القائمة الرئيسية

الصفحات

جوجل تطمح لمساعدة الأشخاص الذين ليس لديهم عناوين قانونية عبر Plus Codes

جوجل تطمح لمساعدة الأشخاص الذين ليس لديهم عناوين قانونية عبر Plus Codes

الكثير من مواطني الدُول لديهم عناوين للمساكن التي يقطنون بها، وأهمية الحصول على عنوان لكل شخص أمرٌ مفروغ منه. ولكن في الجهة المقابلة، يوجد العديد من الأشخاص لا يملكون عناوين خاصة بهم. عدم الحصول على عنوان يُصعب الحياة على هؤلاء الأشخاص، فلا يستطيعون التمتع بخدمات البنوك ولا الخدمات الطارئة ولا الحصول على رمز بريدي.

في مقالة خاصة بذكرى مرور 15 عام على اطلاق جوجل لتطبيق خرائط جوجل، عَبَّر المدير التنفيذي لجوجل ساندر بيتشاي عن رؤيته كيف أن الأشخاص الذين لا يستطيعون الحصول على عنوان، سيأتي يومٌ ويستطيعون استخدام الحل الذي تقدمه Plus Codes كحل بديل.

ما هو عنوان Plus Codes ؟

يتكون العنوان الذي تُقدمه Plus Codes من جزئين رئيسين هما رمز المنطقة area code والرمز المحلي local code. يُمكن استبدال الرمز الأول باسم المدينة. هذه العناوين من السهل تذكرها مقارنةً بارقام الإحداثيات، بالاضافة لوجود مميزات تُميزها عن العناوين الحقيقية. الحل الذي تُقدمه الشركة يُعتبر رخيصًا ولا حاجة لاجراء عملية تحقق قانوني لها مثل التأكد من اسم الشارع أو الحي. يُساعد الحل المُقدم في تحديد الأماكن بدقة أكبر، حيث يُمكن اعطاء عناوين لمداخل الشوراع الرئيسية أو الفرعية.
جوجل تطمح لمساعدة الأشخاص الذين ليس لديهم عناوين قانونية عبر Plus Codesجوجل تطمح لمساعدة الأشخاص الذين ليس لديهم عناوين قانونية عبر Plus Codes

في ذات السياق، قال المدير التنفيذي لجوجل ما يلي:
تتمثل الآفاق القادمة فيما يخص خرائط جوجل بمساعدة مليارات الأشخاص الذين يعيشون بلا عنوان حقيقي بأن يتمكنوا من الحصول على عنوان رقمي. تستند العناوين الرقمية المُسماة Plus Codes على خطوط الطول والعرض، وتُستخدم بدلًا من عنوان الشارع ويُمكن استخدامها بحرية من قبل أي شخص. باستخدام العنوان الرقمي سيتمكن عدد أكبر من الناس من الوصول الى الخدمات المصرفية وخدمات الطوارئ وتلقي البريد الشخصي وعمليات تسليم البضائع والمشتريات، بالاضافة الى مساعدة الناس في العثور على أعمالهم ورعايتها. هذا الأمر ما زال في بدايته ولكننا متحمسون له.

تطبيق العناوين الرقمية

جعل البنوك وخدمات الطوارئ وخدمات البريد تقبل باستخدام العناوين الرقمية الخاصة بـ Plus Codes هو طُموح، ولكن قد يُنظر إليه أنه غير واقعي وصعب التطبيق. على الرغم من ذلك نرى ساندر يُخصص فقرة كاملة للحديث عن الأمر في أحد مقالاته النادرة، مما يجعلنا نأخذ فكرة عن مدى اهتمامه بالأمر وكيف أنه يعمل على تحقيقه.

لا تعمل العناوين الرقمية على مساهدة الأشخاص الذي ليس لديهم عنوان فقط، بل يُساعد الناس في الدُول على معرفة الأماكن التي لا يعرفونها جيدًا. حيث بدلًا من وصف طريقة الوصول إلى مطعم او محل مُعين بالطريقة التالية "اذهب مباشرة بهذا الاتجاه، ثم انعطف يمينًا واستمر في المشي حتى تتخطى 3 أبنية، ستجد المطعم على يسارك بجانب محل الورود"، سيكون من الأسهل الوصول للجهة باستخدام العناوين الرقمية.

قد يتخذ البعض موقفًا أقل تفاؤلًا تجاه الموضوع،  والادعاء بأن جوجل تبذل قصارى جهدها للاستفادة من نقص عناوين الأشخاص، ولكن ينفي ذلك حقيقة أن العناوين الرقمية التي تقدمها Plus Codes هي مجانية الاستخدام. بناءً على ذلك، يُمكن لأطراف أخرى مثل OpenStreetMap و Apple Maps وحتى الحكومات أن تدعم العناوين الرقمية من Plus Codes اذا أرادت ذلك. اذا استطاعت جوجل من جعل Plus Codes أكثر شيوعًا، قد يجعل ذلك حياة الكثير من الناس أكثر سهولة.
author-img
كاتب ومترجم تقني، أعمل عبر فضاء الانترنت لأقدم ما أستطيع في مجال اثراء المحتوى العربي. كتبت لصالح العديد من المواقع التقنية والمتخصصة. المجالات التي اكتب واترجم فيها: البرمجة بشكل عام والبايثون بشكل خاص، العمل الحر، الاندرويد ومراجعة التطبيقات

تعليقات