حلول مشاكل

هل الروت مضر للهاتف؟ فوائد وأضرار وآلية عمل الروت 2023

طريقة عمل روت !!

هل الروت مضر للهاتف؟ قد تكون سمعت كلمة الروت مرات عديدة وقرأتها كثيراً على الانترنت، ولكن لم تعرف ما تعنيه أو لماذا يستخدم الكثير من الناس هذه التقنية، أو قد تكون واجهت مشكلة في تثبيت بعض التطبيقات التي تحتاج الى صلاحيات الروت حتى تعمل على هاتفك، والروت ببساطة يعني الجذر، وهو يوفر القدرة على استعمال نظام الهاتف بميزات وخصائص جديدة لا تكون موجودة به سابقاً، أي أن الروت هو تقنية برمجية يمكن من خلالها الوصول الى كافة صلاحيات نظام التشغيل التي كانت محجوبة عنك ولم تستطع استخدامها في النظام الطبيعي قبل الروت.

وتم تسمية هذه التقنية باسم “الجذر” لأنه يتم خلالها الوصول الى جذور نظام الاندرويد القائم على نظام Linux، وعند تطبيق تقنية الروت على هاتفك سوف يتم تنصيب أداة Super User التي ستمنح العديد من الامتيازات للنظام والتطبيقات الأخرى وتفتح لك آفاق جديدة تماماً في هاتفك، وحينها ستصبح قادراً على استخدام التطبيقات الرائعة التي تتطلب صلاحيات الروت، وعلى الرغم من الفوائد العديدة للروت إلا أن الجميع يتساءل هل الروت مضر للهاتف أم لا.

في هذا المقال على موقعنا بحرية درويد، سوف نتحدث عن الروت وفوائده وأضراره ونجيب عن سؤال هل الروت مضر للهاتف ونوضح آلية عمله على الاندرويد.

طريقة عمل روت 2023؟

هل الروت مضر للهاتف

قد يتبادر الى ذهنك سؤال مهم، وهو لماذا لا يتم وضع صلاحيات الروت في الهاتف من الأساس من قبل الشركة المصنعة، وفي الحقيقة هذا الأمر غير قابل للتطبيق نهائياً، كونه يضر بمصالح شركة جوجل بشكل كبير وهي المسؤولة عن تطوير العديد من التقنيات والبرامج التي تتعلق بأنظمة التشغيل، فمثلاً، من صلاحيات الروت حظر الإعلانات نهائياً لاسيما إعلانات أدموب وإعلانات أدسنس وهذا يضر بمصالح شركة جوجل في الدرجة الأولى.

اقرأ أيضاً: ما هي اضرار الروت؟ وما هي فوائده؟ وما طريقة تثبيت الروت على الجوال؟

في الواقع، يمكن تثبيت الروت على الهاتف من خلال الاستفادة من ثغرة برمجية في نظام الاندرويد، مما يمكن تطبيقات تثبيت الروت من الدخول الى البوت لودر Boot loader، وهو عبارة عن الكود المصدري لنظام تشغيل الاندرويد، إذ يحتوي على الأكواد المسؤولة عنه والتي تقوم تطبيقات تثبيت الروت بالتعديل عليها ومنح الصلاحيات الأخرى. وفي الحالة الطبيعية قبل الروت، عندما يتم تشغيل الجهاز يتم التأكد من سلامة المعالج والقطع الأخرى، ثم إطلاق ما يسمى بالـ kernel والتي تشغل التعريفات التي يحتاجها الهاتف لتشغيل نظام الاندرويد، وبعدها يظهر لنا النظام كما نراه، أما في حالة الروت يتم التعديل على السورس كود وإطلاق تعريفات أخرى وهذا ما يجعلنا نتساءل هل الروت مضر للهاتف أم لا.

ما هي فوائد الروت؟

هل الروت مضر للهاتف

يتميز الروت ببعض الفوائد التي ستجعل هاتفك أفضل بكثير، وهي:

  • استخدام رومات مطبوخة: الرومات هي نسخ كاملة لنظام الاندرويد، إما يتم تقديمها من الشركة المصنعة، وتحصل عليها على شكل تحديثات للنظام، أو يتم تقديمها بشكل غير رسمي “رومات مطبوخة”، وذلك في حال توقف دعم الشركة لهاتفك وعدم وصول التحديثات إليه، إذ لا يزال بإمكانك تشغيل نسخ الاندرويد الجديدة من خلال تثبيت رومات مخصصة “مطبوخة” للحصول على المزيد من الميزات مثل تحسين النظام وإصلاح الكثير من الأخطاء وزيادة الرام وتحسين كفاءة البطارية.
  • تحكم أكبر بجهازك: يتيح لك الروت إمكانية التحكم بهاتفك بشكل كامل والوصول الى أي شيء تريده، فمثلاً يمكنك إلغاء تثبيت تطبيقات النظام الرئيسية، وتخصيص مظاهر الجهاز وطريقة عرض محتواه، كما يمكنك اختيار أي نوع خط تريده ويمكنك أيضاً إضافة اللغة العربية لهاتفك إن كان لا يدعمها، والعديد من الميزات الأخرى.
  • تثبيت تطبيقات رائعة على هاتفك: هناك الكثير من التطبيقات المميزة التي لا يمكن تثبيتها قبل الروت نظراً لأنها تحتاج صلاحياته، وبعد تثبيت الروت يمكن تثبيتها واستخدامها بسهولة والاستفادة من الميزات الكثيرة التي تقدمها.
  • تغيير عنوان IP الخاص بجهازك: يمكن بسهولة تغيير IP جهازك من خلال الروت كما ستتمكن من تحميل تطبيقات غير متاحة في بلدك بسهولة.
  • مطورو التطبيقات: يمنح الروت صلاحيات لمطوري التطبيقات تمكنهم من التعديل على التطبيقات، ومن هنا ظهر مصطلح ومجال الريسكين الذي يدر الكثير من المال على من يعمل به.

اقرأ أيضاً: حصلت على صلاحيات الروت؟ اليك افضل تطبيقات تحتاج روت ROOT

هل الروت مضر للهاتف؟

هل الروت مضر للهاتف

هو أكثر شيء مضر يحصل للهاتف بعد تثبيت الروت، ببساطة، أنت تتعدى على الحدود التي وضعتها الشركة المصنعة، لذلك لن تحصل على ضمان منها بعد ذلك، لذا فإن أي مشكلة تحدث في هاتفك مهما كانت فلن تكون الشركة مسؤولة عن ذلك وستكون أنت المسؤول والمحاسب، لذا برأيك الآن هل الروت مضر للهاتف أم لا؟

  • تعطل الهاتف: كما ذكرنا مسبقاً الروت ليس عملية سهلة إنما هو تعديل على الكود الخاص بنظام الاندرويد، لذا فإن أي خطأ يمكن أن يحدث أثناء تثبيت الروت قد يعطل الهاتف ويسبب الكثير من المشاكل، لهذا فإن تثبيت الروت لا يمكن لأي شخص القيام به، بل يحتاج الى شخص خبير ويعرف كيف يتصرف في مثل هذه الحالات.
  • تعرض هاتفك للعديد من التهديدات والفيروسات: بعد تثبيت الروت ستفقد أغلب الحماية التي تزودك بها النسخة الطبيعية من النظام، وهذا يعني أنه يمكن لأي تطبيق يمتلك صلاحيات الروت الوصول الى أي ملف في هاتفك ونظامك، وهذا في الحقيقة يوفر المزيد من المزايا لكنه في نفس الوقت قد يؤدي الى كوارث لا يمكن التعامل معها.
  • واستكمالاً لما سبق فإن التطبيقات التي تمتلك صلاحيات الروت يمكن لها الوصول الى بيانات التطبيقات الأخرى المثبتة في جهازك، وهذا ما تستغله برامج التجسس بمجرد أن تقوم بتفعيل الروت، وهي كثيرة، فببساطة تقوم هذه البرامج بالوصول الى كافة البيانات الخاصة بك في هاتفك وتستغلها بشكل سيء جداً وتضعك في مشكلات كبيرة.

اقرأ أيضاً: طريقة ازالة الروت Root عن تطبيقات لا تقبل الروت

وفي الختام

يتوضح مما سبق الإجابة عن سؤال هل الروت مضر للهاتف، ونترك لك حرية الاختيار بين تنصيبه أو عدم الاقتراب منه، فأنت أدرى بذلك.

مدحت سلمان

مبرمج وكاتب محتوى وخبير سيو، قدمت العديد من المقالات الثرية والقيمة لعدد كبير من المواقع، كما اعمل ايضاً على تحسين ترتيب المواقع من خلال السيو بجانب إثراء المحتوى العربي بالمعلومات القيمة التي يسعى الجمهور العربي للوصول إليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى