيار الواجهة التي تسمح لك بإعداد ألوان الشاشة التي تحمي العين. باختصار شديد، لا تتوقف عند المظهر الخارجي للجوال، وعليك بتفحص النظام بشكل دقيق.

ثامنًا: البرمجيات والوظائف المثبتة
البرامج المثبتة والبرمجيات الاخرى في الجوال، عليك تفحصها جيدا

اقرأ أيضًا:اندرويد 11 – مواصفاته موعد اطلاقه وكل ما يجب ان تعرفه عنه

تاسعًا: السعر مقارنة بالاداء

في اخر القائمة لدينا، ولكن هذا الامر يعتبر أول عامل يجب الانتباه له اذا كان لديك ميزانية محدودة، وهو عامل السعر. ما هو حجم المبلغ الذي ستنفقه على جوالك الجديد القادم؟ هل يستحق ان تنفق كل راتبك عليه؟ ام من الافضل ان تقتصد في الامر وتختار جوال ارخص سعرًا ويؤدي الغرض المطلوب منه؟ الخيار في النهاية هو لك، ولكن تذكر انه لأي سعر تُحدده  يوجد يوجد جوالات افضل من أخرى.

في النهاية، هذه كانت قائمة والتى يمكن الاعتماد عليها دليل شراء جوال اندرويد ما هو الجوال الذي تبحث عنه وتريد ان تشتريه؟ وهل يوجد خصائص او مواصفات يمكن اعتبارها صفقة رابحة تستحق ان تكون في جوالك القادم؟ دعنا نتعرف على ذلك من خلال تعليقاتكم بالاسفل.

الوسوم

ابراهيم البحيصي

كاتب ومترجم تقني، أعمل عبر فضاء الانترنت لأقدم ما أستطيع في مجال اثراء المحتوى العربي. كتبت لصالح العديد من المواقع التقنية والمتخصصة. المجالات التي اكتب واترجم فيها: البرمجة بشكل عام والبايثون بشكل خاص، العمل الحر، الاندرويد ومراجعة التطبيقات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق