القائمة الرئيسية

الصفحات

اندرويد 11 - مواصفاته موعد اطلاقه وكل ما يجب ان تعرفه عنه


اندرويد 11 - مواصفاته موعد اطلاقه ما زال نظام اندرويد 10 بعيد المنال للكثيرين من المستخدمين، على الرغم من ذلك، وكأمر لا يُمكن انكاره، فإن مطوري شركة جوجل يعملون حاليًا على تجهيز نظام اندرويد 11. سيتم اطلاق اندرويد 11 رسميًا في 2020، ومن المتوقع أن يكون ذلك في نهاية الصيف القادم. من الممكن لنا أخذ فكرة عما سيحتويه النظام من بعض الخصائص والمميزات.

اندرويد 11 - مواصفاته موعد اطلاقه وكل ما يجب ان تعرفه عنه
اندرويد 11 - مواصفاته موعد اطلاقه وكل ما يجب ان تعرفه عنه


موعد اطلاق اندرويد 11 ؟

نعم، انه من المبكر ان نتكلم عن تاريخ اطلاق نظام اندرويد 11 باعتبار أن اندرويد 10 لم يمضي على اطلاقه الا بعض الأشهر المعدودة ولم يزل متوفرًا إلا على مجموعة محدودة من الجوالات. بينما تعمل جوجل على التجهيز والعمل لتحديث اندرويد 10 وذلك بالاضافة للشركات المُصنعة والمشغلين، يُمكننا البدء بالتنبؤ حول اندرويد 11.

سوف نحتاج للانتظار حتى ربيع 2020 على الاقل، وذلك للحصول على أخبار النسخة الأولية من نظام اندرويد 11 وبعض مواصفاته، ومن المتوقع ان يكون ذلك في مؤتمر جوجل I/O في شهر مايو. ستستمر جوجل باطلاق نسخ بيتا تجريبية عديدة من النظام حتى نصل في النهاية الى النسخة النهائية والتي من المتوقع ان تظهر رسميًا بين شهر اغسطس وسبتمبر.

بالاضافة لجوالات بيكسل التابعة لجوجل (بيكسل 2، بيكسل 2 اكس ال، بيكسل 3، بيكسل 3 اكس ال، بيكسل 3 ايه اكس ال، بيكسل 4، بيكسل 4 اكس ال)، سيكون هناك قائمة من الجوالات المُختارة والتي سيتم استخدامها في اختبار النسخة التجريبية  بهدف تحسين النسخة النهائية من النظام.

موعد اطلاق اندرويد 11 ؟

اخبار ومواصفات مُسربة عن اندرويد 11

سيتضمن اندرويد 11 مواصفات جديدة غير موجودة في اندرويد 10. وكما العادة، ينبغي علينا الانتظار حتى صدور النسخة النهائية من النظام حتى نتعرف على كافة الخصائص والمواصفات الجديدة. من المؤكد أننا سنسمع خلال الاشهر القليلة القادمة العديد من التسريبات والاشاعات التي تتحدث عن نظام اندرويد 11 والتي سوف تعطينا فكرة عن تحديث جوجل القادم لنظام اندرويد.

نطاق التخزين Scoped Storage

لقد كان من المتوقع ان تكون هذه الميزة متوفرة في اندرويد 10، ولكن جوجل قررت التريث قليلًا قبل اطلاقها، وجعلتها في وضع الانتظار. الهدف من خاصية نطاق التخزين الجديدة هو تحسين سرعة القراءة من الذاكرة بالاضافة الى خصوصية البيانات. ولكن ماذا نعني بذلك؟ ستقوم الخاصية بانشاء مجلد ثاني مخصص للملفات المُنشأة من قبل التطبيق قيد الاستخدام، بينما يستطيع التطبيق القراءة والتعديل على أي ملف دون ان يضطر المستخدم لمنح الاذن. من المهم معرفة أن هذه المساحة من الذاكرة لن تكون متاحة للوصول من قبل التطبيقات الخارجية الاخرى وهي مساحة مخصصة فقط للتطبيق المعني. هذه الميزة هي أمنية وذات علاقة بخصوصية البيانات بالدرجة الأولى، ولكنها ستُسرع من عملية قراءة الملفات بشكل كبير.

وضع الطيران والبلوتوث

وفقًا لما أعلن عنه فريق مطوري اكس دي ايه، ستكون أحد المواصفات الجديدة في اندرويد 11 ذات علاقة بالبلوتوث. الميزة الجديدة عبارة تتلخص في عدم ايقاف خاصية البلوتوث عند تفعيل وضع الطيران على الجوال. هذه الاخبار قد تكون ليست بالكبيرة، ولكن الاشخاص الذين اعتادوا على السفر كثيرًا باستخدام الطائرة ستعجبهم هذه الخاصية، خصوصأ اذا كانوا يستمعون للموسيقى عبر الاجهزة المتصلة بالبلوتوث.

لقطات الشاشة الممتدة

سيمنحك نظام اندرويد 11 القدرة على اخذ لقطات ممتدة للشاشة بشكل طبيعي دون الاعتماد على تطبيقات اخرى. هذا الخبر بالذات صرح به أحد مهندسي فريق جوجل الذي يعمل على تطوير النظام. هذه الميزة موجودة في بعض الاجهزة الاخرى، ولكنها ستكون متاحة بشكل أصلي في التحديث الجديد.

لقطات الشاشة الممتدة


بديل اندرويد بيم

يسمح لك اندرويد بيم بنقل الملفات من جوال الى اخر باستخدام تقنية NFC. لم تشتهر هذه الخاصية كثيرًا بين المستخدمين، وبالنظر الى الحلول الاخرى التي تقدمها العلامات التجارية نفسها، لا نعتقد ان الكثيرين سيفتقدونها، ولكن هذا الامر لن يكون سيئًا اذا قررت جوجل تقديم بدائل أكثر كفاءة في اندرويد 11.

ما هي المميزات والخصائص التي تتوقع أن يتضمنها نظام اندرويد 11 وترغب بأن تقدمها جوجل؟ شاركنا رأيك في التعليقات وعبر المشاركة في منصات التواصل الاجتماعي.
author-img
كاتب ومترجم تقني، أعمل عبر فضاء الانترنت لأقدم ما أستطيع في مجال اثراء المحتوى العربي. كتبت لصالح العديد من المواقع التقنية والمتخصصة. المجالات التي اكتب واترجم فيها: البرمجة بشكل عام والبايثون بشكل خاص، العمل الحر، الاندرويد ومراجعة التطبيقات

تعليقات