اخبار الاندرويدمراجعات تطبيقات

مراجعة برنامج Commander One : لنقل الملفات بين الأندرويد والماك !!

العديد منا يستخدم أجهزة الماك منذ سنوات كثيرة كونه اعتاد على نظامها المختلف، وجميع من يستخدم هذه الأجهزة والنظام الخاص بها يعترف أنه يعمل بشكل خيالي مع نظام التشغيل iOS ولكن على الأندرويد فلا يحتوي على أي تكامل قوي او ميزات تناسب مثل أنظمة الماك،  وللأسف لا يزال هذا الوضع الراهن حتى الآن، إلا أن نظام الأندرويد يعمل جيداً وبما فيه الكفاية مع Windows عندما تحاول نقل بعض الملفات فقط. ولكن إذا كنت تستخدم جهاز ماك، فإن عملية توصيل الهاتف بكبل USB واختيار نمط MTP (نقل الملفات) لن ينجز الأمر للأسف، فسوف تحتاج إلى تطبيق منفصل يسمى Android File Transfer (ATP) من شركة جوجل والعمل على انجاحه. وهذا في الواقع تكمن المشكلة الكبيرة. حيث يمكن لمستخدمي Android File Transfer بسهولة إدراج سلسلة من المشكلات في التطبيق. في بعض الأحيان ينقطع الاتصال بدون سبب ، وأحياناً يفشل في رؤية الجهاز، ويبدو أنه لم يتم تحديثه منذ سنوات عديدة فلا يزال يمتلك نفس الشكل والميزات وتحتوي على قدرات قليلة مثل نافذة واحدة لتصفح مجلدات مختلفة على هاتفك أو يمكنك حذف ملف وإنشاء مجلد جديد، واختيار الملفات لسحب وإسقاط بينها وبين برنامج Finder في أنظمة الماك، والصورة أدناه هي واحدة من المشاكل العديدة التي ستتعرض لها عند استخدامك له “لم يتم العثور على جهاز أندرويد”.

لذا قبل الدخول إلى ما يفعله برنامج Commander One وكيف يعمل ، دعونا نزيح مسألة التسعير والإصدارات. Commander One هو متصفح ملفات مجاني ، لكن حزمة PRO تفتح الكثير من الميزات بما في ذلك دعم الأندرويد و MTP  ويمكنك تجربة هذه الحزمة المدفوعة 15 يوماً مجاناً قبل اتخاذ قرار شرائها، وبعد ذلك ستحتاج إلى الدفع لفتح قفل هذه الخيارات المضافة. الآن هناك طريقتان لشراء حزمة PRO ، إما من متجر تطبيقات الماك أو من متجر الشركة المصنعة Eltima وسعره هو 30 دولار. بعد أن انتهينا من هذا الموضوع، سنتعرف على ما يفعله هذا البرنامج بالتحديد. فهو متصفح ملفات ثنائي الجزء حسب اختيار المصمم ولكن يمكنكم توسيعه أكثر حيث تم بناء البرنامج على قابلية التوسعة والتكامل بحيث يمكنه الاتصال بخوادم FTP ، والخدمات السحابية ، وأجهزة iOS والأندرويد بل ويتضمن على بعض الخيارات المضافة مثل تنفيذ عملية روت وغيره. إذا كنت من الناس الذين يستخدمون برنامج Finder اعتماداً على طريقة العرض العامودية، فسوف تعاني من بعض المشاكل في الاعتياد على هذا البرنامج ولكن باستثناء ذلك، وجدت أن الواجهة المستخدم مفيدة في كل النواحي الأخرى التي تتطرق بها إلى Finder على الماك، ويجدر بالذكر أيضاً أن اختصارات لوحة المفاتيح مختلفة بعض الشيء ولكن يمكن التعود عليها.

بعد تثبيت Commander One ، يمكنك المضي قدماً وتوصيل هاتف الأندرويد عبر كابل USB وثم تفعيل وضع MTP/ نقل الملفات. سيظهر لك اثنين من النوافذ المنبثقة من البرنامج. تعلمك النافذة الأولى أن التطبيق يمكنه التعامل مع اتصالات MTP ويمنحك خيار تعطيل هذه الإضافة إذا لم تكن بحاجة إليها ، مما قد يؤدي إلى نتائج عكسية هنا لأسباب بديهية ، وقد تظهر النافذة الثانية إذا كان لديك بالفعل برنامج نقل ملفات لنظام الأندرويد مثبتًا لديك ويحذرك من أنه لا يمكنه قراءة هاتفك لأن برنامج  Android File Transfer يقوم بذلك بالفعل.

النافذة الثالثة وبصراحة الأكثر إزعاجاً في البرنامج، هي طلب مزعج لمنحه حق الوصول والتصرف كمدير في الجهاز. حاول مطور البرنامج أن يبرر ذلك ولكن إذا لم أكن سأستخدم هذه الخيارات (التي تتطلب وصول أمني) فأرغب في طريقة لمنع حق الوصول للبرنامج وعدم طرح السؤال مرة أخرى إلى أن أحاول القيام بشيء يتطلب هذا الحق، وللأسف سوف يستمر التطبيق بازعاجك إلى أن تستلم لتعطيه هذا الحق، وهي نقطة سلبية لمن يسعى للحافظ على أمن وأمان معلوماته الخاصة بشتى الطرق.

المزايا والمشاكل

كما هو واضح مما ذكرناه سابقاً، يمنحك Commander One إمكانات كاملة في الاستعراض والتحرير ما يوجد في هاتفك الأندرويد ، كما لو كان مجلداً على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. من البحث والتحديد الخاص إلى القدرة على فتح ملف دون نقله أولاً وجميع طرق العرض والخيارات المختلفة ، وهذه الميزات سبقت كثيراً خيارات السحب / الحذف في Android File Transfer. ولكن لا تزال هناك بعض العواقب التي تستحق الذكر. أولاً، لا أعتقد أن Commander One يمكن أن يفتح تلقائياً عند توصيل هاتفك عبر MTP ، بخلاف Android File Transfer. إنه إزعاج بسيط ، ولكن عليك إطلاقه يدوياً.  ثانيًا، قد لا يتم اكتشاف هاتفك بشكل صحيح ، ولكنها مشكلة نادرة الحدوث وحدث معي مرة أو مرتين، أو قد لا تظهر ملفات الهاتف في حال أغلقت البرنامج وأعدت فتحه. وأحياناً يمكن علاج هذه المشكلة عبر تحويل طور الهاتف من نقل الملفات إلى الشحن ومن ثم إلى ميزة النقل من جديد، وفي الواقع وجدت أن Commander One أكثر موثوقية من Android File Transfer ولكن لا تزال هنالك بعض المشاكل التي لم يستطع البرنامج سابق الذكر التخلص منها وربما يعود هذا إلى طبيعة الشروط المطلوبة عند نقل الملفات بين الأندرويد وجهاز مختلف، لذا من الصعب تحديد هنا على من يقع اللوم، إلى جانب ذلك ، من الأشياء الأخرى التي لم تعجبني في Commander One هو عدم قدرته على معاينة / إظهار أيقونات الملفات الموجودة على هاتفي.

الخلاصة :

إذا كنت تبحث بالأصل عن برنامج مفيد وذو ميزات كثيرة للربط بين هاتفك الاندرويد وجهازك الماك، فيمكن القول أن البرنامج يستحق المبلغ الذي يطلبه مقابل الخدمات الكثيرة التي يؤمنها دون مشاكل، ولكن عليك أولاً أن تتأكد من دعم هاتفك له وتشعر بالرضا تجاه واجهة المستخدم الخاصة به وطريقة عمله. وبخلاف هذا وخصوصاً إذا كنت تمتلك بالأصل برنامج تشعر بالرضا الكامل معه ويعمل بتوافق وسلاسة كبيرة مع  Finder  لا أعتقد أنه سيكون هناك قيمة كافية لتبرير السعر المطلوب، لأنك ببساطة لن تجد ميزات فريدة كافية لإقناعك بالقفز إلى برنامج جديد بالكامل، ومع هذا يبقى Commander One الخيار المثالي لمن يتعامل يومياً مع عدد هائل من الملفات ويريد برنامج عملي لتحريكها وإعادة تسميتها وتنظيمها، فلا يوجد منازع له في هذه الخواص.

[رابط تحميل برنامج Commander One من متجر ماك ##download##]

نزار كامل

اكتب عن نظام الاندرويد منذ عام 2012 قدمت العديد من مراجعات لتطبيقات والعاب الاندرويد، كما قدمت العديد من الحلول لمشاكل التى يواجهها مستخدمي نظام الاندرويد على حسابي بحرية درويد على تويتر. اكره الاسلاك واحب المنتجات التقنية اللاسكلية. بكل تواضع مؤسس موقع بحرية درويد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى