اخبار الاندرويد

البنية التحتية لتقنية المعلومات ومكوناتها

من الصعب تخيل شركة تعمل دون استخدام حلول البنية التحتية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات في أعمالها. هذا ببساطة لأن الحلول والأجهزة الرقمية المترابطة تساعد في تعزيز إنتاجية أي شركة وكذلك تساعد في تحسين العمليات الداخلية والتواصل بين الإدارات المختلفة.

تعتمد البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات عادةً على مكونات مختلفة تهدف إلى إدارة النظام البيئي للأعمال التجارية الداخلية أو تقديم خدمات خارج نطاق الأعمال، لذلك كلما تم تنظيم البنية التحتية بشكل أفضل وأكثر تفكيرًا، زاد الربح والتوسع في الأعمال. علاوة على ذلك في هذه المقالة، دعنا نتحدث بمزيد من التفاصيل حول ماهية البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات ومكوناتها الرئيسية.

لنبدأ الآن أولاً بالتعرف على مفهوم وأهمية البنية التحتية لتقنية المعلومات للأعمال، ثم ننتقل إلى مكوناتها الرئيسية، على النحو التالي ..

أولاً: ما هي البنية التحتية لتقنية المعلومات؟

تشمل البنية التحتية لتقنية المعلومات الخاصة بالمؤسسة، والمعروفة أيضًا بالبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، جميع الأجهزة والبرامج وموارد الشبكة اللازمة لتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات داخل المؤسسة أو خارجها.

عادةً ما يتم استخدام البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات من قبل مطوري تطبيقات البرامج لتمكين منهجية التطوير الخاصة بهم، أو من قبل العديد من أنواع المؤسسات الأخرى كطريقة لدفع الكفاءة وخلق القيمة من خلال تبني التكنولوجيا.

حيث أن الغرض الرئيسي من استخدام البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات هو تزويد فرق تكنولوجيا المعلومات بهيكل لإدارة جميع التقنيات والأدوات التي تستخدمها الشركة بكفاءة.

ثانياً: لماذا البنية التحتية لتقنية المعلومات مهمة؟

تعد البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات مهمة ببساطة لأن التكنولوجيا تدعم كل جانب من جوانب أعمال اليوم تقريبًا، من عمل الموظف الفردي إلى العمليات إلى السلع والخدمات. باختصار، عند الاتصال بالشبكة بشكل صحيح، يمكن تحسين التكنولوجيا لتحسين الاتصال وخلق الكفاءات وزيادة الإنتاجية.

لذلك إذا كانت البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات مرنة وموثوقة وآمنة، فيمكنها مساعدة المؤسسة على تحقيق أهدافها وتوفير ميزة تنافسية في السوق بينما إذا لم يتم تنفيذ البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات بشكل صحيح، فقد تواجه الشركات مشكلات الاتصال والإنتاجية والأمن مثل اضطرابات النظام والاختراق.

ولكن دعنا نقول بشكل عام، أن وجود بنية تحتية مطبقة بشكل صحيح يمكن أن يكون عاملاً في تحديد ما إذا كانت الأعمال التجارية مربحة أم لا، على سبيل المثال مع البنية التحتية المطبقة بشكل صحيح، يمكن للشركة:

  • توفير تجربة إيجابية للعملاء من خلال توفير وصول غير منقطع إلى مواقع الويب والمتاجرالإلكترونية.
  • تجميع البيانات في الوقت الفعلي لاتخاذ قرارات سريعة.
  • التطوير السريع وإطلاق الحلول للسوق.
  • تحسين إنتاجية الموظفين بشكل فعال.

حسنًا، بعد أن أصبحنا على دراية بمفهوم وأهمية البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات للأعمال، دعنا الآن ننتقل إلى تحديد مكوناتها الرئيسية على النحو التالي ..

ثالثاً: ما هي مكونات البنية التحتية لتقنية المعلومات؟

قبل الخوض في مكونات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، تجدر الإشارة أولاً إلى أنك تولي اهتمامًا لحقيقة أن البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات تتكون من عدة عناصر يجب تنسيقها حتى يكون لشركتك بنية تحتية متماسكة وعاملة.

حيث تعمل هذه المكونات معًا لضمان عمل أنظمتك والشركة بأكملها بسلاسة، لذلك إذا تعطل أحدهما، فمن المحتمل أن يتأثر الآخرون وسيؤدي ذلك إلى تعطل أو خرق البيانات أو حتى خسائر فادحة.

لذلك يجب عليك استخدام إدارة بنية تحتية قوية لتكنولوجيا المعلومات والتي ستضمن أن جميع أعمال البنية التحتية مثالية وتكتشف وتوفر حلولاً سريعة لأي مشاكل.

علاوة على ذلك، دعنا نقدم لك الآن أهم المكونات الرئيسية للبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات. 

1) الأجهزة

تشير الأجهزة إلى المكونات المادية والأجهزة التي تساعدك على تنظيم البنية التحتية مثل:

  • الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية
  • أجهزة الكمبيوتر المكتبية
  • أجهزة الكمبيوتر المحمولة
  • الخوادم ومراكز البيانات
  • محاور الإنترنت والمُوَجِّهات

2) البرمجة

يمكن أن تتضمن البرمجيات العديد من البرامج والتطبيقات التي تستخدمها الشركة للعمل وتقديم الخدمات وتشغيل خطوط الأنابيب الداخلية وغير ذلك الكثير.

لذلك، يمكن أن تتضمن مكونات البرمجيات ما يلي:

  • أنظمة إدارة المحتوى
  • إدارة علاقات العملاء
  • تخطيط موارد المشاريع
  • أنظمة التشغيل
  • خوادم الويب

3) الشبكات

تسمح لك الشبكات عادةً بدمج الأجهزة في شبكة واحدة وتوصيلها بالإنترنت. وتجدر الإشارة هنا إلى أن الاتصال يتم تأمينه عادةً بواسطة جدران الحماية الأمنية التي تحميه من البرامج الضارة والاختراقات.

لذلك، يمكن أن تتضمن مكونات الشبكة ما يلي:

  • الخوادم
  • مراكز البيانات
  • الكابلات
  • المحاور
  • أجهزة التوجيه
  • مفاتيح

أهم الإحصائيات حول سوق البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات حول العالم

فيما يلي أهم الإحصائيات التي رصدتها ستاتيسا حول حجم الإنفاق السنوي على البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات السحابية حول العالم من 2013 إلى 2026، بالإضافة إلى أهم الإحصائيات حول معدل نمو سوق إيرادات البنية التحتية الشبكية.

البنية التحتية لتقنية المعلومات ومكوناتها - 2
البنية التحتية لتقنية المعلومات ومكوناتها – 2
  • حيث من المتوقع أن تظهر الإيرادات معدل نمو سنوي من 2023 إلى 2027 بنسبة 3.92٪، مما ينتج عنه حجم سوق قدره 237.20 مليار دولار بحلول عام 2027.
  • من المتوقع أن يبلغ متوسط الإنفاق لكل موظف في قطاع البنية التحتية للشبكة 58.42 دولارًا في عام 2023.
  • وبالمقارنة العالمية، سيتم تحقيق معظم الإيرادات في الصين 46780.00 مليون دولار في عام 2023.

استنتاج..

حسنًا، وهنا وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم حول البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات ومكوناتها، مستخلصين مما سبق أن البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات اليوم هي الدعامة الأساسية لأي عمل تجاري حديث، بغض النظر عن حجمه أو صناعته. تسمح التقنيات المدمجة في نظام واحد للشركات بأتمتة عملياتها، وتحسين خطوط الأنابيب الداخلية والخارجية، وتحقيق سجلات أداء جديدة.

ولكن بدون بنية تحتية جيدة لتكنولوجيا المعلومات، من المستحيل الحصول على ميزة تنافسية، ونتيجة لذلك، يمكنك الوقوع في ظل منافسيك.

لهذا السبب يجب أن تفكر في تنظيم البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات لديك أو العمل على ترقية البنية التحتية الحالية لديك إلى حلول سحابية أكثر تقدمًا من شأنها تعزيز عملك وتحسين جميع الجوانب التشغيلية.

علاوة على ذلك، تجدر الإشارة أخيرًا إلى أن لدينا فريقًا محترفًا في ساينس سوفت جاهز لإدارة ودعم البنية التحتية لتقنية المعلومات لديك لضمان استمرارية عمليات عملك دون انقطاع.

لذلك، إذا كنت ترغب في البدء، فلا تتردد في الاتصال بفريقنا للحصول على مزيد من التفاصيل حول أكثر الطرق فعالية لإدارة البنية التحتية لتقنية المعلومات لديك وتسريع عملية التحديث.

نزار كامل

اكتب عن نظام الاندرويد منذ عام 2012 قدمت العديد من مراجعات لتطبيقات والعاب الاندرويد، كما قدمت العديد من الحلول لمشاكل التى يواجهها مستخدمي نظام الاندرويد على حسابي بحرية درويد على تويتر. اكره الاسلاك واحب المنتجات التقنية اللاسكلية. بكل تواضع مؤسس موقع بحرية درويد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى