اخبار الاندرويد

نظام الاندرويد يتصدر قائمة انظمة التشغيل الأكثر “ثغرات امنية”

يعتبر نظام الاندرويد واحد من اكثر انظمة التشغيل اماناً على مستوى انظمة تشغيل الاجهزة المختلفة، ولكن بسبب كبر حجم المستخدمين يحاول دائماً مطوري الثغرات الامنية وبرمجيات الاختراق استهداف هذا النظام. تقارير صدرت تثبت ان نظام الاندرويد حصل على لقب اكثر نظام تشغيلي مليء بالثغرات الامنية والعرضة للأختراق في عام 2019.


جاءت هذه التقارير من موقع TheBestVPN الذي شملت الدراسة التى قدمها كل انظمة التشغيل المختلفة بما فيها نظام اندرويد و يندوز بإصداراته المختلفة ونظام لينكس بإصداراته المختلفة. للأسف حصل نظام الاندرويد على لقب اكثر نظام اندرويد عرض للأختراق وذلك بتحقيقه رقم 414 ثغرة امنية فقط في عام 2019. هذه البيانات استند عليها من قاعدة بيانات الثغرات الامنية.

صورة توضح عدد الثغرات الامنية في انظمة التشغيل بما فيها نظام الاندرويد

لم يكن نظام الاندرويد بعيداً عن الانظمة التشغيلية التى شملتها الدراسة، حيث لحق بنظام الاندرويد نظام لينكس دي باين والذي حقق 360 ثغرة امنية ونظام ويندوز 10 كان في المرتبة الرابعة و لوحة التحكم في المواقع cPanel كما ان ويندوز 7 كان في القائمة ايضاً. لكن الملاحظ في هذه الدراسة ان نظام الاندرويد بدأت ارقامه في التراجع بالمقارنة بالارقام التى حققها في عام 2017 بحيث حصل نظام الاندرويد على 843 ثغرة امنية. كما ان نظام الاندرويد منذ انشائه حصل على 2563 ثغرة امنية.

لكن كان لموقع TheBestVPN رأي اخر في سبب انتشار الثغرات الامنية على نظام الاندرويد حيث انه علل ذلك بأن نظام الاندرويد يأتي بحزم من التطبيقات المثبتة بشكل افتراضي والتى تكون مليئة بصلاحيات عالية وللأسف هذه الصلاحيات وهذه التطبيقات كانت احد اهم الاسباب في زيادة عدد الثغرات الامنية كما حصل في شهر نوفمبر من العام الماضي.

كما ان شركة جوجل ردت بشكل رسمي على هذه التقارير وجاء في ردها:

نحن ملتزمون بالشفافية امام المستخدمين وامام العامة ونقوم بشكل دوري بأصدار تقارير شهرية عن كل المشاكل والثغرات الامنية التى نواجهها والحلول التى قدمناها لأغلاق هذه الثغرات، كل هذه الجهود هي لأصلاح وتقوية نظام الاندرويد. كما اننا لا نتفق مع ربط عدد الثغرات الامنية في نظام تشغيلي وربطها بأمان النظام وقوته. هذه الثغرات وما نواجهه هي بسبب ان نظام الاندرويد مفتوح المصدر.

واقعياً لا يجب ان يخاف المستخدمين من هذه الارقام. العديد من الثغرات الامنية التى ظهرت على نظام الاندرويد تكون بسبب تغيرات قام بها مصنعي الهواتف الذكية او بسبب تغيير قطعة معينة شكلها او مواصفتها. على سبيل المثال شركة ميديا تك المصنعة لمعالجات الخاصة بالهواتف الذكية تعرضت لثغرة امنية في سيرفراتها مما ساهم في تعرض ملايين الهواتف التى تعمل بمعالج ميديا تك الى ثغرة امنية. مثل هذه الثغرات تحتسب على انها لنظام الاندرويد على الرغم انها مشكلة من الشركات المصنعة للهواتف في هذه الحالة. مع العلم ان الثغرات الامنية التى اعلن عنها في هذا التقرير ليست كلها مؤثرة على المستخدم لأن بعضها بسيط جداً ولا يصل لمراحل الضرر بالمستخدم والبعض الاخر لم يتم استغلاله اصلاً وتمت معالجته فوراً من قبل مطوري الشركة.

اذا كان هنالك شيء مهم في هذا التقرير هو تأكيد مدى اهمية شراء جوال بنظام اندرويد لأنه يحصل على تحديثات امنية شهرية تحل جميع الثغرات الأمنية المعروفة للمستخدم والغير معروفة. ولمستخدمي الاندرويد يجب عليكم الالتزام بتحميل التحديثات الامنية الشهرية والالتزام بتثبيتها لأنها دائماً تأتي بحلول لمشاكل وسد ثغرات امنية.

طبيعة نظام الاندرويد وكونه مفتوح المصدر تعد واحد من اهم العوامل المحببة للمطورين وللمستخدمين، ولكن للأسف تفتح علينا كمستخدمين باب الثغرات الامنية. بالاضافة الى ان هذا هو السبب الرئيسي ان نظام IOS الخاص بأجهزة أبل لم يذكر في هذه المقالة.

المصدر: 9to5google

الوسوم

نزار كامل

اكتب عن نظام الاندرويد منذ عام 2012 قدمت العديد من مراجعات لتطبيقات والعاب الاندرويد، كما قدمت العديد من الحلول لمشاكل التى يواجهها مستخدمي نظام الاندرويد على حسابي بحرية درويد على تويتر. اكره الاسلاك واحب المنتجات التقنية اللاسكلية. بكل تواضع مؤسس موقع بحرية درويد.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. من الطبيعي لأنه الاكتر استخدام وهم في الحقيقة على ارض الواقع لا يوجد نظام غير نظام الاندرويد بنسبة iOS يعتبر نظام مغلق ولا يستحق ان يدخل في المنافسة لو فعلت اندرويد هذا لتسابقة معه بدون ادنى شك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق