حلول مشاكل الاندرويد

كيف تكتشف التطبيقات الخبيثة على جوجل بلاي قبل تثبيتها؟

اهلاً بكم معنا على موقعكم بحرية درويد سنتعرف من خلال هذه المقالة على كيف تكتشف التطبيقات الضارة على جوجل بلاي قبل تثبيتها على جوالك. مع مرور الوقت تزداد اعداد التطبيقات الخبيثة والمزيفة على متجر جوجل بلاي، تسعى شركة جوجل بشتى الطرق لمعرفة هذه التطبيقات واخذ الاجراءات اللازمة ضده عبر حذفها من المتجر بشكل سريع بعد ان يتم الابلاغ عنها، لكن جوجل لم تجد لحتى اللحظة آلية لمحاربة التطبيقات الخبيثة والمزيفة على جوجل بلاي تحمي المستخدمين من ضرر هذه التطبيقات. في هذه المقالة سنعرفكم على اهم الطرق لأكتشاف التطبيقات الخبيثة والمزيفة على جوجل بلاي.

للأسف اصبح متجر جوجل بلاي مكان بشع بعد ان كان مصدراً لتحميل التطبيقات والالعاب بشكل آمن. مع تطور التقنيات التى تحاول جوجل فرضها لحماية المتجر من التطبيقات الخبيثة يتطور مطوري التطبيقات المزيفة والخبيثة ايضاً وينشرو تطبيقات بتقييمات جيدة كلها تم شرائها من مزارع التقييمات التى تعطي تقييمات ايجابية لأي تطبيق عبر دفع الاموال لأصحاب هذه المزارع التى تعطي تقييمات مزيفة.

إقرأ ايضاً:

كيف تكتشف التطبيقات الخبيثة على جوجل بلاي؟

جوجل لا زالت تعتمد على الاساليب الآلية والتقليدية لتقييم التطبيق قبل قبوله في متجر جوجل بلاي، هذه الآلية المتبعة من طرف جوجل، بحيث انه اذا ما اكتشفت اي خلل في التطبيق تقوم برفضه وارساله للمطور مرة اخرى حتى يقوم بإصلاح الاخطاء وغالباً لا تكون هنالك اخطاء هذا التظام يذكرني بنظام مكافح الفيروسات على اجهزة الكمبيوتر.

هذا النظام والآلية المتبعة من طرف جوجل يمكنها الكشف عن 99 في المائة من التطبيقات الخبيثة ومنعها من الوصول للمستخدمين على متجر جوجل بلاي هذا بحسب مقالة نشرتها جوجل بحيث انها طورت هذا النظام عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي بحيث يقوم بالكشف عن الهويات المزيفة للمطورين والمحتوى المزيف في هذه التطبيقات والتطبيقات الخبيثة بشكل عام.

مطوري التطبيقات الخبيثة منظمون 

في عام 2017 انتشر فيروس SonicSpy الذي اثبت نظرية ان مطوري التطبيقات الخبيثة منظمون، بحيث انتشر هذا الفيروس في الالاف التطبيقات على جوجل بلاي في نفس الوقت. تكرار مثل هذه الاحداث جعل جوجل تتخذ اجراءات صارمة وقيامها بإيقاف 100 الف حساب مطور على منصة جوجل بلاي، وتبعها اجراءات اكثر صرامة في إنشاء حسابات جديدة لمطورين على جوجل. على الرغم من كل هذه الاجراءات الا ان بعض هؤلاء المطورين استطاعو الاستمرار في نشر التطبيقات الخبيثة في المتجر الدليل ما حصل في عام 2018 حيث اكتشف تطبيق خبيث تم تحميله نصف مليون مرة والذي جاء على شكل لعبة سيارات. والعديد من الحالات عن تطبيقات خبيثة نشرناها لكم في عام 2019.

كيف تكتشف التطبيقات الضارة قبل تثبيتها على هاتفك الاندرويد ؟

تطبيقات “الكشاف” عفا عليها الزمن

بعض التطبيقات والالعاب تعتبر مرتعاً امناً لمطوري التطبيقات الخبيثة والمزيفة، من ضمن هذه القائمة تطبيقات الكشاف والتى استفادت كثيراً من المستخدمين المهملين. عادتاً يطلب التطبيق صلاحيات قبل استخدام التطبيق ولكن منذ عام 2015 يتم اشعار المستخدم بالصلاحيات لمرة واحدة عند الشروع في استخدام التطبيق. منذ فترة كانت تطبيقات “الكشاف” تطلب صلاحيات غريبة مثل ارسال رسائل نصية SMS للأسف وافق العديد من المستخدمين على هذه الصلاحية مما سمح لمطوري التطبيقات الخبيثة ارسال رسائل نصية احتيالية لشركات لشراء خدمات والموافقة عليها عبر هذه الرسائل النصية تعود بالربح المالي على مطور التطبيق الخبيث بدون علم المستخدم.

كيف تكتشف التطبيقات الضارة

مع العلم ان تطبيقات الكشاف لا تحتاج الا لصلاحيات الوصول للكاميرا، بحيث سيحتاج التطبيق الى هذه الصلاحية للوصول الى كشاف الكاميرا. لذلك عندما يطلب منك تطبيقات “الكشاف” اذونات وصلاحيات غريبة مثل ارسال رسائل او اجراء اتصل اعلم علم اليقين ان هذا التطبيق مهمته الوحيدة سرقة بياناتك. على الرغم من انك لست بحاجة لتطبيقات “الكشاف” لأن ميزة الكشاف – الفلاش متوفرة في اعدادات قائمة الاشعارات بشكل افتراضي.

ايضاً يعتمد مطوري تطبيقات “الكشاف” ايضاً على طريقة اخرى للربح وهي عبر الاعلانات المزعجة التى ستعج في كل ارجاء الجوال حتى على التطبيقات الاخرى او في قائمة الاعدادات ستتفاجئ بكم هائل من الاعلانات المزعجة. شرحنا سابقاً كيفية تحديد التطبيق المتسبب في الاعلانات المزعجة.

تطبيقات تسريع الجوال وتطبيقات تنظيف الجوال – لست بحاجة لها مطلقاً

اذا كان جوالك يعاني من مشكلة الذاكرة ممتلئة او من مشكلة الجوال البطيء او مشكلة ضعف اشارة الواي فاي. لا تقم اطلاقاً بالبحث عن حلول لهذه المشاكل على جوجل بلاي لأنك ستتفاجئ بكم هائل من التطبيقات المزيفة التى تدعي حل هذه المشاكل عبر تطبيقات لا علاقة لها بهذه المشكلة. بحيث ان هذه التطبيقات لن تضيف الى جوالك سوى المزيد من الاعلانات المزعجة والحلول الغير مفيدة اما عبر حذف ملفات رئيسية من الجوال او حذف صورك الشخصية.

بدائل التطبيقات الاساسية

اذا فكرت وبحثت على سبيل المثال عن لعبة سوليتر او لعبة تيتريس الشهيرة، ستجد انه من المستحيل ان تصل الى مبتغاك بهذه السهولة لأنك لن تعرف ما هو الاصلي وما هو البديل للتطبيقات والالعاب الاساسية. هذا كله يرجع للأسباب التالية:

  • لا يمكن ان تخصص البحث وتحظر الالعاب او التطبيقات التى تحتوي على الاعلانات او الشراء من داخل التطبيق
  • التقييمات لا قيمة لها لأنه يسهل تزييف تقييم اي تطبيق عبر مزارع التقييمات
  • نادراً ما يتم شرح سبب حصول التطبيق على صلاحيات معينة
  • لن تعرف هل الدفع داخل التطبيق لمرة واحدة ام ستدفع اكثر من مرة.

طرق منع البرامج الضارة والفيروسات وإزالتها من هواتف أندرويد

بما ان التطبيقات الخبيثة تتطور ويصبح مطورها اكثر ذكاءاً عبر اعطاء التطبيق تقييمات عالية مزيفة يجب عليك اتباع الخطوات البسيطة التالية للكشف عن هذه التطبيقات الخبيثة والمزيفة على جوالك:

  1. افتح مدير التطبيقات لديك من اعدادات الجوال
  2. ابحث في قائمة التطبيقات عن التطبيقات المشتبهه
  3. ادخل الى التطبيق وتفقد اذا ما قام التطبيق بإستهلاك اي بيانات وكمية هذه البيانات فمثلاً لعبة “اوف لاين” لا تحتاج الى انترنت وجدتها تستخدم انترنت اذا هذه اللعبة لديها خطط مشبوهة على جوالك كذلك الحال على التطبيقات.
  4. تفقد الذاكرة التخزينية وكمية الذاكرة التى يستهلكها التطبيق اذا كانت اكبر من حجم التطبيق فأنت بحاجة للتخلي عن هذا التطبيق.

كيف تكتشف التطبيقات الضارة

في نهاية الموضوع يجب عليك ان تتعامل مع كل التطبيقات والالعاب المثبتة على جوالك كل واحد على حدى وان لا تقوم بتحميل تطبيقات لست بحاجة اليها مثل التطبيقات المذكورة في الاعلى. متجر جوجل بلاي يحتوي على العديد من التطبيقات والالعاب لذلك يجب عليك الحذر اثناء تحميل اي منها و اكتشاف التطبيقات الخبيثة والمزيفة من التطبيقات الاصلية والفاعلة. وبذلك نكون قد تعرفنا على كيف تكتشف التطبيقات الضارة قبل تثبيتها على هاتفك الاندرويد بالاضافة الى طرق منع البرامج الضارة والفيروسات وإزالتها من هواتف أندرويد.

نزار كامل

اكتب عن نظام الاندرويد منذ عام 2012 قدمت العديد من مراجعات لتطبيقات والعاب الاندرويد، كما قدمت العديد من الحلول لمشاكل التى يواجهها مستخدمي نظام الاندرويد على حسابي بحرية درويد على تويتر. اكره الاسلاك واحب المنتجات التقنية اللاسكلية. بكل تواضع مؤسس موقع بحرية درويد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى